Accessibility links

طالب في كلية هنري فورد مع فريق يبتكرون تطبيقًا لترجمة لغة الإشارة إلى كلمات


إعلان

ديربورن – “اليمني الأميركي”:

إسلام ثابت، الطالب في كلية هنري فورد (HFC)، هو واحد من خمسة طلاب في أكاديمية مطوري Apple في ديترويت يعملون على تطبيق يسمى SignScribe، الذي يترجم لغة الإشارة الأميركيةASL) ) إلى اللغة الإنجليزية المنطوقة في الوقت الفعلي.

 

ثابت إسلام، طالب كلية هنري فورد HFC))، هو جزء من فريق يقوم بتصميم تطبيق يسمى SignScribe، والذي سيساعد في سد فجوة الاتصالات بين مستخدمي لغة الإشارة الأميركيةASL) ) ومستخدمي الكلمات المنطوقة.

 

«يعمل أحد زملائي في هذا المشروع في أحد متاجر Apple للبيع بالتجزئة.. لقد التقى بعملاء إما صم أو ضعاف السمع، وسيتعين عليهم استخدام مترجم فوري من طرف ثالث عبر Facetime لترجمة ما يتواصلون به بلغة الإشارة الأميركية، «هذا ليس ممكنًا دائمًا.. لدينا القدرة على جعل التواصل أكثر سهولة.. لقد أردنا التوافق مع أساليب الاتصال الخاصة بلغة الإشارة الأميركيةASL) ) بدلاً من مطالبة مستخدمي لغة الإشارة الأميركية بالامتثال لأساليبنا».

ستكون الكاميرا الموجودة على هاتفك الخلوي أداة أساسية لتطبيق SignScribe، سيقوم مستخدم ASL بتسجيل الدخول باستخدام لغة الإشارة، وسيقوم الهاتف بعد ذلك بنسخ المحادثة، مما يفتح خطوط الاتصال.

 قال إسلام: «زملائي في الفريق موهوبون جدًّا»، «أنا معجب بما أنجزناه حتى الآن».

إسلام وزملاؤه هم أعضاء الفوج الثاني الملتحقين بأكاديمية آبل، وهي الأولى من نوعها في الولايات المتحدة.

بعد الانتهاء من السنة الأولى من برنامج التدريب المهني الخاص بهم، سيعملون مباشرة مع عملائهم، مدرسة الموسيقى المجتمعية بجامعة ولاية ميشيغان في ديترويت، وسيطرحون SignScribe في السوق.

 

قال إسلام: «إنها أداة تعليمية ستجعلنا قادرين على العمل في هذه السوق».

 

وأوضح أن «هذا مشروع صعب للغاية، ولهذا السبب لم يتم إنشاؤه بعد»، «إن التكنولوجيا المطلوبة لمثل هذا الكشف المحدد لحركات اليد لا تزال في مهدها، وأمامها طريق طويل لنقطعه قبل أن تتمكن من القيام بما نحتاج إليه.. الجزء الأكثر تحديًا في إنشاء تطبيقنا هو محاولة إنشاء نماذج قادرة على التمييز بدقة بين العلامات المتشابهة، وقد يتسبب هذا في ضياع الكثير من المحادثات أثناء الترجمة».

إسلام مقيم في وودهافن مدى الحياة، وهو الرابع من بين ستة أطفال، اثنان من إخوته الأكبر سنًّا، ساجد وشون، من خريجي HFC .

تخرج إسلام من مدرسة وودهافن الثانوية، وبعد التخرج التحق بـ  HFC وسيتخرج في الكلية، ويحصل على درجة الزمالة في الفنون الحرة في وقت لاحق من ذلك العام، ويخطط بعد ذلك للانتقال إلى جامعة ميشيغان في آن أربور والعمل للحصول على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر.

قال إسلام: «كنت أحصل دائمًا على درجات جيدة في المدرسة، لكن درجاتي تأثرت أثناء الوباء»، «لهذا السبب أتيت إلى HFC.. إنها قريبة من منزلي، وقد سمح لي ذلك بإعادة التركيز واستعادة نفسي إلى المكانة الأكاديمية العالية التي كنت أعرف أنني أستطيع الوصول إليها».

المعدل التراكمي لإسلام يكاد يكون مثاليًّا: 3.97.. لقد حافظ على هذا المعدل التراكمي المرتفع أثناء تدريبه في Apple Academy، وعمله في 7-Eleven في Trenton، المملوك لوالديه.

كافالهونا: هذا الشاب مذهل.. أنا فخور بأن أكون مرتبطًا به.

 

 قال إسلام: «لقد أحببت الانتقال إلى التعليم العالي في كلية هنري فورد»، «إنه يوفر فصولًا ذات أحجام أصغر ومساعدة يمكن الوصول إليها بسهولة عندما أحتاج إليها.. لقد كان الأساتذة رائعين وتعلمت الكثير.. بعد إصابتي بفيروس كورونا COVID-19، وتراجع درجاتي، عززت إعادة بناء نفسي كطالب في HFC ثقتي في البيئة الأكاديمية».

قام مدرس الرياضيات كريستيان فرانك بتدريس إسلام في فصل حساب التفاضل والتكامل الثاني خلال فصل شتاء 2023، ووصف إسلام بأنه “طالب استثنائي”.

قال فرانك: «لقد بذل إسلام الكثير من الجهد في الفصل، وساهم في الحوار الجيد والأسئلة خلال محاضراتي». «أنا أقدر أنه كان يخمن في بعض الأحيان حتى عندما لم يكن لديه الإجابة بعد، وشعرت بالارتياح لمضايقته أحيانًا لأنني كنت واثقًا من أنه سيتقبل الأمر جيدًا، وهذا يجعل الفصل بأكمله يشعر بمزيد من الحيوية، ويبدأ الطلاب الآخرون في الشعور بالراحة عند المشاركة أيضًا.. لقد فعل الكثير لتسهيل مهمتي بما يتجاوز مجرد كونه جيدًا في واجباته المدرسية.. أتمنى الأفضل له».

التقت جاستن فيلانويفا، خريج HFC، ومنسق التوظيف في كلية U-M للآداب والعلوم والفنون (LSA)، بإسلام لأول مرة في صيف عام 2022، وأتيحت له العديد من الفرص للعمل معًا منذ ذلك الحين.

«منذ البداية، رأيت تفاني إسلام في الأداء الجيد في HFC، بالإضافة إلى الاستعداد للانتقال إلى الجامعة بعد حصوله على درجة الزمالة.. قالت فيلانويفا: «انضم إسلام إلى برنامج نقل الجسور إلى العلوم الإنسانية TB2H) ) في نهاية الفصل الدراسي لخريف 2022، وزاد من فرصه في كلٍّ من HFC ومن خلال برنامج النقل»، «إنه يطمح إلى الانتقال إلى UM بعد HFC، ليس لديّ أدنى شك في أنه سيكون ناجحًا بغض النظر عن المكان الذي يختاره لمتابعة درجة البكالوريوس.. إسلام هو مثال للطلاب الآخرين.. إنه من خلال العمل الجاد، والحصول على الدعم من مؤسسة رائعة مثل HFC، وامتلاك الرغبة والشجاعة لتحقيق تطلعاتهم، يمكنهم الوصول إلى أعلى أهدافهم وتحقيقها».

تحدث إسلام عمّا ألهمه لدراسة علوم الكمبيوتر.. يتذكر قائلاً: «عندما كبرت، كنت مهتمًّا دائمًا بالمجال الطبي»، «ثم أدركت أنني أريد وسيلة جديدة بالنسبة لي للتعبير عن جانبي الإبداعي.. إن علوم الكمبيوتر تدور حول حل المشكلات وتسمح لي ببناء حلول لأي فكرة قد تكون لدي».

اعتبارًا من الآن، ينصب تركيزه الأساسي على إتقان SignScribe.

قال إسلام: «إنها أداة تعليمية ستجعلنا قادرين على العمل في هذه السوق»، «نحن نعمل على هذا التطبيق لأننا ندرك مدى ثوريته وكيف يمكن أن يؤثر في حياة الناس».

وقال إسلام إنه يشعر بالسعادة بسبب الدعم الساحق الذي تلقاه فريقه لهذا التطبيق، بما في ذلك من رئيس HFC راسل كافالهونا.

«في HFC، نتشرف بخدمة قادة الغد الذين، الذين يقومون بالفعل بحل مشاكل اليوم مثل إسلام.. هذا الشاب مذهل، وأنا فخور بأن أكون مرتبطًا به»، قال كافالهونا: «خلال الأشهر العشرة الماضية، كان في أكاديمية Apple ليتعلم كيفية البرمجة»، «لقد شعرت بسعادة غامرة لوجودي معه حيث أطلعني على التطبيق الذي سيترجم لغة الإشارة الأميركية في الوقت الفعلي، حتى يتمكن المستخدمون من التواصل عبر حواجز السمع وحواجز الاتصال الأخرى، وهذا هو نجاح الطلاب في كليتنا وخارجها».

يأخذ إسلام نجاحه المتزايد خطوة بخطوة وبامتنان.. قال إسلام «إنني أقدّر دعم الرئيس وتشجيعه.. لقد شجعنا حقًّا»، «يدرك الجميع مدى التأثير الذي يمكن أن يحدثه هذا التطبيق، وهذا أيضًا يرفع توقعاتنا في ما يتعلق بما نريد تقديمه كمنتج، ولكننا نعتقد أن ما نقدمه سيحقق الكثير من الخير للعالم، ويجعل التواصل في متناول مجتمع الصم».

   
 
إعلان

تعليقات