Accessibility links

انتفاضة الحرم الجامعي.. الطلاب في جميع الولايات ينتفضون من أجل فلسطين


إعلان
إعلان

أثار العنف ضد الطلاب، الذين يطالبون بوضع حد لتواطؤ حكومتهم ومدارسهم مع إسرائيل، انتقادات دولية.

ولايات – “اليمني الأميركي”:

هزت حركة الاحتجاج الطلابية في جميع أنحاء الولايات المتحدة النقاش الدائر حول دعم إسرائيل، وأثارت تساؤلات حول حدود حرية التعبير في البلاد.

وحاول السياسيون من كلا الحزبين الرئيسيين شيطنة المتظاهرين وتشويههم باعتبارهم معادين للسامية.

لكن الفجوة بين الإجماع شبه الحزبي ضد المتظاهرين في الحرم الجامعي والدعم الواسع النطاق لتصرفاتهم تظهر انفصال السياسيين عن ناخبيهم عندما يتعلق الأمر بإسرائيل.

وبدأت المظاهرات في جامعة كولومبيا في نيويورك، حيث أقام الطلاب مخيمًا للمطالبة بإنهاء استثمارات الكلية في الشركات المرتبطة بإسرائيل.

ردت الجامعة بإطلاق العنان لقوة قسم شرطة نيويورك على طلابها العزَّل، واعتقل الضباط عشرات الطلاب خلال حملة القمع الأولى، الشهر الماضي.

لكن يبدو أن أسلوب القبضة الحديدية في التعامل مع المظاهرة لن يؤدي إلا إلى تأجيج المزيد من الاحتجاجات.

وسرعان ما تم إنشاء احتجاجات مماثلة في جميع أنحاء البلاد، مما يشكل تحديًا للدعم الأميركي السائد لإسرائيل وعلاقات الجامعات مع البلاد.

وبدلاً من الاستماع إلى طلابها ومناقشة مطالبهم، حاولت العديد من الكليات من نيويورك إلى جورجيا إلى تكساس إلى كاليفورنيا إنهاء احتجاجاتهم بالقوة.

تصدرت جامعة كولومبيا عناوين الأخبار مرة أخرى، عندما أرسلت ضباط شرطة لتفريق الطلاب المتظاهرين الذين استولوا على مبنى الحرم الجامعي.

فبينما اشتبكت الشرطة بشكل مباشر مع المتظاهرين في كولومبيا واعتقلت العشرات منهم، كان ضباط إنفاذ القانون يراقبون في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس عندما اعتدى حشد من أنصار إسرائيل على المتظاهرين.

الطلاب المحتجون يؤكدون أن نشاطهم يتعلق بغزة، وليس بأنفسهم.

في حين يدين المتظاهرين.. لم يندد البيت الأبيض بالخطاب المناهض للفلسطينيين والمعادي للعرب والإسلام.

 

حرية التعبير

أثار العنف ضد الطلاب، الذين يطالبون بوضع حد لتواطؤ حكومتهم ومدارسهم مع الإبادة الجماعية الإسرائيلية المشتبه بها، والتي أدت إلى مقتل أكثر من 34500 فلسطيني في غزة، انتقادات دولية.

وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، في وقت سابق، إن “حرية التعبير والحق في التجمع السلمي أمران أساسيان للمجتم، خاصة عندما يكون هناك خلاف حاد حول القضايا الرئيسية، كما هو الحال فيما يتعلق بالصراع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل”.   

ولكن في الولايات المتحدة، التي تروج لنفسها باعتبارها الديمقراطية المطلقة، دعا كل من الجمهوريين والديمقراطيين إلى اتباع نهج أكثر قوة في التعامل مع المتظاهرين.

وفي واشنطن، سارع العديد من الديمقراطيين إلى شجب المتظاهرين وتصويرهم على أنهم معادون للسامية.

وكتب عضو الكونجرس الديمقراطي، جوش جوتهايمر، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: “لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي بينما يدعو المتظاهرون إلى قتل اليهود في حرم الجامعات في جميع أنحاء البلاد”..

ومع ذلك، رفض المنظمون الطلابيون بشدة الاتهامات بمعاداة السامية، مشيرين إلى أن العديد من الناشطين في صفوفهم هم من اليهود.

أثارت هذه الحرب بعض الأسئلة الأساسية حول النهج الأميركي في الصراع.

“ندفة الثلج”

ومن جانبهم، استغل الجمهوريون هذه اللحظة وحاولوا تصوير المتظاهرين على أنهم متعاطفون مع الإرهابيين، ودعوا إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضدهم.

لسنوات عديدة، انتقد الحزب الجمهوري الثقافة الجامعية ووصفها بأنها ليبرالية بشكل مفرط و”صحوة”، وغالبًا ما كان يسخر من الطلاب اليساريين باعتبارهم سلطويين وغير راغبين في التسامح مع الآراء المختلفة.

أصبح “ندفة الثلج” مصطلحًا مهينًا يستخدمه المحافظون لوصف الليبراليين الذين يبحثون عن “مساحات آمنة” من الأفكار التي يعتبرونها مسيئة.

ولكن في سياق الاحتجاجات في الحرم الجامعي، كان الجمهوريون أنفسهم يقدمون خطابًا مؤيدًا للفلسطينيين باعتباره تهديدًا لسلامة الطلاب اليهود.

وفي الكونجرس، انتقد القادة الجمهوريون أيضًا الرئيس جو بايدن والديمقراطيين المحليين، ودعوا إلى اتباع نهج أكثر صرامة ضد المتظاهرين.

وقال عضو الكونجرس، تشاك إدواردز، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: “قيادة الجامعات في جميع أنحاء بلادنا تدلل المتعاطفين مع الإرهابيين، بينما تفشل في الحفاظ على السلامة والأمن الأساسيين للطلاب اليهود في حرمهم الجامعي”، “يجب على الكونجرس أن يتخذ إجراءات لحماية الطلاب اليهود ومحاسبة قادة الجامعات والمتظاهرين المؤيدين لحماس”.

بدلاً من الاستماع إلى طلابها حاولت العديد من الكليات إنهاء احتجاجاتهم بالقوة.

 

انتقادات البيت الأبيض

وبينما استهدف العديد من الجمهوريين بايدن، واتهموه بتمكين الاحتجاجات، ردد البيت الأبيض نفسه نقاط حوار محافظة، وربط المتظاهرين بمعاداة السامية.

وانتقد المتحدث باسم البيت الأبيض، أندرو بيتس، مرارًا وتكرارًا، المتظاهرين في كولومبيا.

وقال، في تصريح عقب اندلاع التظاهرات: “في حين أن كل أميركي لديه الحق في الاحتجاج السلمي، فإن الدعوات إلى العنف والترهيب الجسدي التي تستهدف الطلاب اليهود والجالية اليهودية هي معادية للسامية بشكل صارخ، وغير معقولة وخطيرة، وليس لها مكان على الإطلاق في أي حرم جامعي، أو في أي مكان في الولايات المتحدة. 

عاد بيتس إلى الموضوع بعد أيام، مشيرًا مرة أخرى إلى معاداة السامية المزعومة.

وقال: “لقد وقف الرئيس بايدن طوال حياته ضد التشهير البغيض والمعادي للسامية والخطاب العنيف، وهو يدين استخدام مصطلح “الانتفاضة”، كما فعل مع خطاب الكراهية المأساوي والخطير الآخر الذي ظهر في الأيام الأخيرة”.

وبطبيعة الحال، “الانتفاضة” تعني الثورة، لكن المعلقين اليمينيين استغلوا هذا الهتاف، وانضم إليهم البيت الأبيض.

وبعد ساعات من قيام شرطة نيويورك بتفريق الاحتجاج بالقوة في كولومبيا، نددت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير مرة أخرى بالاحتجاجات.

وقال جان بيير للصحفيين: “لا ينبغي أن يكونوا قادرين على إزعاج أو تعطيل التجربة الأكاديمية للطلاب”.

“من المهم أن يشعر الطلاب والمجتمعات بالأمان هنا.. وفي الوقت نفسه، سنكون أقوياء هنا، ونواصل التأكيد على أن معاداة السامية هي خطاب كراهية”.

وفي حين يدين المتظاهرين بانتظام، فإن البيت الأبيض لم يندد بالخطاب المناهض للفلسطينيين والمعادي للعرب والمعادي للإسلام الذي يستخدمه المتظاهرون المناهضون.

الدراما السياسية

وأثارت التغطية المكثفة للاحتجاجات وردود الفعل العنيفة ضدها مخاوف من أن الدراما السياسية في الحرم الجامعي في الولايات المتحدة يمكن أن تصرف الانتباه عن المذبحة في غزة، حيث دمرت إسرائيل الكثير من القطاع ودفعت سكانه إلى حافة المجاعة.

لكن الطلاب المحتجين يؤكدون في كثير من الأحيان على أن نشاطهم يتعلق بغزة، وليس بأنفسهم.

ومع ذلك، فإن الاحتجاجات في الحرم الجامعي، وليس المقابر الجماعية التي تم اكتشافها في غزة، هيمنت على عناوين الأخبار الغربية في الأيام الأخيرة.

وبات واضحًا أن العديد من القادة المحليين يحاولون تهويل الاحتجاجات لتبرير استخدام القوة ضدهم.

وقد ادعى المسؤولون المحليون، بما في ذلك عمدة نيويورك، إريك آدامز، أن المحرضين الخارجيين متورطون في المخيمات.

لكن بالنسبة للنشطاء والصحفيين الذين غطوا انتفاضات الربيع العربي، فإن هذه التهمة مألوفة للغاية، وكثيرًا ما استخدمه الطغاة لتشويه سمعة المتظاهرين المناهضين للديمقراطية.

وفي الوقت الراهن، يبدو أن حملة القمع مستمرة، لكن هذه الحرب أثارت بعض الأسئلة الأساسية حول النهج الأميركي في الصراع.

 

   
 
إعلان

تعليقات