Accessibility links

مُحترفةٌ بنغلاديشية تروي الأسرار: استكشِف فنّ الحناء وتاريخه


نرجس حكيم الرحمن – نُشر للمرة الأولى في The Haute Take
عندما كانت فريحة أحمد تلميذة بالصف الرابع في ديترويت، تم إرسالها إلى مكتب المدير لقيامها بتطبيق نقش الحنّاء على يد صديقتها في الملعب، وقيل لها إن مثل هذه الأنشطة محظورة.

Advertisements

كذلك تتذكرُ عندما ذهبت أختها بعد سنوات قليلة إلى المدرسة ونقش الحناء على يديها… وكان رأي المدير نفس الرأي.

 

كان أول عملاء فريحة هم زملاء الدراسة في ماديسون هايتس.. تقولُ ضاحكةً: «[أحيانًا كنتُ] أتخطى الصف لمجرد وضع الحنّاء عليهم… وكان الأمرُ يستحق ذلك».


النقش بالحنّاء

مستوحاة من عميلها التجاري الأول، أطلقت فنانة نقش الحنّاء المحترفة، البالغة من العمر 22 عامًا، أعمالها في نقوش الحناء باسم Farihennart في عام 2016م عبْر حسابها Instagram@farihennart.

في الأصل من ميشيغان، تخدمُ فريحة الآن منطقة نيويورك ونيوجيرسي، وهي واحدة من العديد من فناني نقش الحنّاء في جميع أنحاء البلاد (المحترفين والهواة على حدٍّ سواء) الذين يتميزون بمهاراتهم الفنية وذوقهم في هذه الممارسة     الجميلة.

يُعد تطبيق نقش الحناء على اليدين في المناسبات الخاصة، مثل حفلات الزفاف أو إجازات العيد، تقليدًا قديمًا عبْر الثقافات المختلفة، وفي السنوات الأخيرة تم اعتماده (أو حتى تخصيصه) في جميع أنحاء العالم كجزءٍ من فنّ الوشم. 

الحناء نبات موطنه شمال أفريقيا، وينمو في جميع أنحاء آسيا.. يتم سحق الأوراق وتحضيرها في شكل عجينة بمكونات أخرى (معظم فناني الحناء لديهم وصفتهم الخاصة لذلك)، ويتم وضعها على اليدين عن طريق الأقماع أو طرق أخرى. يُعتقد أنّ المصريين استخدموا ذلك في الأصل لأغراض التزيين.

في ثقافات جنوب آسيا والشرق الأوسط، يتم وضع نقش الحناء خلال المناسبات الخاصة، مثل احتفالات الزفاف، أو حفلات نقش الجسد قبل يوم الزفاف للتجميل. وعادة ما يتم تطبيقه من خلال تصميمات معقدة على يديّ وساعديّ وقدميّ العروس. يطبّقه الأصدقاء وأفراد الأسرة، أيضًا، خلال حفلات النقش.. يمكنك تركه لبضع ساعات، أو بين عشيّة وضحاها.
بعد تجفيف المعجون، غالبًا ما يتم دهنه بالزيت أو عصير الليمون والسكر، في بعض الحالات، لتغميق البقعة، ثم تتم إزالة الحنّاء المتصلبة تاركةً تصميمًا جميلًا.

يستخدمُ الناس – أيضًا – الحناء للأغراض الطبية؛ لخصائصها المبردة، وكصبغة للشعر.

 

مصدر الصورة: فريحة أحمد

 

تقول فريحة إنها تضعُ الحنّاء في المناسبات الخاصة مثل العيدين والأعياد الإسلامية الأخرى، وحفلات الزفاف. يتم وضع الحناء، أيضًا، في الاحتفالات الهندوسية، أو حتى للمتعة فقط.

«بصراحة، يمكنك وضع الحنّاء في أيّ وقت، وفي أيّ مكان. ليس من الضروري أنْ تكون لمناسبة… يمكنُ أنْ تكون للمتعة فقط، أعياد الميلاد، الذكرى السنوية، كلّ ذلك»، تقول.

 

أصبح فنّ النقش بالحنّاء ملاذها.. «عندما تكونُ متوترًا، ولا تريدُ التعامل مع أيّ شيء أو أيّ شخص، فقط افعل شيئًا يذهبُ بعقلك بعيدًا عن الأشياء – هذا ما يفعله الحنّاء بالنسبة لي».


الحنّاء هو الهروب الإبداعي العظيم

إحدى ذكريات فريحة الأولى هي حضورها مدرسة ليسنجر الابتدائية في ماديسون هايتس بولاية ميشيغان، باعتبارها الفتاة البنغلاديشية الوحيدة.. تقول: «كبرتُ، لم يكن لديّ مجموعة كبيرة من ناس (جنوب آسيا) حولي، لذلك كان الأمر صعبًا نوعًا ما».

كان أول عملاء فريحة هم زملاء الدراسة في ماديسون هايتس.. تقولُ ضاحكةً: «[أحيانًا كنت] أتخطى الصف لمجرد وضْع الحناء عليهم… وكان الأمر يستحق ذلك».

أصبح فنّ النقش بالحناء ملاذها.. «عندما تكونُ متوترًا، ولا تريدُ التعامل مع أيّ شيء أو أيّ شخص، فقط أفعل شيئًا يذهبُ بعقلك بعيدًا عن الأشياء – هذا ما يفعله الحناء بالنسبة لي».

كما أنها تتابعُ فناني الحنّاء المحترفين الآخرين للإلهام.. «لديّ الكثير من الأيدي لأمارس نقش الحناء عليها، خاصة الأسرة… لدينا العديد من الفتيات في العائلة، وهم يُحبّون الحناء».

 

تخدمُ فريحة الآن منطقة نيويورك ونيوجيرسي، وهي واحدة من العديد من فناني نقش الحنّاء في جميع أنحاء البلاد (المحترفين والهواة على حدّ سواء) الذين يتميزون بمهاراتهم الفنية وذوقهم في هذه الممارسة الجميلة.


تصاميم رائجة من ثقافات مختلفة

في الثقافات الإفريقية والشرق أوسطية، يحظى الحناء الأسوَد بشعبية إلى جانب أنماطٍ معيّنة من التصاميم والنقوش. يُنظر إلى الحناء في بعض الثقافات على أنه رمز للصحة الجيدة والحظ والشهوانية. بالنسبة لحفلات الزفاف، تميلُ التصاميم عادةً إلى أنْ تكونَ أكثر تعقيدًا وتفصيلاً.

يعتقدُ بعض الناس في ثقافة جنوب آسيا أنه كلما كانت البقعة أغمق، زاد حب الزوج للزوجة. تتراوحُ التصاميم في المعنى من الرخاء إلى الحظ السعيد. الزهور والكروم وتصميمات الفنّ الزخرفي شائعة. في بعض الأحيان يتم دمج أسماء العروس والعريس، أو الطاووس، أو الرموز المختلفة في التصميم.

في حين أنّ التصميمات البسيطة يُمكن أنْ تبدأ من 25 إلى 50 دولارًا (يتم دفعها أحيانًا لكلّ يد)، يمكنُ أنْ تتراوح حناء الزفاف بين 200 و300 دولار أو أكثر، اعتمادًا على مدى تعقيد التصميم.

في حين أنّ بعض الفنانين، مثل فريحة تعتمدُ أسلوبًا حرًّا في فنّها، إلا أنها تقولُ إنّ الأمر يتعلقُ أكثر بممارسة التصميمات، والحصول على الإلهام من الفنانين والأنماط الأخرى. تقولُ فريحة إنّ لديها دفاتر ملاحظات مليئة بالرسومات. تُمارس رسم التصاميم المعقّدة، والتي تُطبّقها لاحقًا بالحناء لعملائها، وخاصة العرائس خلال حفلات النقش، وطقوس الزفاف الأخرى.

عندما بدأت فريحة بالنقش على الجسد بالحناء، لم يأخذها الناس على محمل الجد دائمًا. ولعدم امتلاكها سيارتها الخاصة في المدرسة الثانوية وقلة الخبرة، كان عليها أنْ تجدَ طرقًا إبداعية لعرض أعمالها. لهذا أطلقت تصميماتها على Instagram.

تقولُ إنها تستمتعُ بالعمل كرائدة أعمال من بنغلادش.. تتابع: «لكلّ شخص مواهب مختلفة».. «ثمة أشياء صغيرة تجعلُ أصحاب الأعمال سُعداء، مثل دعمهم، أو متابعتهم، أو حتى الإعجاب بمنشوراتهم، أو مشاركة أعمالهم».

 

مصدر الصورة: فريحة أحمد

 

تحقق من فناني الحناء هؤلاء على Instagram وعلى الإنترنت لحضور مناسبتك التالية:

 Texas, Houston-area

@houston_hennaby_ghousi

Top 10 henna artists Houston

New York

@hennabyfazi

Henna artists in New York

Michigan

@hennabeautybykrupa

Henna artists in Michigan

California

@henna_by_dixita

Henna artists in California

Illinois, Chicago-area

@hennacraze_official

Henna Craze

Henna artists in Chicago

أجرت نرجس حكيم رحمن هذه المقابلة مع فريحة أحمد لصالح الأرشيف الرقمي الأميركي الجنوب آسيوي كجزءٍ من زمالة منشئي الأرشيف.. يركّز مشروعها على تسليط الضوء على قصص رائدات الأعمال البنغلاديشيات في مترو ديترويت.
اعرف المزيد على saada.org.

  • 306
    Shares
Advertisements

تعليقات