Accessibility links

مايك بنس: الرئيس ترامب كان مخطئًا وسيحاسبه التاريخ على هجوم الكابيتول


إعلان

“اليمني الأميركي” – متابعات: 

 في تصريحات غير متوقعة انتقد نائب رئيس الولايات المتحدة السابق، مايك بنس، بلهجة شديدة، الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وبخاصة في ما يتعلق بأحداث الهجوم الكابيتول.

وفي حديثه في عشاء سنوي، قال إن التاريخ سيحاسب ترامب على دوره في الهجوم على مبنى الكابيتول الأميركي في السادس من يناير/ كانون الثاني عام 2021، في تعليق اعتُبر الأشد إدانةً للرئيس السابق منذ تركه لمنصبه وفق تقرير لموقع (بي بي سي عربي). 

ومن المرجح – حسب التقرير – أن توسع التصريحات الشقاق بين المرشحين السابقين، الذين كانوا على خلاف منذ أن رفض بنس مواكبة جهود ترامب لإلغاء نتائج انتخابات 2020، والبقاء في السلطة.

وقال بنس، في كلمة ألقاها في حفل عشاء غريديرون السنوي بواشنطن، أقامه صحافيون، وجذب كبار السياسيين: «الرئيس ترامب كان مخطئًا».

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن بنس قوله: «ليس لديّ الحق في قلب الانتخابات، وقد عرّضت كلماته المتهورة عائلتي وكل شخص في الكابيتول للخطر في ذلك اليوم، وأنا أعلم أن التاريخ سيحاسب دونالد ترامب».

وطالب بضعة آلاف من الذين اقتحموا مبنى الكابيتول الأميركي في 6 يناير 2021 بإعدام بنس، ما أجبره على البحث عن مكان آمن.

وكان ترامب قد أعلن عن نيته الترشح لفترة رئاسية جديدة في انتخابات 2024، وأشار بنس إلى أنه قد يتحداه في الترشيح الجمهوري.

عادة ما يكون عشاء غريديرون حدثًا غنيًّا مع مسرحيات هزلية وترفيه موسيقي، وقد لجأ بنس في البداية إلى السخرية في كلامه.

وقال: «سأدعم بكل إخلاص وبلا تحفظ المرشح الجمهوري للرئاسة في عام 2024، إذا كان هذا أنا».

 وكتبت مريم موخيكا، المسؤولة السابقة في وزارة الخارجية الأميركية، على تويتر: «كنت في العشاء، ويمكن أن أقول إن مايك بنس فاجأ الجميع في الغرفة بالتأكيد».

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” قولَ بنس إن «الشعب الأميركي له الحق في معرفة ما حدث في مبنى الكابيتول في السادس من يناير كانون الثاني.. ما حدث ذلك اليوم كان وصمة عار، ومن عدم اللباقة تصويره بأي طريقة أخرى».

   
 
إعلان

تعليقات