Accessibility links

نيكي هايلي: أول جمهورية تواجه دونالد ترامب في السباق إلى البيت الأبيض  


إعلان
إعلان

“اليمني الأميركي” – متابعات:

أعلنت نيكي هايلي، التي شغلت سابقًا منصب حاكمة ولاية ساوث كارولينا وسفيرة لدى الأمم المتحدة، ترشحها لرئاسة الولايات المتحدة في عام 2024.

لكن معظم استطلاعات الرأي المبكرة تُظهر تقدم ترامب بفارق مريح في ساوث كارولينا التي فاز في انتخاباتها التمهيدية في طريقه إلى الرئاسة عام 2016، وهو مؤشر على المعركة الشاقة التي ستخوضها السفيرة السابقة، حتى على أرض ودية.

وقالت هايلي – عبر موقع تويتر: «الآن ليس الوقت المناسب للتراجع.. الآن هو الوقت المناسب لأميركا قوية وفخورة»، مرفقة بالتغريدة رابطًا لفيديو خاص بالحملة.

وتُعد هايلي، حسب تقرير لموقع بي بي سي عربي، ثاني مرشح جمهوري بارز يدخل السباق، حيث أطلق رئيسها السابق دونالد ترامب حملته في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وهايلي هي ثالث أميركية من أصل هندي تسعى لنيل بطاقة الترشيح في انتخابات الرئاسة.

وقالت الحاكمة السابقة (51 عامًا) في عام 2021، إنها لن تتحدى ترامب في البيت الأبيض، لكنها غيّرت موقفها في الأشهر الأخيرة، مشيرةً إلى الحاجة إلى «تغيير الأجيال».

ومن بين الجمهوريين الآخرين الذين يميلون إلى إطلاق حملاتهم الخاصة من أجل البيت الأبيض، حاكم فلوريدا رون ديسانتيس ونائب الرئيس السابق مايك بنس.

وكانت هايلي قد انتقدت، في وقت سابق، سلوك ترامب حتى هجوم 6 يناير/ كانون الثاني 2021 على مبنى الكابيتول الأميركي من قِبل أنصاره، وأثنائه.

وفي اليوم التالي لأعمال الشغب، قالت في خطاب إن «أفعاله منذ يوم الانتخابات سيحكم عليها التاريخ بقسوة».

وأظهر استطلاع حديث أجرته شركة ترافالغار غروب لاستطلاعات الرأي، شمل مرشحين حاليين ومحتملين، أن ترامب في المركز الأول بنسبة 43%، وهايلي في المركز الرابع بنسبة 12%.

 لكن استطلاعًا آخر للرأي، نُشر الثلاثاء/ الموافق 14 نوفمبر – شباط، أشار إلى أن القوة السياسية لترامب التي كانت مرنة ذات يوم قد تتراجع بين أعضاء حزبه.

وقال 40 % من الجمهوريين المسجلين إنه لا ينبغي أن يترشح للبيت الأبيض في عام 2024، وفقًا لاستطلاع رويترز/ إيبسوس، حتى مع أنه ما يزال المفضل في مجال المرشحين المحتملين للحزب.

ووجد الاستطلاع نفسه أن 52% من الديمقراطيين المسجلين لا يؤيدون ترشح بايدن لإعادة انتخابه.

ومن بين الأميركيين الهنود الآخرون الذين ترشحوا أمام هايلي حاكم لويزيانا بوبي جندال الذي لم يكتسب عرضه في عام 2015 زخمًا كبيرًا، ونائبة الرئيس الحالية كامالا هاريس التي سعت للحصول على ترشيح في عام 2020.

   
 
إعلان

تعليقات