Accessibility links

إلى أين تمضي احتجاجات مجتمع هامترامك وشرق ديترويت ضد مخاطر التلوث من النشاط الصناعي؟


إعلان

ديترويت – “اليمني الأميركي”:

لا يتطلب الأمر الكثير للتذكير بالتوسيع المقترح لمنشأة شركة (يو أس إيكولوجي) في شارع جورجيا.

بعد سماع عن زيادة قدرها 10 أضعاف في سعة تخزين معالج النفايات الخطرة، التقى المجتمع المحلي في مدينة هامترامك والجانب الشرقي لمدينة ديترويت لرفض التوسيع المقترح، لكن الاجتماعات وجلسات الاستماع العامة والاحتجاجات لم تكن مهمة في النهاية، فيما يعاني الجيران الأقرب إلى ( يو أس إيكولوجي) الآن أكثر من غيرهم.

قالت باميلا ماكغي، المقيمة في ديترويت والتي تعيش بالقرب من منشاة شركة (يو أس إيكولوجي): «لم تفعل الهيئات التنظيمية في المدينة والولاية سوى القليل لمعالجة مخاوفنا»، «جاري، الذي يعيش على بعد نصف مبنى من ( يو أس إيكولوجي)، يعاني من مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو، ولا يمكنه الخروج».

في يوم الأربعاء قبل الماضي، طُلب من سكان ديترويت، الذين تأثروا بما يقولون إنه تلوث من منشآت يو أس إيكولوجي واستيلانتيس  في الجانب الشرقي من ديترويت، الإدلاء بشهادتهم أمام لجنة الرقابة والإصلاح بمجلس النواب الأميركي.

الجلسة الميدانية، التي عقدت في كلية مجتمع مقاطعة واين، أدارها النائب رو خانا (D-CA)، رئيس اللجنة الفرعية المعنية بالبيئة، إلى جانب نائب رئيس اللجنة الفرعية، النائبة رشيدة طليب.. كانت النائبة ديبي دينجيل موجودة أيضًا لطرح أسئلة على السكان.

طلبت جلسة الاستماع الميدانية من سكان ديترويت وخبراء في مجال العدالة البيئية التفكير في قانونية العوامل البيئية الضارة في مناطق الصناعات الثقيلة.

 

طلبت جلسة الاستماع الميدانية حول الإنفاذ البيئي الفعال من سكان ديترويت وخبراء في مجال العدالة البيئية التفكير في المشهد القانوني الحالي للعوامل البيئية الضارة المحتملة في أقسى البيئات بالمدينة.. المناطق التي تتأثر فيها الصناعات الثقيلة، مثل معالجة النفايات الخطرة أو تصنيع السيارات، بشكل غير متناسب مع الآثار الضارة للتلوث من هذا النشاط الصناعي.

في شهادة ماكغي، تحدثت عن روائح تلوث الهواء الذي يأتي من حيّها.. على الجانب الشرقي من ديترويت، حيث قامت شركة ديترويت للطاقة المتجددة بتشغيل محرقة قمامة تم إغلاقها في عام 2019، لا تزال المجتمعات تدرك تأثير التلوث مدى الحياة.

قالت ماكغي: «تسبب الافتقار إلى اللوائح الخاصة بـمحرقة النفايات في حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية مدى الحياة لمجتمعي».. «لقد أصابنا COVID بشدة لأن وكالة حماية البيئة لم تقم بعملها في تنظيم المحارق مثل هذه، مما تسبب في استنشاق جزيئات صغيرة من القمامة.. لو كانت وكالة حماية البيئة نظمت المحارق قبل 16 عامًا، كنا لن نخسر الكثير من جيراننا».

ورددت ابنة ماكغي، دايا ريدينغ، هذا الشعور قائلة: «هذا التلوث هو الذي جعل مجتمعنا عرضة للإصابة بـ COVID-19.. كان أفراد المجتمع الذين يعانون بالفعل من الربو وأمراض الجهاز التنفسي هم الأكثر تضررًا».

تقدم  دايا ريدينغ شهادة إلى اللجنة الفرعية المعنية بالبيئة التابعة للجنة الرقابة والإصلاح في مجلس النواب (المصدر: البث المباشر للجنة الرقابة والإصلاح في مجلس النواب)

 

تحدثت جايميسا جونسون جرير، المدير التنفيذي لتحالف العدالة البيئية في ميشيغان، عن عملية التغيير في شهادتها الخبيرة.. من وجهة نظرها الخبيرة، ترى أن التباين الصحي الناتج عن التعرض للتلوث السام هو صدى لممارسة الفصل العنصري الشائعة والمعروفة باسم الخط الأحمر.. الأشخاص الذين يمتلكون الممتلكات التي تتأثر قيمتها إلى الأبد بالخطوط الحمر ليسوا قادرين بسهولة على الانتقال إلى مجتمعات أكثر أمانًا بيئيًّا، وأكثر ثراءً في كثير من الأحيان.

قالت جرير: «إن سماع أصوات المجتمعات المتأثرة وأولئك الذين يعملون معهم أمر بالغ الأهمية لتغييرات السياسة التي نحتاجها لتفكيك عدم المساواة العميقة الموجودة في القوانين واللوائح الحالية».. «يبدأ هذا بفهم الممارسة التمييزية المتمثلة في الخطوط الحمر والأسباب الجذرية للظلم البيئي».

 

ماكغي: «تسبب الافتقار إلى اللوائح الخاصة بـمحرقة النفايات في حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية مدى الحياة لمجتمعي».

 

نيكولاس ليونارد، المدير التنفيذي لمركز قانون البيئة في البحيرات العظمى، لم يكن مستغربًا منه إقامة شكوى، ففي عام 2020، قدم ليونارد ومركز القانون البيئي للبحيرات العظمى شكوى تتعلق بالحقوق المدنية إلى وزارة البيئة والبحيرات العظمى والطاقة في ميشيغان (EGLE).

ركزت شهادة ليونارد على الإطار القانوني الذي ساهم في عدم قدرة المجتمعات على الدفاع عن نفسها بشكل مناسب.. في كثير من الحالات، يُطلب من الإدارات الإدارية تجاهل عدم شعبية المنشأة، أو عدم النظر في التكوين العرقي للمجتمع الذي توجد فيه المنشأة. زعم ليونارد أن هذه النقاط العمياء وغيرها ترقى إلى مستوى تجاهل صريح لجهود المجتمع الأسود والبني في أيّ اعتبار.

 

ترى جايميسا جونسون جرير، أن التباين الصحي الناتج عن التعرض للتلوث السام هو صدى لممارسة الفصل العنصري.

 

«نظرًا لأن مخاوف المجتمعات الملونة لا تنعكس في القانون ويجب معالجتها، فإن وكالاتنا التي تتخذ القرارات بشأن السماح ببناء أو توسيع المرافق، وفقًا للقانون، يجب أن تتجاهل مخاوف الأشخاص» قال ليونارد.. «بعبارة أخرى، يتجاهل القانون الأشخاص الملونين، ونتيجة لذلك فإن الوكالات المسؤولة عن إدارة هذه القوانين تفعل ذلك أيضًا».

كل هذا أدى إلى وضع يقع فيه 65% من الأقليات في ميشيغان في ما تم تحديده على أنه نقاط ساخنة للإصحاح البيئي.

تعرف المجتمعات ما يحدث لها، وأمام أعضاء الكونجرس وعشرات وسائل الإعلام، قدموا مطالبهم بالتغيير.

قالت ريدينغ: «نريد أن توقف جميع المرافق عملياتها إذا لم تتمكن من إصلاح مشاكل التلوث لديها»، «نظرًا لأننا ندفع ثمن تلوثهم بحياتنا وحياة أطفالنا وأجسادنا ومستقبلنا، فإن EGLE وEPA لا يبذلان ما يكفي لتنظيم عملياتهما».

   
 
إعلان

تعليقات