Accessibility links

إعلان

جيمس زغبي

للمواجهات العسكرية في أوكرانيا والحرب في غزة تأثير أكثر دراماتيكية على التحالفات العالمية والسياسة الأميركية مقارنة بتأثير الحروب في فيتنام والعراق في عصر كل منهما، حتى من دون مشاركة أي قوات أميركية بشكل مباشر في أي من الصراعين. فقد اندلعت الحرب في فيتنام في ذروة الحرب الباردة عندما كانت التحالفات العالمية راسخة إلى حد كبير، وانتهت دون حدوث أي تغييرات مهمة في هذه التحالفات، ولكن داخل الولايات المتحدة، ساهمت الاحتجاجات الحاشدة التي أثارتها الانقسامات بشأن فيتنام والتجنيد العسكري في تفاقم السخط الاجتماعي على نطاق أوسع، وفي نهاية المطاف انهيار الثقافة السائدة منذ الحرب العالمية الثانية. وقد عبّرت الثقافة المضادة الناشئة عن نفسها في مجموعة من الحركات الاحتجاجية، الثقافية والاجتماعية والسياسية، التي تحدت السلطة على جميع المستويات. وأدت المعارضة الشديدة لفيتنام إلى تمزيق الحزب «الديمقراطي»، مما أدى إلى انعقاد «المؤتمر الديمقراطي الفوضوي» عام 1968، وأطاح في نهاية المطاف برئاسة «ليندون جونسون».

وكان للحرب على العراق في فترة ما بعد 11 سبتمبر تأثير محلي أقل، وعلى الرغم من تكلفتها في الأرواح والأموال، إلا أنها لم تغير الثقافة السياسية، ولم يكن لها تأثير كبير على النقاش الوطني. وأصبح غالبية الأميركيين يشعرون بالقلق من نشوب حروب جديدة بعد الجهود الفاشلة والمكلفة في أفغانستان والعراق، ولكن لم تكن هناك مساءلة عن الأكاذيب التي قادتنا إلى هذه الحروب أو سلوك القوات الأميركية أو وكالات الاستخبارات في القتال أو «الحرب على الإرهاب». إن كان هناك أي شيء، فهو أن خسائر حرب العراق كانت محسوسة على المستوى الدولي. وكانت النزعة الأحادية المتغطرسة لإدارة بوش سبباً في نفور بعض الحلفاء الأوروبيين ودفعت دولاً أخرى إلى التشكيك في سلوكيات الولايات المتحدة القسرية. لقد أهدرنا رأسمالنا السياسي الذي حصلنا عليه في نهاية الحرب الباردة والتعاطف مع أهوال 11 سبتمبر.

فبدلاً من كونها دولة مثيرة للإعجاب، أصبح يُنظر إلى الولايات المتحدة باعتبارها دولة متنمرة مخيفة. أما الوقت الحاضر، فإن الحروب في أوكرانيا وغزة تؤثر سلبًا على مكانة الولايات المتحدة العالمية على الرغم من أن بذور هذا التفكك سبقت هذه الحروب، فالضرر الذي أحدثته المغامرات الفاشلة في أفغانستان والعراق، ونهج السياسة الخارجية الفوضوية من بوش إلى أوباما إلى ترامب إلى بايدن، ومراعاتنا المستمرة لمصالح إسرائيل على السعي لتحقيق سلام إسرائيلي فلسطيني عادل، كل ذلك أثر على احترام الدول الأخرى لنا. وساهم كل ذلك أيضًا في تعزيز دور الصين وتشجيع الاستقلال المتزايد للدول الأخرى عن الولايات المتحدة في الشؤون العالمية.

لقد أصيب حلفاء أميركا الأوروبيون بالصدمة إزاء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فأبدوا دعمهم إلى حد كبير للجهود التي تقودها الولايات المتحدة لمعاقبة روسيا ودعم السيادة الأوكرانية. واتفقوا على توسيع حلف شمال الأطلسي، وتبنوا العقوبات الأميركية ضد روسيا، وقاطعوا الواردات الروسية.

لكن الدعم يتلاشى الآن. تساءل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤخراً عما إذا كان الاستمرار في اتباع قيادة الولايات المتحدة في الشؤون الخارجية أمرًا حكيمًا، وقد توصل استطلاعنا للرأي الذي أجريناه في سبع دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي إلى أن الأغلبية في كل مكان تتفق على أن بلدانها لا ينبغي لها أن تفعل ذلك. ومع عجز الكونجرس الأميركي عن إقرار حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا، فإن بعض الدول الأوروبية تشعر بالقلق إزاء استمرار مستويات الدعم التي تقدمها. وفي الوقت نفسه، وجدت روسيا حلولاً للعقوبات التي تقودها الولايات المتحدة، والتي اعتقدت إدارة بايدن أنها ستجعل البلاد تجثو على ركبتيها. وبدلاً من ذلك، عززت روسيا علاقاتها الاقتصادية مع الصين وإيران الخاضعتين للعقوبات الأميركية، ومع دول الجنوب العالمي غير الراغبة في السماح للإملاءات الأميركية بالتغلب على مصالحها الذاتية. وكان لتعامل إدارة بايدن مع الحرب الإسرائيلية على غزة تأثير أكبر على القيادة الأميركية. وقد أهدرت إسرائيل دعمًا واسع النطاق في أعقاب الهجوم الذي شنته «حماس» يوم 7 أكتوبر، عندما شنت هجومًا فظيعًا على السكان الفلسطينيين. لقد منعت الولايات المتحدة مرارًا وتكرارًا النداءات الدولية لوقف إطلاق النار، وعلى الرغم من دعواتها الضعيفة لإسرائيل لحماية المدنيين، فقد قاومت التدابير الرامية إلى كبح جماح التصرفات الإسرائيلية، مما أدى إلى عزلنا بشكل متزايد عن الجنوب العالمي والعديد من الحلفاء الأوروبيين المقربين.

تتباين ردود الفعل المحلية على الدور الأميركي في هاتين الحربين. وفي حين أن أقلية كبيرة من «الجمهوريين» و«الديمقراطيين» تقاوم التمويل لمزيد من تسليح أوكرانيا، فإن دعم إسرائيل يحظى بدعم «الجمهوريين» ولكنه يؤدي إلى انقسام الديمقراطيين. وبدا واضحًا أن معارضة سياسات الإدارة الأميركية امتدت إلى ما هو أبعد من المجتمع العربي، حيث انضم العديد من الشباب وذوي الأصول الأفريقية واليهود التقدميين إلى المعركة، مما خلق احتمالاً حقيقيًا لاندلاع احتجاجات جماهيرية في مؤتمر شيكاغو «الديمقراطي» هذا الصيف، مثل تلك التي هزت مؤتمر عام 1968.

خلاصة القول: إن الزعامة الأميركية في العالم تتعرض للتقويض، كما يتصدع تماسكها السياسي الداخلي بسبب اتجاه تدخلنا في أوكرانيا وغزة. وفي حين أن هذه التحولات لها جذور في الإخفاقات الأميركية الماضية، فإن هذه الحروب لم تؤدِ إلا إلى تسريع المسار السلبي لموقفنا في العالم وسياساتنا.

* رئيس المعهد العربي الأميركي – واشنطن

   
 
إعلان

تعليقات