Accessibility links

فرص العمل في النقل الأخضر في ديترويت: كيف ومتى وأين؟


إعلان

“اليمني الأميركي” – متابعات: 

ارتفع الطلب على العاملين في مجال النقل الأخضر اليوم، مدفوعًا إلى حد كبير بالطلب المتزايد على السيارات الكهربائية.

أثار موضوع السيارات الكهربائية الكثير من الجدل في السنوات الأخيرة، لكن كيو جونسون، مواطن من ديترويت، أشار إلى معرفته بأن المستقبل لها منذ أن ترك وظيفته في صنع نماذج أولية للسيارات في شركة فورد عام 2006، وفق دليل كوكب ديترويت للمناخ المنشور في موقع كوكب ديترويت.

يقول جونسون: “بدا الأمر جنونيًّا تمامًا في ذلك الحين، لكن انظر إليه الآن، بعد سبعة عشر عامًا، أصبحنا نراها حولنا في كل مكان”.

جونسون هو واحد من الكثير من سكان ديترويت الذين وجدوا وظائف مجزية في مجال النقل الأخضر السريع النمو. وبعد تركه لشركة فورد، عمل جونسون لدى العديد من الشركات الناشئة ذات الصلة بالسيارات الكهربائية، واكتسب معرفة مباشرة بالمجال الذي يستفيد منه الآن كرائد أعمال.

لقد أسس منذ ثلاث سنوات شركة PlugZen, وهي شركة لشحن السيارات الكهربائية يقع مقرها في جنوب غرب ديترويت.

ستقوم الشركة في هذا الصيف بتركيب أول محطة شحن EVALL خاصة بها، وهي المحطة التي تسمح بشحن ما يصل إلى 10 سيارات على نفس الدائرة.

يقول جونسون إنه سعيد لأنه “وضع كل البيض، الخاص به، في سلة واحدة” عندما اقتحم مجال النقل الأخضر.

إنه متحمس للتأثير البيئي لعمله، ويأمل أن يشهد زيادة اعتماد الولايات المتحدة على الطاقة المتجددة، وهو يقول إن مجال النقل الأخضر متاح للباحثين عن عمل ممن يشاركونه نفس الشغف.

كان جونسون يسعى للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة ميشيغان – ديربورن، ولكن تم توظيفه في شركة فورد قبل إكمالها.

انتهى تعليمه الرسمي في هذه المرحلة، وأصبح منذ ذلك الحين خبيرًا بالسيارات الكهربائية من خلال العمل المباشر في هذا المجال.

يقول جونسون إن هناك “العديد من السبل” للباحثين عن عمل للحصول على وظائف في مجال النقل الخضراء.

ويضيف قائلاً: إن “إمكانات النمو في الوقت الحالي هائلة، ولكن عليك أن تجد ما يناسبك”.

إذا كنت تفكر في اتباع خطى جونسون للبحث عن وظيفة في مجال النقل الأخضر، فإن هذا القطاع يقدم العديد من فرص التدريب وفرص العمل للمبتدئين مع إمكانات كبيرة للتقدم في مترو ديترويت وخارجها.

في دليل Planet Detroit للمناخ هذا، سنبحث في بعض الأسئلة الشائعة حول هذا المجال المتنامي (دليلك لمهنة البناء الأخضر في ديترويت).

ما المقصود بوظائف النقل الأخضر؟

يُعرِّف مكتب إحصائيات العمل في الولايات المتحدة الوظائف الخضراء بأنها الوظائف التي “تنتج سلعًا أو تقدم خدمات تفيد البيئة أو تساعد في الحفاظ على الموارد الطبيعية”، أو الوظائف التي تتضمن جعل “عمليات الإنتاج الخاصة بالشركات أكثر ملاءمة للبيئة أو تستخدم موارد طبيعية أقل”.

ووفقًا لذلك، فإن المجال المحدد لوظائف النقل الأخضر يمكن أن يشمل مجموعة واسعة من المجالات.

يقول غلين ستيفنز، المدير التنفيذي لمنظمة MICHauto للدفاع عن صناعة السيارات: “نعتقد أن أيّ شكل من أشكال النقل المستدام يقلل من انبعاثات الكربون، أو يؤدي إلى صفر صافي انبعاثات، وصولاً إلى المشي.. يشمل ذلك السيارات التقليدية، لكننا نعمل الآن مع السيارات الترفيهية المستخدمة على الطرق الوعرة والسيارات المناسبة لجميع التضاريس (ATVs)، وكاسحات الجليد، وصولاً إلى الدراجات النارية والدراجات الكهربائية والدراجات الهوائية والمشي.. كل ذلك من أشكال النقل الصديقة للبيئة”.

وفقًا لهذا التعريف، فإن الشخص الذي يعمل في تخطيط أو بناء الأرصفة أو غيرها من أنواع البنية التحتية الجديدة للمشاة يشغل وظيفة في مجال النقل الأخضر، لكن من بين المجموعات الفرعية الأسرع نموًّا لوظائف النقل الأخضر تلك المتعلقة بتصنيع السيارات الكهربائية وتشغيلها، بما في ذلك سيارات الركاب والسيارات التجارية وسيارات النقل العام الهجينة والعاملة ببطارية.

هنا في ديترويت، يعمل بعض من أكبر أصحاب العمل لدينا، وبعض من أكبر أصحاب العمل في البلاد، على إعادة تقديم أنفسهم كأصحاب عمل في مجال النقل الأخضر مع التركيز بشدة على السيارات الكهربائية.

يشير ستيفنز إلى أن الشركات الثلاث الكبرى في ديترويت وشركات صناعة السيارات الأخرى، التي كان يُنظر إليها سابقًا كمساهمين رئيسيين في المشاكل البيئية، استثمرت بكثافة في السعي إلى مستقبل أكثر خُضرة.

وضعت جنرال موتورز هدفًا يتمثل بـ “صفر حوادث، وصفر انبعاثات، وصفر اختناقات مرورية”، وتسعى فورد إلى تحقيق الحياد الكربوني قبل عام 2050، وتستهدف Stellantis الوصول إلى صافي انبعاثات صفر بحلول عام 2038.

يقول ستيفنز إن “معظم هذه الشركات لا تريد حتى أن يُشار إليها على أنها شركات سيارات، ويريدون أن يُشار إليهم على أنهم شركات تكنولوجيا، وهو ما يمكنك الاحتجاج به عند النظر إلى استدامة السيارات ورقمنتها”.

ما المستقبل المتوقع لوظائف النقل الأخضر؟

الطلب كبير على العمال في مجال النقل الأخضر حاليًّا، وهو ما يكون مدفوعًا إلى حد كبير بالطلب المتزايد على السيارات الكهربائية.

تتوقع تقديرات أبحاث غولدمان ساكس أن تمثل السيارات الكهربائية نصف إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2035، وحتى أكثر من ذلك في الدول المتقدمة (80% في الولايات المتحدة على سبيل المثال).

نتيجة لذلك، فإن هناك نموًّا في الوظائف بقطاع النقل الخضراء. شهدت الوظائف في النقل النظيف نموًّا بنسبة 22% في ميشيغان عام 2021, مما نتج عنه إضافة 5216 وظيفة جديدة لإجمالي 29484 عاملًا، ويعد ذلك أسرع بكثير من معدل النمو البالغ 5.6% في ميشيغان بالنسبة لوظائف الطاقة النظيفة بشكل عام في نفس العام.

إضافة إلى تحول شركات صناعة السيارات إلى تلبية الطلب العام المتزايد على النقل الأخضر، ستساعد السياسة الفيدرالية والولائية على تعزيز المزيد من التوسع في هذا القطاع.

على سبيل المثال، ينص قانون الحد من التضخم (IRA) الفيدرالي الذي تم إقراره مؤخرًا على ائتمان ضريبي يصل إلى 7500 دولار لأولئك الذين يشترون سيارة كهربائية جديدة مؤهلة، أو سيارة كهربائية تعمل بخلايا الوقود.

يتوقع تحليل بتكليف من منظمة الحفاظ على الطبيعة أن يخلق قانون الحد من التضخم 537 ألف وظيفة سنويًّا على مدار العقد المقبل، بما في ذلك نحو 71400 وظيفة سنويًّا في قطاع السيارات الكهربائية والعاملة بأنواع الوقود البديلة.

على مستوى الولاية، فإن خطة المناخ الصحي في ميشيغان الخاصة بولاية ميشيغان تضع أيضًا أهدافًا طموحة لنمو النقل الأخضر.

تشمل توصيات الخطة بناء البنية التحتية اللازمة لدعم مليونيّ سيارة كهربائية على طرق ميشيغان بحلول عام 2030 (5.1 مليون سيارة مسجلة حاليًا في الولاية).

توصي الخطة أيضًا بزيادة الوصول إلى خيارات النقل النظيف، بما في ذلك النقل العام، بنسبة 15% سنويًّا حتى عام 2030.

يلاحظ ستيفنز أن الاهتمام المتزايد للصناعة بالاستدامة يؤدي أيضًا إلى زيادة الوظائف الخضراء في القطاعات الأخرى، ويشير إلى الاتفاق الذي أبرمته DTE مؤخرًا لإضافة 650 ميغاوات من سعة الطاقة الشمسية الجديدة في ميشيغان لشركة فورد بحلول عام 2025، وهي أكبر عملية شراء للطاقة المتجددة من أحد المرافق في تاريخ الولايات المتحدة.

يقول ستيفنز إنه “الغرب المتوحش تمامًا عندما يتعلق الأمر بالفرص المتاحة للمواهب”، مشيرًا إلى أن صانعي السيارات “جميعهم في سباق تسلُّح مطلق، لعدم وجود مصطلح أفضل، في ما يتعلق بالكهربة وأشكال طاقة الدفع البديلة الأخرى”.

ويردف قائلاً إنه “لا يمكنهم توظيف الناس بسرعة كافية من الناحية الاستراتيجية في هذه المجالات”.

من أهم التحديات التي يواجهها النقل الأخضر أنه لا يزال جديدًا نسبيًّا، لذا فهو ينمو ويتغير بسرعة مع تطور التكنولوجيا.

يقول دون هوتشيسون، الباحث الرئيسي في مركز تكنولوجيا السيارات المتقدمة (CAAT) في كلية ماكومب المجتمعية (MCC)، إنه سيكون هناك العديد من فرص العمل في هذا المجال، ولكن “لم يتحدد بوضوح بعد كيف سيبدو بعضها”.

ويضيف: “نواجه تحديًّا في هذه المسألة، لكن في النهاية ستكون الآفاق جيدة للغاية على مدى السنوات الخمس إلى العشر القادمة”.

كيف يمكنني أن أبدأ حياتي المهنية في مجال النقل الأخضر؟

اعتمادًا على نوع المهنة التي ترغب في السعي إليها، هناك العديد من خيارات التدريب المتاحة، والكثير منها تُقدَّم بأسعار منخفضة نسبيًّا، أو حتى بالمجان.

من الأمثلة البارزة على ذلك، قدمت إدارة التوظيف والتدريب التابعة لوزارة العمل الأميركية منحة قدرها 10 ملايين دولار إلى تحالف مجتمع جنوب شرق ميشيغان لتمويل برامج التدريب المتعلقة بالنقل حتى عام 2025.

يقدم البرنامج الناتج بناء سلسلة إمداد Industry Infinity, تعويضات لعمال ميشيغان مقابل التدريب، بدءًا من برامج الشهادات لمدة 16 أسبوعًا إلى درجات الزمالة لمدة عامين، لمهن تتنوع من مثبتي الإلكترونيات إلى مخططي النقل.

يمكن أن تساعدك وكالة أعمالك المحلية في ميشيغان! في تحديد فرص التدريب والتمويل التي قد تكون مؤهلاً لها.

بالمثل، فقد استثمرت ولاية ميشيغان 12 مليون دولار في أكاديمية وظائف قطاع السيارات الكهربائية في ميشيغان, التي تقدم المساعدة الدراسية لمن يرغبون في تلقي التدريب على مختلف الوظائف ذات الصلة بالسيارات الكهربائية.

تقول ميشيل إيكونومو أوريست، المدير التنفيذي لشبكة معلومات الأيدي العاملة (WIN): “أود التشديد على أن الباحثين عن عمل يتعرفون على وكالات أعمال ميشيغان! الخاصة بهم.. يمكن أن يدعمهم ذلك في الوصول إلى بعض هذه الفرص، حيث تتوفر أموال التدريب للحصول على شهادات تؤدي إلى وظائف برواتب مجزية”.

تعد رخصة القيادة التجارية (CDL) نقطة انطلاق مهمة أخرى للعمل في قطاع النقل الأخضر.

تقول كريستي آيرز، مدير مشروعات في شبكة معلومات الأيدي العاملة (WIN)، إن رخصة القيادة التجارية قد تكون من الاشتراطات الأساسية للعديد من وظائف النقل البلدي ووظائف دائرة النقل في ميشيغان (MDOT)، أحد أكبر أصحاب العمل في قطاع النقل والمواصلات على مستوى الولاية، كما أنها خطوة أولى نحو العديد من الوظائف التي يدعمها برنامجIndustry Infinity.

وأضافت آيرز: “لقد كان من المثير حقًّا أن نرى رخصة القيادة التجارية كمدخل إلى الكثير جدًّا من المهن في صناعة النقل”.

أصبح فنِّيو الكهرباء مطلوبين بشدة في مجال النقل الأخضر. 

يشير ستيفنز إلى أن برامج التدريب المهني في جميع أنحاء الولاية (مثل رابطة الإخوان الدوليون للعاملين في الكهرباء) “تتوق إلى ملئها” بالمتدربين الذين يمكنهم “كسب المال بينما يتعلمون” ليصبحوا عمالاً بارعين.

ويقول إنه “عندما تضيف إلى ذلك أن 80% من أعمال شحن السيارات الكهربائية تتم في المنازل، ومع البدء في تشغيل جميع شبكات الشحن الجديدة فيما بعد، فإنها ستنمو أكثر فأكثر، مما يعد فرصة هائلة للناس”.

يوفر التعليم الجامعي أيضًا العديد من المسارات المؤدية للعمل في النقل الأخضر.. قد يمكنك الحصول على درجة الزمالة أو البكالوريوس أو حتى الماجستير مجانًا.

يتيح برنامج Michigan Reconnect التابع للولاية الدراسة بالمجان في الكليات المجتمعية المشاركة للأفراد في سن 25 عامًا أو أكبر ممن يسعون للحصول على درجة الزمالة.

يقول بينينو كروز، مدير CAAT، إن الكلية المجتمعية هي بداية رائعة للحصول على تعليم جامعي “مجاني نسبيًّا”.

وأضاف كروز أنه بعد الحصول على درجة زمالة مجانية من خلال Michigan Reconnect، فإن الكثير من أصحاب العمل في مجال النقل الأخضر سيدفعون لموظفيهم للحصول على درجات أعلى.

يقول كروز: “يميل الكثير من الناس إلى الرغبة في الالتحاق بالجامعة مباشرة، والكثير منهم لا ينجحون في الحصول على شهادة جامعية.. و”بعد عام أو عامين، فإنهم يتركون الدراسة ويعودون إلى الكليات المجتمعية.. كان يجب عليهم أن يفعلوا ذلك بترتيب عكسي”.

إذا كنت تفكر في الحصول على تعليم جامعي للعمل في النقل الأخضر، فإليك بعض البرامج المتعلقة بالسيارات المتاحة في مترو ديترويت.. ضع في اعتبارك أن العديد من هذه البرامج تستهدف العمل في قطاع النقل بشكل عام، لكنها بلا شك تنطبق على العمل في النقل الأخضر.

يقدم CAAT في كلية ماكومب المجتمعية (MCC) برنامج فنيي هندسة السيارات، وبرنامج صناعة السيارات من شركة فيات كريسلر للسيارات, وكليهما من برامج درجة الزمالة.

تقدم كلية ماكومب المجتمعية (MCC) أيضًا درجة الزمالة في تكنولوجيا السيارات، ودرجة البكالوريوس في إدارة السيارات من خلال جامعة Ferris State، وبرامج شهادات في تخصصات تشمل المحركات والوقود البديل.

تقدم كلية واشتيناو المجتمعية العديد من برامج الشهادات والدرجات العلمية في مجال التصنيع المتقدم وتكنولوجيا السيارات، كما يعمل مركز النقل المتقدم التابع للكلية مباشرةً مع أصحاب العمل المحليين والباحثين في مجال السيارات لجعل العروض التي يقدمها مواكبة لاحتياجات الصناعة.

تقدم كلية هنري فورد العديد من برامج الشهادات والدرجات العلمية في مجال تكنولوجيا السيارات.

تقدم جامعة ديترويت مرسي برامج الدراسات العليا في مجال السيارات الكهربائية المتقدمة والهندسة السيبرانية للسيارات والسيارات الذكية وذاتية القيادة.

تقدم جامعة لورانس التكنولوجية برنامجًا للدراسات العليا في هندسة السيارات، كما أنها تضم معهد هندسة السيارات، وهو “مؤسسة للأبحاث التطبيقية وأكاديمية تركز على خلق معرفة جديدة في مجال هندسة السيارات”.

تقدم جامعة ميشيغان برنامجًا للدراسات العليا في هندسة السيارات، كما تقدم جامعة واين ستيت برنامجًا للدراسات العليا في هندسة السيارات العاملة بالكهرباء, وقد كان الأول من نوعه على مستوى البلد عند إطلاقه في عام 2010.

ما الوظائف المتاحة حاليًّا في قطاع النقل الأخضر؟

هناك مجموعة متنوعة من الوظائف المتاحة في صناعة النقل في ميشيغان.

تُظهر بيانات WIN أن أكبر خمس وظائف في مجال النقل، تم نشرها في الولاية، هي الوظائف الخاصة بالمديرين المعماريين، والهندسيين، ومديري النقل والتخزين والتوزيع، والمهندسين المدنيين، ومسؤولي الامتثال، والمشرفين المباشرين على عمال النقل ونقل المواد.

لكن، نظرًا لانتشار صناعة السيارات في ميشيغان والتحول المستمر في الصناعة نحو التركيز التكنولوجي، فإن أصحاب العمل في قطاع النقل يشكلون جزءًا كبيرًا أيضًا من القطاعات الأخرى.

في حين أن ولاية ميشيغان ورايدر وهوم ديبوت وجنرال موتورز وGPAC يمثلون أكبر خمسة أصحاب عمل في مجال النقل، فإن جنرال موتورز تعد من بين أكبر خمسة أصحاب عمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والصناعات المتقدمة.

باختصار، إذا كنت ترغب في العمل في مجال النقل الأخضر، سواء أكنت مهتمًّا بالمهن العملية أو تصميم البرامج، فمن المحتمل أن تكون هناك وظيفة تناسبك.

إذا كنت تركز على صناعة السيارات الكهربائية على وجه التحديد، ستكون هناك مجموعة كبيرة مماثلة من الوظائف متاحة لك.

يحدد مكتب إحصائيات العمل في الولايات المتحدة العديد من المهن المطلوبة لهذه الصناعة, بما في ذلك مهن البحث العلمي، والتصميم والتطوير، والتصنيع، وصيانة السيارات الكهربائية، وتطوير البنية التحتية، والمبيعات والدعم.

ما الخيارات المتاحة لبدء مشروعي الخاص في مجال النقل الأخضر؟

كما هو الحال مع فرص العمل، فإن أمام الشركات العديد من الاحتياجات المتنوعة التي يجب تلبيتها في قطاع النقل الأخضر، وهذه تتجاوز تصميم و/ أو بناء السيارات الكهربائية و/ أو محطات الشحن.

على سبيل المثال، يقول هوتشيسون إن هناك حاجة ماسة لمنهج دراسي مصمم جيدًا لتدريب العمال الجدد.

وهو يقول إن “الجميع الآن في مرحلة مبكرة من تطوير المناهج الدراسية لهذه التكنولوجيا المزدهرة، وأي شخص يفهم في تطوير المناهج الدراسية وكيفية تجميعها وجعلها تبدو جيدة وجذابة حقًّا ستكون لديه الكثير من الفرص”.

إذا كان لديك فكرة عن كيفية سد الحاجة في هذا القطاع من خلال شركة النقل الأخضر الخاصة بك، فهناك العديد من الموارد المتاحة لمساعدتك على البدء.. في ما يلي بعض هذه الموارد:

تقدم منصة تمويل التنقل (MFP) في ميشيغان، وهي عبارة عن مشروع تابع لمكتب ميشيغان للتنقل والكهربة في المستقبل وMDOT، منحًا لشركات التنقل والكهربة التي تتطلع إلى نشر تقنياتها في ميشيغان، ويمكنك التقديم هنا للحصول على تمويل لنشر التكنولوجيا الخاصة بك في أحد مواقع الاختبار بالولاية أو في تطبيق واقعي.

هناك موقع للتوصيل والتشغيل في ديترويت، وهو عبارة عن حاضنة أعمال مقرها في سيليكون فالي (وادي السيليكون) تركز على التنقل والطاقة، وتهدف هذه المنظمة إلى بناء روابط بين رواد الأعمال والمستثمرين والعملاء المحتملين في المؤسسات الكبرى.

يقدم مركز تنمية الأعمال الصغيرة في ميشيغان مجموعة متنوعة من الفصول والبرامج والخدمات الأخرى بالمجان لأصحاب الأعمال الجدد.

المناطق الذكية في ميشيغان، المحددة من قِبل ولاية ميشيغان من خلال مؤسسة التنمية الاقتصادية في ميشيغان، هي منشآت تقدم مجموعة متنوعة من الموارد لشركات التكنولوجيا، بما في ذلك خدمات الحاضنة وفرص الربط الشبكي، والعديد من المناطق الذكية تقع في مترو ديترويت.

يتيح صندوق مؤسسي ميشيغان فرصًا للربط الشبكي والتعليم من خلال أعضائه من رواد الأعمال والمستثمرين، الذين يتعهد كل منهم بنسبة 1% من الأسهم أو المخصصات أو الأرباح لصندوق Community Impact الداعم لرأس المال الخيري لمجتمعات ميشيغان.

مرة أخرى، تعد فصول الكليات المجتمعية مصدرًا ممتازًا لأولئك الذين يسعون للحصول على مقدمة لإدارة الأعمال التجارية، وحتى إذا كنت لا تسعى للحصول على درجة علمية كاملة في مجال الأعمال، فقد يمكنك الحصول على المعرفة الأساسية التي تحتاجها من خلال دورات التعليم المستمر غير الائتمانية.

تم إعداد دليل Planet Detroit للمناخ هذا مع الدعم السخي من مؤسسة جنرال موتورز (GM).

https://planetdetroit.org/2023/05/your-guide-to-a-career-in-green-mobility-in-detroit/

   
 
إعلان

تعليقات