Accessibility links

كأس العالم في قطر: عندما توحِّد الرياضة العالم العربي


إعلان

الانتقادات لاستضافة كأس العالم في الشتاء واحدة من أكثر الهجمات غير العادلة للبطولة في قطر.

واين كاونتي – “اليمني الأميركي”:

ربما لا يوجد احتفال للمجتمع البشري أكبر من كأس العالم.. كل أربع سنوات، يجتمع الناس من مختلف الجنسيات والأعراق وألوان البشرة والثقافات لمشاهدة رياضة بسيطة، ولكنها ساحرة.

قد نتحدث لغات مختلفة، ونرتدي ملابس مختلفة، ونصلي في دور عبادة مختلفة، ولكن بطريقة ما نستمد الفرح من مشاهدة مجموعتين من 11 شخصًا يطاردون ويركلون الكرة.

هذا هو سحر كرة القدم، وهذه المرة، وجدت “اللعبة الجميلة” موطنًا لها على أرضنا في العالم العربي في قطر.

بدأت البطولة بالاحتفال بالثقافة العربية مع عزف النشيد الوطني لكل دولة عربية، بما في ذلك فلسطين، لمئات الملايين حول العالم ليستمعوا إليه.

وبعد ذلك عندما بدأ اللعب، فازت السعودية على الأرجنتين، هزم المغرب بلجيكا، وأوقفت تونس الدنمارك.

إنها كأس العالم للعرب داخل وخارج الملعب، يتضح ذلك من كثرة الأعلام الفلسطينية في المدرجات في كل مباراة، ويفتخر الكثير من العرب الأميركيين بنسخة 2022 هذه.

سام بيضون: أظهرت قطر للعالم كله أنها قادرة على استضافة أكبر حدث رياضي.

 

مجد لقطر

قال مفوض مقاطعة واين كاونتي سام بيضون: “بصفتي لاعب كرة قدم عربي أميركي [و] مشجعًا نشأ مع هذه اللعبة الجميلة في لبنان، أنا فخور جدًّا برؤية دولة عربية تستضيف كأس العالم”.

وأضاف: “ستكون هذه بلا شك أفضل بطولة تنظيمًا في تاريخ البطولة، أظهرت قطر للعالم كله أنها قادرة على استضافة أكبر حدث رياضي”.

وأضاف أن بطولة 2022 تفتح الباب أمام دول عربية أخرى لاستضافة نهائيات كأس العالم في المستقبل.

وقال بيضون لصحيفة اليمني الاميركي “آمل أن يتمكن جهد مشترك بين قوتي كرة قدم في الشرق الأوسط مثل تونس والمغرب، أن يستضيف كأس العالم في المستقبل.. مجد لقطر إن تجاوز كل التوقعات”.

قال الطالب اليمني الأميركي همام ناصر، الذي يلعب في فريق كرة القدم في جامعة بتلر، إن كأس العالم في قطر ستكون واحدة من أكثر اللحظات التي لا تنسى بالنسبة للعالم العربي.

وقال الناصر: “أعلم أنه كانت هناك تكهنات بشأن توقيت ذلك، لكن لأبقى في الموضوع: قطر نجحت في تنظيمه”.

“أنا سعيد بصفتي أميركيًّا مسلمًا أن أرى كأس العالم تستضيفها دولة مسلمة.. كرة القدم محبوبة في جميع أنحاء العالم، وقد أتيحت الفرصة للعديد من البلدان في مناطق مختلفة لاستضافتها.. أنا فخور بأن العالم العربي لديه أصبح جزءًا من تاريخ كرة القدم من خلال استضافة كأس العالم هذه”.

همام ناصر: أنا سعيد بصفتي أميركيًّا مسلمًا أن أرى كأس العالم تستضيفها دولة مسلمة.

 

النقد غير العادل

في الواقع، كانت الانتقادات لاستضافة كأس العالم في الشتاء واحدة من أكثر الهجمات غير العادلة للبطولة في قطر، لكنها بعيدة كل البعد عن الهجوم الوحيد.

كما يوحي الاسم، فإن كأس العالم هي بطولة عالمية تشارك فيها كل دولة على وجه الأرض في مراحل التأهل قبل أن تصل 32 دولة إلى النهائيات.

لكل الناس الحق في ممارسة هذه الرياضة العالمية، فما الضرر من إقامة كأس العالم في الشتاء للسماح للدول التي تجعل درجات الحرارة في الصيف اللعب فيها غير مجدٍ لاستضافة الحدث؟

ركزت الهجمات الأخرى على كأس العالم في قطر على الأعراف الاجتماعية المحافظة في البلاد، لكن الدوحة منذ الدقيقة الأولى قالت إنها ترحب بالجميع.

وبينما يُعد التدقيق في ظروف العمل حول البنية التحتية لكأس العالم نقطة مشروعة، فإن هذا النقاش قد انحرف بسبب المعلومات المضللة والإحصاءات المفبركة تمامًا حول وفاة العمال.

الإصلاح العمالي مطلوب في قطر، عبر الخليج والعالم بأسره، وقد دفع المونديال قطر إلى إنهاء نظام “الكفالة” الاستغلالي.

لكن بدلاً عن التركيز على تنفيذ القواعد الجديدة وتحسين ظروف العمال، انتقد العديد من المنابر والمعلقين الغربيين القضية بهجمات سيئة النية تهتم أكثر بتشويه سمعة قطر أكثر من حماية العمال.

علاء الجهيم: الإعلان عن ثقافتنا/ ديننا في مثل هذا الجو السلمي هو إنجاز كبير للعالم العربي والإسلامي

 

فرصة فريدة

ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى من المعجبين يتجاهلون الضوضاء ويركزون على الاحتفال، والشعب العربي المنقسم تاريخيًّا يجد الوحدة حول الحدث.

“بصراحة، إنه لمن الرائع حقًّا أن تستضيف دولة عربية مسلمة أكبر حدث لكرة القدم/ فوتبول في العالم، والإعلان عن ثقافتنا/ ديننا في مثل هذا الجو السلمي بعيدًا عن السياسة هو إنجاز كبير للعالم العربي والإسلامي”، قال علاء ناصر الجهيم الذي يدرس ويلعب كرة القدم في جامعة ولاية ميشيغان.

 

أحمد علوان: كأس العالم يمثل “فرصة فريدة” لعرض الثقافة الرياضية في العالم العربي وتبديد الصور النمطية السلبية.

 

من جانبه، قال أحمد علوان، لاعب منتخب اليمن السابق، والذي يمتلك حاليًّا مقهى في ديربورن، إن كأس العالم يمثل “فرصة فريدة” لعرض الثقافة الرياضية في العالم العربي وتبديد الصور النمطية السلبية.

وقال: “نشعر بالفخر والشرف كعرب ومسلمين لاستضافة قطر الناجحة لهذه البطولة، إنه نجاح كبير لنا جميعًا”.

لقد عبّرت اللجنة الأميركية العربية لمناهضة التمييز عن أفضل ما في الأمر عندما قالت إن كأس العالم تساعد العرب في التعبير عن قصصهم بأنفسهم.

 كتب المؤلف الأفريقي العظيم تشينوا أتشيبي “حتى يكون للأسود مؤرخوهم، فإن حكايات الصيد يجب أن تمجد الصياد دائمًا”.. وقطر نهضت كأسدنا مستعدة لكتابة التاريخ للعرب والأفارقة والفلسطينيين ولكل الشعوب التي أسكتت أصواتها أقلام أجنبية وحكايات دفنت تحت رمال الهيمنة”.

“بطولة كأس العالم 2022، التي أقيمت فوق الأراضي العربية ورعايتها بأيدينا، تعكس مجرى التاريخ، وتوفر منصة تمجد فيها الثقافات العربية، ويرفع الإسلام، والعالم العربي كله موضوع شجاعة رياضية بدلاً من الحرب”.

   
 
إعلان

تعليقات