Accessibility links

مَن هي الفائزة بجائزة نوبل في الأدب 2022 آرني إرنو؟


إعلان

“اليمني الأميركي” – متابعات: 

منحت الأكاديمية السويدية جائزة نوبل في الأدب – الخميس – للروائية الفرنسية آني إرنو، البالغة من العمر 82 عامًا، التي تحدثت كتبها الشخصية المكثفة إلى أجيال من النساء من خلال تسليط الضوء على حوادث من حياتها.

وكانت الفائزة نشرت كتابها الأول “Les armoires vides” (الخزائن الفارغة) باللغة الفرنسية عام 1974، وباللغة الإنكليزية “Cleaned Out” عام 1990، أما روايتها الرابعة “La place” (المكانة) فنشرتها عام 1983، وصدرت باللغة الإنكليزية تحت عنوان “A Man’s Place” (مكانة الإنسان) عام 1992، التي وضعتها في مصاف الروائيين الكبار.

أعلن ماتس مالم، السكرتير الدائم للأكاديمية السويدية، التي تقرر منح الجائزة، القرار في مؤتمر صحفي في ستوكهولم، مشيدًا بـ«الشجاعة والبراعة في المعالجة اللتين تكشف بهما الجذور والابتعاد والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية».

وحسب تقرير لصحيفة نيويورك تايمز، قال “مالم” إن اللجنة لم تتمكن من الاتصال بإيرنو عبر الهاتف، لكن المؤلف علم بسرعة بالأخبار.

بعد ظهر الخميس، خرجت من منزلها في إحدى ضواحي باريس للتحدث لفترة وجيزة مع الصحفيين.. بدت مرتبكة، قالت إنها علمت بالجائزة عبر الراديو.. وأضافت: «أنا سعيدة للغاية – أنا فخورة»، بينما كان جيرانها يقومون بأعمال البناء في منزلهم، غافلين عن الجلبة.

أصبحت إرنو هي الكاتبة السابعة عشرة التي تفوز بالجائزة، والتي تُعتبر على نطاق واسع أرقى جائزة في الأدب العالمي، منذ تأسيسها في عام 1901، وهي ثاني امرأة تحصل على الجائزة خلال ثلاث سنوات بعد لويز غلوك، الشاعرة الأميركية الحاصلة على جائزة 2020.

خارج فرنسا، ربما اشتهرت إرنو بفيلم “السنوات”، الذي ينسج أحداثًا من أكثر من 70 عامًا من حياة إرنو مع التاريخ الفرنسي، وفي عام 2019 تم إدراجها في القائمة المختصرة لجائزة بوكر الدولية، وهي جائزة بريطانية كبرى للأدب.

قال إدموند وايت في مراجعة لهذا الكتاب لصحيفة نيويورك تايمز: «هذه سيرة ذاتية تختلف عن أيّ سيرة ذاتية قرأتها من قبل».

واستوحت إيرنو نتاجها من حياتها الشخصية في المقام الأول، وتأرجح بين مواضيع الأسرة، والطبقية، والسياسة، والجندر.

لطالما أشاد النُّقاد بأعمالها.. كتبت كلير ميسود في صحيفة The Times عام 1998 أن روايات سيرتها الذاتية تتحدى «متطلبات هذا النوع الأدبي – الرغبة في الكشف الميلودرامي الحميم وسلاسة رواية الحكايات الخيالية»، التي نسميها مذكرات.

يوم الخميس، قالت آن هيدالغو، عمدة باريس، على تويتر إن كتب إرنو «رفعت الحجاب عن حميمية المرأة بتواضع كبير، ولكن دون زخرفة».

حاولت إرنو الكتابة لأول مرة في الكلية، لكن الناشرين رفضوا كتابها باعتباره “طموحًا للغاية”، كما قالت لصحيفة The Times في عام 2020، ولم تشرع في الكتابة مرة أخرى حتى الثلاثينيات من عمرها، عندما كانت متزوجة وأمًّا لطفلين، وتعمل معلّمة.

كتبت “Cleaned Out” سرًّا؛ لأن زوجها سخر من محاولاتها المبكرة للكتابة، «تظاهرت بالعمل على أطروحة الدكتوراه»، قالت إرنو.. بعد نشر الكتاب، كان رد فعل زوجها سيئًا مرة أخرى.

 تتذكر إرنو: «قال لي: إذا كنتِ قادرة على تأليف كتاب في الخفاء، فأنت قادرة على خداعي»، سرعان ما كانت تكتب عن زواجها غير السعيد.

وصفت الكتب اللاحقة تجربة والدتها في مرض الزهايمر وإرنو مع السرطان، بالإضافة إلى الأحداث الأكثر سعادة.

قال، جاك تيستارد، من دار نشر فيتزكارالدو، ناشرها البريطاني، في مقابلة عبر الهاتف إن إرنو كانت «كاتبة استثنائية وفريدة من نوعها»، أرّخت لعقود من الزمن ما يعنيه أن تكون امرأة في القرنين العشرين والحادي والعشرين.

وأضاف أن كتبها ذات صلة اجتماعيًّا وسياسيًّا داخل وخارج فرنسا؛ نظرًا لأحداثٍ، مثل إلغاء المحكمة العليا للولايات المتحدة – مؤخرًا – قضية رو ضد وايد.

 لطالما كانت إرنو هي المرشح المفضل للجائزة، على الرغم من أنه قبل إعلان يوم الخميس، كان من المتوقع أن يحصل سلمان رشدي على الجائزة.

تعرض رشدي، المؤلف الحائز على جائزة بوكر عن روايته “أطفال منتصف الليل”، للطعن في أغسطس/ آب على مسرحٍ غربي نيويورك، فيما وصفه المدعون بأنه هجوم مع سبق الإصرار.

تُعتبر جائزة نوبل، التي تُمنح عن مجموعة أعمال الكاتب بأكملها، الجائزة الأولى في الأدب العالمي.

   
 
إعلان

تعليقات