Accessibility links

بدأ بجلبه كهدايا: معاذ العزالي يروي حكاية العسل اليمني في ميشيغان

Advertisements

ديربورن – “اليمني الأميركي” – سيمون آلبا

اِذهب إلى متجر “عسل النحل” (asel bee) في ديربورن، وستشعرُ على الأرجح بأنك انتقلت إلى عالم مختلف، حيث تجدُ الاحتفال بحقول اليمن من الزهور والعسل الطبيعي، علاوة على تدفق المذاق الحلو للعسل.

هو واحد من أحدث المشاريع التجارية في ديربورن، ويديره معاذ الغزالي، وقد أصبح بالفعل وجهة مهمة لمن يريد أفضل أنواع العسل المتوفرة جنوب شرق ميشيغان.

تم افتتاح وجهة العسل قبل أقلّ من شهر بقليل.. بدأ الأمر عندما أصبح الغزالي لأول مرة نقطة اتصال للعسل اليمني في مجتمعه.

قال الغزالي: «كان الناس يسألون عن العسل بعد أنْ أحضرته هدية»، «ثم أقوم بتوزيعها على الناس والمتجر، ومن هناك فتحتُ المتجر»

“عسل النحل” ليس مجرد متجر لبيع العسل، فمنتجاته تتراوحُ من الحلوى والشوكولاتة إلى الأدوية والعطور التي تعتمدُ جميعها على العسل لصفاتها المميزة.

عندما يدخلُ الناس إلى المتجر، تدعوهم الزخرفة إلى الانغماس في عالم المزارعين البعيدين الذين يُخصصون حرفتهم للعسل الذي يتم بيعه هنا.

متجر “عسل النحل” هو واحد من أحدث المشاريع التجارية في ديربورن، ويديره معاذ الغزالي، وقد أصبح بالفعل وجهة مهمة لبعض أفضل أنواع العسل المتوفرة جنوب شرق ميشيغان.

تحديات 

مثل جميع الشركات، يواجهُ متجر “عسل النحل” تحديات، كمشروع يتم افتتاحه خلال جائحة فيروس كورونا، هناك خوف متأصل يتمثلُ بعدم نجاح العمل، لكن الغزالي يقول إن هذا ليس هو العائق الوحيد أمام العمل.

بسبب الصراع في اليمن، هناك انتظار طويل لشحنات جديدة من العسل، يتم الحصول عليها من المزارعين في البلد المحاصر.. قال الغزالي: «لدينا صعوبة بسبب الحرب».

يمرّ العسل حتى وصوله إلى هنا بعدد من المراحل: يبدأ العسل في اليمن، ثم يُنقل عبْر المملكة العربية السعودية قبل أنْ يصلَ في النهاية إلى ديربورن.. يأتي العملاء إلى هنا للاستمتاع بطعم هذا العسل من اليمن، ويجدون أنّ له نكهات معقدة وحلاوة غنية تميزه عن أنواع العسل الأخرى.

العسل سلعة فريدة من نوعها في الوقت الحالي، حيث تُشير الأبحاث إلى خصائصه الفريدة كمثبط للسعال، على الرغم من أنه لا ينبغي أنْ يحلَّ محل الطب الحديث، إلا أنّ الأبحاث تُظهرُ أنه يُمكن أنْ يُخففَ من أعراض بعض الأمراض الشائعة.. قال الغزالي: «العسل يساعدُ كثيرًا».

 

مثل جميع الشركات، يواجهُ متجر “عسل النحل” تحديات، كمشروع يتم افتتاحه خلال جائحة فيروس كورونا، هناك خوف متأصل يتمثلُ في عدم نجاح العمل.

 

عسل السدر

عسل السدر (Sid-jra) هو أحد أنواع العسل التي يقولُ العديد من الممارسين الصحيين حول العالم.. إنه يوفر العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بالعسل، يُباعُ هذا العسل في متجر “عسل النحل”، ويتم الحصول عليه من النحل الذي يتغذى على أزهار أشجار السدر، الشائعة في المنطقة الشرقية من اليمن.

في الوقت الحالي، العمل جيد لشركة “عسل النحل”.. في يوم الجمعة – الموافق التاسع من نيسان/ أبريل – مرّ عشرات الأشخاص لتذوق وشراء العسل والمنتجات الأخرى، لكن مع انحسار الوباء، يقولُ الغزالي إنه من المتوقع أنْ تتحسنَ الأعمال مع الوقت، خاصة عندما يعرفُ الناس أنّ العسل طبيعي.

يقعُ متجر “عسل النحل” (asel bee) في 10503 W Warren Ave، Dearborn، MI.. ساعات العمل من 11 صباحًا إلى 9 مساءً، ولكن من المرجح أنْ تتغير خلال شهر رمضان.

Advertisements

تعليقات