Accessibility links

إعلان
إعلان

فكري قاسم*

تمكن بيروجيا، الشاب الإيطالي الفقير من سرقة لوحة موناليزا العالمية من متحف اللوفر بفرنسا، وشعر بتأنيب الضمير من بعد ذلك وأعاد اللوحة إلى مكانها في المتحف، بشرط أن يعيش إلى جوارها مدى الحياة، حدث ذلك في سنة 1911.

لكن أيش الذي حدث لحذاء الحاج هائل سعيد أنعم داخل جامع الرحمة في حارة المجلية بمدينة تعز سنة 1986؟

الحكاية مسلية وظريفة بينما كنت في الحادية عشرة من عمري في هاذيك الأيام، وكان الحاج هائل يصلي الفجر بشكل يومي في جامع الرحمة القريب من بيته وله طقس معتاد.

يجيء قبل صلاة الفجر بساعة، يجلس في زوته المعتادة بالصف الأول، متركي بظهره الناحل إلى عمود خرساني وفي يده مصحف كبير يتلو منه، ويبدو بلباسه الأبيض الناصع إنسانًا من نور هبط من السماء إلى الجامع في مهمة إنسانية يومية لقضاء حوائج الناس الذين يقدمون إليه أوراق طلبات المساعدة.. وفي يوم الجمعة، فقط، يفتح بيبان فيلته بعد الصلاة لصبيان الحواري المجاورة، يوزع عليهم داخل الحوش الخضير بعض الريالات.

بالنسبة لي أنا وصبيان الحواري القريبة من الجامع كان الحاج هائل “بابا نويل” الذي يوزع علينا مكارم بسيطة تكفي للاستماع بمباهج يوم الجمعة، وبالنسبة لكل هولاك المحتاجين الذين ينتظرونه عند مدخل باب الجامع، فإن قدومه للصلاة في كل فجر مفرح تمامًا مثل قدوم النبي.

في إحدى المرات كان الموسم عيد، والمباهج المنتظرة بالنسبة لصبيان الحواري الفقيرة كثيرة، أفلام جديدة في دور السينما الخمس، عروض سيرك لأول مرة بمدينة الألعاب، وعروض للقوة الخارقة في ميدان الشهداء، ومكرمة يوم الجمعة مش كافية بالنسبة لي كصبي نفسه شتفلت على كل هاذيك المباهج المرتقبة.

رحت أصلي الفجر في الجامع حينذاك، ومعي ورقة في جيبي أشتي أقدمها للحاج هائل لأظفر منه بحوالة سخية من حق الكبار، ستجعل كل المباهج في متناول يدي، لكن وبمجرد ما إن وجدت فرصة سانحة للاقتراب من زوة الظفر التي يجلس فيها الحاج، وعادنا إلا مديت له الورقة، نبع لي واحد متطفل كان جالس جنبه وسحبني من يدي وسار بي إلى الصف الأخير، وصوته يقل لي بهمس غضوب: 

– مو معك للمزاحمة هنا بين الكبار؟ قد معاكم يوم الجمعة في البيت.. هيا مخرج.

روحت يومها وقلبي مفكود منه.. وفي اليوم الثاني حاولت التقرب من الحاج هائل بطريقة مختلفة، راعيت له أول ما دخل الجامع وطرحت شمبلي في نفس الخانة الذي يطرح فيها جزمته، عشان تتعلم منها كيف تمشيني في الطريق إلى الظفر المأمول، وذلك طبعًا أقصى طموح يمكنني بلوغه، وما دريت إلا وهاذاك المتطفل نفسه يشل شمبلي ويرجم بها إلى خارج الجامع، وهو يقول لي بنفس الصوت الكريه:

– مو معك تطرح شمبلك هنا.. هذي بقعة جزمة الحاج وبس.

حسيت بالإهانة على شمبلي صراحة، وعرفت أن هاذاك المتطفل قدو يعرف شكلي وما شيخلي لي حالي، وهو ضابط يجي كل يوم يصلي الفجر وبس، وكل يوم معه ورقة يقدمها للحاج يشرح له فيها عن أدواره البطولية في حرب البسوس وفي حرب مسابقة بسكويت أبو ولد.. وتيقن لي أنه ما بيخلي لي حالي، وقررت أن أغير الخطة.

عملت تمويه احترازي يربشه عني وعزمت واحد  صاحبي يجي يصلي معي الفجر في الجامع وحذرته من المتطفل ما أشتيه يعرفه، وعلمته كيف يتصرف داخل الجامع عشان ما يشك فيه، وكلمته متى يفترض به أن ينبع إلى زوة الحاج، وأي حين هو الوقت المناسب لتقديم الورقة.

تحمس صاحبي للخطة، ودخلنا لصلاة الفجر من أبواب متفرقة، واكتشف المتطفل أمره بسرعة بمجرد ما إن حاول الاقتراب من زوة الحاج، ونطبه من بين الزحام ورجعه يجلس جنبي في الصف الأخير بطريقة مهينة وجارحة للكرامة، وشعرت حينها فقط بأن الأمر قد أصبح قطع رزق متعمد من متطفل كريه، وبمجرد ما إن قال الإمام “الله أكبر” للسجود، في الركعة الأولى سحبت صاحبي معي خِلسة من الصف الأخير إلى صندوق الأحذية، وشلينا جزمة الحاج هائل من بقعتها وخرجنا نجري بها سكتة إلى بقعة قريبة من باب الجامع، ورجعنا مسرعين إلى الصلاة ما نشتي الركعة الثانية تسير مننا، ولا نشتي هاذاك المتطفل يشك بنا. 

وفي هاذيك اللحظات الصعبة، كل الواقفين خلف الإمام داخل الجامع كانوا يصلون الفجر بقلوب خاشعة، عداي أنا وصاحبي، واقفين بينهم نرتعش، ونصلي صلاة الخوف، ونرفع إلى الله في القنوت ما تيسر لنا من أدعية السلامة لحذاء الحاج المخطوف.

كملت صلاة الفجر، وبدأ المصلون بالخروج، وقام الحاج هائل من بقعته، وسبقه هاذاك المتطفل كما العادة إلى خانة الأحذية، وانا وصاحبي ما زلنا في أماكننا نتركوع ونسجد ونسلّم ونرجع نصلي سهو وقضاء، ونتلفت ورانا بعيون حذرة، بينما كان المتطفل يتلبج بين خانات الأحذية يدور جزمة الحاج في زوايا متعددة داخل الجامع، وقمنا من بقعتنا وجلسنا ندور معه أين سارت الجزمة.

كان الحاج هائل واقف ينتظر نتيجة البحث، وحوله عدد قليل من المصلين يعبّرون عن استنكارهم لحادثة سرقة الجزمة، وانا وصاحبي وقفنا جنبه، نستنكر وندين حادثة سرقة الجزمة من جيز الذي يستنكروا ! 

ومش كذا وبس، بل إننا كنا أول المتبرعين بالأحذية للحاج، وقمنا ذيك نرجم له بشنابلنا على الأرض في حركة شهامة منقطعة النظير، وقلنا له: 

البس الذي تجي عليك من حقنا الشنابل ياباه.. ولما تحصل جزمتك رجع حقنا.

يعني ما كنا نشتيه يرجع للبيت حافي، وكنا نشتي نتقبيل قدامه عشان محد يشك بنا، ولكن المتطفل اللعين “الله ينتقمه” شك بنا بمجرد ما إن شافنا واقفين قدام الحاج، وأجزم أن الجزمة معانا ومسكنا ذيك الساع من رقابنا الاثنين بقبضة يد قوية وهتورنا قدام الحاج وهو يصيح فوقنا بوجه مقلوب، ويقول لنا:

– أين الجزمة حق الحاج يا عيال السوق؟ 

خرجوها الآن، والا حرااام لا أخرجها من عيون أبتكم  يا سرق يا بني السرق.

ارتعبنا وخفنا وحمرت وجوهنا وصفرت وخضرت وأصبحت إشارة مرور مخروطة من شدة الخوف، وما فرع لنا من قبضته ذيك الساع غير الحاج هائل الذي غضب بشدة من رعونته في التعامل معنا، وسحبنا الاثنين من يده ونهره وعنّفه وصيح فوقه ليش يتفاضل، وقال له بصوت غضوب: فلت لهم وروحلك.

أفلت المتطفل يده من رقابنا في الحال وهو يحاول أن يوضح للحاج أسباب شكوكه حولنا، ولم يستمع له الحاج، وكرر الصراخ في وجهه: مالك دخل منهم ولا لك دخل من جزمتي.

سار المتطفل في حال سبيله لحظة ذاك، وانتهى الموقف بسلام، ومشينا أنا وصاحبي من المكان واحنا متجملين من الحاج هائل.

وبعد شوية وقد طلع ضوء الصبح، رجعنا إلى عند باب الجامع نمشي حذرين في مسرح الجريمة، نتلفت يمين وشمال، وشفنا المكان آمن ونبعنا فيسع إلى مخبأ الجزمة وشليناها من بين الحجار، وجرينا بها في الطريق مسرعين، وفرحين ساع لابوه معانا بين إيدينا مصباح علاء الدين السحري الذي لو فحسناه شيخرج لنا من داخله مارد يحقق الأحلام، ويأخذنا فوق بساط الريح إلى مباهج العيد المرتقب.

الجزمة موزية الشكل مصنوعة من جلد أصلي وأرضيتها قوية من دون كعب، ومش هي جديدة لنج، ولكن من شكلها تبان أنها مستخدم نظيف، ماشية في الطريق خمسين كيلو تقريبًا.. وصلنا بها إلى السوق ندور لها بيعة واحنا نرسم أحلام الاستفادة من قيمتها باعتبار أنها ستكون جزمة غالية بكل تأكيد لأنها جزمة امبراطور رأس المال في اليمن.

تنقلنا بالجزمة من خياط أحذية إلى آخر في جولة الجحملية ومحد منهم رضي يشتريها مننا !، وكلهم قالوا لنا إنها جزمة قديمة ومش مرغوبة عند الزبائن الذي يدوروا للعيد جزمات من نوع آخر.

خياط الأحذية الوحيد الذي وافق يشتريها مننا، بخسها وجاب لنا مبلغ قليل جدًّا، ومايكفيش قيمة تذكرتين لدخول السينما أو لدخول السيرك المصري عاكف الذي ستستضيفه مدينة تعز.

قررنا واحنا في سوق الجحملية أن نبيعها لأجانب من جنسية صينية كانوا يشتغلون في سفلتة الطريق بالشارع العام، قلنا يمكن تنفع أي واحد فيهم لو هو يشتي يلبس جزمة قوية تحمي قدميه من لهيب حرارة الدامار الذي يكرعوه تحت أرجلهم في الرصدة.

وسرنا نوريها لهم وسط الشارع وحنبنا كيف نكلمهم؟ وكيف نتبايع احنا وهم على سعرها، وشفنا أن أقدامهم أكبر من مقاس الجزمة، وشعرنا بعدم جدوى البيعة للصينيين، وشليناها منهم ذيك الساع وسرنا ندور لها مشتري ثاني في السوق.

دخلنا بها إلى بوفية لبيع العصائر في العرضي، وتنقلنا بها بين الزبائن الجالسين على الكراسي في دكة على ناصية الشارع العام وعرضناها عليهم للبيع، وكل واحد كنا نقول له: “تشتري مننا هذي الجزمة؟”، يقول لنا: “حق من هيه؟، ومن أين أديتوها؟، وليش تشتوا تبيعوها؟، ومحد رضي يشتريها مننا !

واحد من زبائن البوفية شلها من يداتنا، وجلس يقلبها في يده وكأنها تحفة ثمينة، وقال يسألنا: من أي جامع سرقتوها؟..

خفنا وتلعثمنا، وصاحبي حلف له أنها جزمة جده المتوفي قبل شهرين، وانا حلفت بعده أنها حق جده، وصدق اليمين حقنا ورجع لنا الجزمة، وشليناها من يده واحنا خائفين من أي فضيحة، وقانعين تمامًا أنها ما شتبتاع ! 

شعرنا ذيك الساع أن احنا في ورطة، وأن التنقل بالجزمة بين محلات ودكاكين سوق حارتنا الجحملية، حيث المعاريف كثر، أمر مثير للشكوك وللشبهات.

وقررنا في لحظة يأس وإحباط أن نلبسها أنا وصاحبي يوم بيوم، لما يختار لنا الله طريق.

ولكنها كانت جزمة من موديل قديم لا يناسب إطلاقًا مع طموحنا الاثنين كصبيان ندور الموضة ونشتي جزمات شبابية “أبو دندلتين” وحنبنا وين نوديها؟، وأين نخبيها !

قلت لصاحبي: خبيها عندك في البيت وبكرة نسير نبيعها في المدينة.. رفض وقال:

– لا.. خبيها عندك أنت، أنا مقدرش أدخلها معي البيت، أبي وأمي شسألوني حق من؟ ومن أين أديتها، وشيفتضح أنها مسروقة.

رجم لي بالجزمة وسار في حال سبيله وفلتني حانب أضرب أخماس في أسداس وين أخبيها، وأين أوديها ! ومشيت بها في طريق العودة إلى البيت، وانا أكلم نفسي طول الطريق:

– لو روحتها معي البيت شتعرض لنفس المساءلة، حق من؟، من أين أديتها؟، وسين وجيم، في تحقيق عائلي نتائجه معروفة وعواقبه وخيمة !

– ولو قلت شرجم بها في أي زغط، أو في أي جامع وأخلص من همها، لكن أين شاسير من شريكي في عملية اختطاف الجزمة؟.. هو راكن على مشقاية وعلى فائدة من البيعة المرتقبة.

– وإن قلت له مثلاً إننا رجمت بها ما شيصدقني لو أحلف له ألف يمين، ومش بعيد يسير يفضح بي بين عيال الحارة اننا سرقتها من الجامع. 

وبعد تفكير طويل خبيتها بين كومة قلافد في حوش البيت، وخفت يجيء مطر يخسعها وتفقد قيمتها ! وعلى طول سرت أشلها من مخبأها في الحوش، وهرّبتها على فردة فردة إلى شنطة ملابسي في غرفة النوم، وكشحتها بين الثياب فيسع قبلما حد يدرى. 

وفي الليل، قبلما أطرح رأسي فوق المخدة وأنام، خفت لو تقوم أمي تعطف الثياب في الشنطة ويفتضح أمر الجزمة، وتدخلني في سين جيم.. وشليتها على طول من الشنطة وكشحتها بسرعة، فردة فردة، بين شناتر داخل كيس مخدة نوم طويلة، ملانها ثياب قديمة ومغشّاة بكيس مكتوب عليه أحلام سعيدة.

طرحت رأسي فوق المخدة، وتمددت شرقد، لكني كنت قلق ومهموم ومتوتر وأشعر بأني واقع في حنبة تصرف سيئ دفعني إليه متطفل واقف في طريق مكارم الحاج، وماعد قدرت أرقد، ولا عد غمضت لي عين، وجلست طول الليل أتقلب في فراشي، ورأسي فوق المخدة يتقلب معي، من فردة إلى فردة، وكلما أجي أغمض عيوني شرقد، أشعر بأن الحاج هائل يتمشي بجزمته داخل رأسي، واسمع وقع خطواته تخالط نبض قلبي الخائف، واتذكره وهو يفرع لي أنا وصاحبي من فضول المتطفل، واتذكره وهو يفتح لنا باب فيلته ويوزع علينا مكارم يوم الجمعة.

شعرت بتأنيب الضمير وقررت أن أعيد الجزمة إلى مكانها في صندوق الأحذية داخل الجامع، وبمجرد ما إن سمعت صوت المؤذن يقول “الله أكبر” لصلاة الفجر، أخرجتها من كيس مخدة النوم، وسرت أجري إلى الشريك في عملية الاختطاف، قيمته من النوم، وفهمته في الطريق أنو لازم نرجع الجزمة إلى مكانها، على الأقل عشان ما نخسر مكرمة يوم الجمعة.

وصلنا إلى الجامع متلصصين، وتخبينا في دورة المياه، وأول ما بدأ الإمام بتكبيرة الركعة الأولى خرجنا بسرعة وسرنا إلى مخبأ الجزمة المخطوفة وشليناها فيسع من بين زفة الحجار المكروعة عند باب الجامع، وجرينا بها مسرعين سنضعها في خانة حذاء الحاج المعروفة.

شفنا الحاج يومها وقد معه صندل جديد مطروح في الخانة، شليناها بسرعة على الطاير، وقمنا بعملية تغيير سريعة في لمح البرق، وطرحنا مكانها جزمة المتطفل، وطرحنا الجزمة المسروقة في خانة المتطفل وهبببااااا هربنا نجري مفجوعين وما عانشتي ولا صلاة.

الصندل كان جديد ومليح ومصنوع من جلد أسود أنيق، أعجب به صاحبي وجرب يلبسه وجاء على مقاسه طبق، وتمسك به بشدة وقال يشتيه له شيلبسه في العيد، واختلفنا في الطريق، وما سدينا، ودخل بيننا الطمع والعناد وانتهى بنا الخلاف على غنيمة الصندل المسروق في نهاية المطاف الى قسمة صبيانية لا نقاش فيها ، وتحاصصناها بيننا الاثنين، فردة بفردة، وكل واحد حر بحقه الفردة يعمل بها ما اشتى.

ومش عارف كيف واجه المتطفل الموقف المحرج بعد الصلاة، ولا عارف كيف تصرف لإثبات انه مش الذي سرق الجزمة، ولا هو الذي طمع بالصندل، ولكنه كان متطفل كريه وصاحب وجه من ربل، وأغلب الظن أنه سيحاول إقناع الحاج هائل بأنه مناضل شريف لا يسرق الصنادل ولا الجزمات.

ومش عارف برضه أيش عمل صاحبي بحقه الفردة من الصندل؟ وأغلب الظن أنه قطعها إربًا إربًا، وعمل منها جلد لمخمي صيد الجوالب والحمام في الحارة.

وأما أنا احتفظت بفردة الصندل مخبأة بين الشناتر البالية في نفس مخدة النوم المغشّاة بكيس الأحلام السعيدة.

وظللت لفترة طويلة أشعر وهي تحت رأسي بأنها تعلمني المشي السوي في الطريق القويم لإسعاد الناس وقضاء حوائجهم، وظللت لأوقات طويلة أسمع في وقع خطواتها قهقهات الفقراء والأرامل والعجزة والمسنين، وكانت عندي أشرف ألف مرة من وجوه كثير من الأثرياء الذين يفتقرون لأخلاق العناية بالناس.. وعشت أحلامًا كثيرة من بعد ذلك، أشوفني فيها أمشي بين الناس في الشارع وأخالطهم في مجالس كثيرة وفردة الصندل في يدي، وكلما صادفت أمامي أي متطفل مناع للخير أخبطه بها على رأسه، وأشعر بأنها سلاحي المتاح في المواجهة اليومية مع متطفلين كثر يشتوا لهم بالصندل.

وسارت أيام، وجت أيام، ومات الحاج هائل سعيد، إمبراطور المحسنين، في يوم فضيل من أواخر شهر رمضان 1992، وأغلقت الفيلا أبوابها أمام صبيان الحواري الفقيرة، وانطفأ نور الروحانية في زوته المعتادة داخل جامع الرحمة، وذهب إلى ربه آخر المطهرين الذين أمسكوا بالمصحف الشريف، تاركًا خلفه ثراء وفيرًا، وسيرة عطرة و”آل” كرامًا ومحسنين، فاتحين أبواب المكارم بمصراعيها لمتطفلين كثر يشتوا لهم بالصندل يا بيروجيا.

*كاتب يمني ساخر.

   
 
إعلان

تعليقات