Accessibility links

ندوة في ديربورن استعرضت المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمهاجرين اليمنيين في الولايات المتحدة 


إعلان

ديربورن – “اليمني الأميركي”:

عُقدت في المركز الثقافي اليمني الأميركي في مدينة ديربورن بولاية ميشيغان، بتاريخ 24 يونيو/ حزيران الماضي، ندوة حول المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للجالية اليمنية في الولايات المتحدة.

أحمد كلز

 

وألقى المحاضر الجامعي أمين نويصر، محاضرة شملت المؤشرات الأولية لاتجاهات المهاجرين اليمنيين، وهي الدراسة التي ساهم في استبيانها المئات من أبناء الجالية في 13 ولاية، وعلى رأسها ولاية ميشيغان، تليها مدينة وولاية نيويورك، ومن ثم الولايات الأخرى.  

وقد عقّب في مداخلة مستفيضة السفير أحمد كلز، وطرح بعض الملاحظات المهمة عن الهجرة اليمنية إلى أميركا بمكوناتها وتناقضاتها الاجتماعية والسياسية.

حضر هذه الندوة العديد من اليمنيين والأجانب المهتمين بشؤون الهجرة اليمنية ودورها وآثارها الاجتماعية والاقتصادية على كل من بلاد المهجر أميركا والوطن الأم اليمن.  

هذا وقد صدرت دراسة “الآثار المتبادلة للهجرة اليمنية”، التي دُشن توزيعها بصنعاء من خلال احتفالية في 22 يونيو الماضي، كموسوعة متكاملة من 9 أجزاء درست واقع المهاجرين اليمنيين في مختلف أقطار وقارات الهجرة، وساهم بها 62 باحثًا وأديبًا وصحافيًّا. 

وركزت الندوة على النتائج التي خرج بها فريق دراسة الهجرة في الولايات المتحدة، والذي كان برئاسة المحاضر أمين نويصر، وصدرت ضمن الموسوعة التي تحتوي على عشرات الأبحاث حول مناحي الهجرة اليمنية إلى جميع أنحاء العالم. 

رعت الموسوعة وأشرفت على إخراجها مؤسسة الخير للتنمية الاجتماعية، التي رأسها رجل الأعمال الراحل علوان سعيد الشيباني رئيس مجلس إدارة العالمية الأسبق لمجموعة شركات العالمية.

   
 
إعلان

تعليقات