Accessibility links

خريجو مدرسة هامترامك الثانوية 2023 وتحديات الحصول على ختم الكفاءة ثنائية اللغة 


إعلان

هامترامك – “اليمني الأميركي” – عمر ثابت:

قبل بضعة أشهر، نشرت صحيفة (اليمني الأميركي) تقريرًا حول كيف استطاع فصل التخرج هذا العام في ثانوية هامترامك أن يكون قادرًا على الحصول على ختم كفاءة القراءة والكتابة ثنائية اللغة من وزارة التعليم في ميشيغان.

يعترف ختم ميشيغان للبيليتيراسي الخاص بخريجي المدارس الثانوية الذين يظهرون الكفاءة اللغوية في اللغة الإنجليزية ولغة عالمية إضافية واحدة على الأقل.

يمكن منح الطلاب المؤهلين من مدرسة هامترامك الثانوية ومدرسة هورايزون الثانوية الختم من خلال تقييمات اللغة، أو مع دليل يثبت التعليم في الخارج بلغة أخرى غير الإنجليزية.

في هذا التقرير، قالت المتخصصة في قسم ELD في مدارس هامترامك العامة، آن كليمنتي، إن هذا الاعتراف مهم؛ لأنه يحتفل بالتعددية اللغوية السائدة بشكل كبير بين الطلاب والمجتمع الذي تخدمه، وهو مدارس هامترامك العامة.

قالت كليمنتي: «في حين يمكن منح الطلاب تقديرًا للإنجازات الأكاديمية في اللغة الإنجليزية، مثل برنامج Honor Roll وGPA، فإن ختم البيليتيراسي محدد للاعتراف بمهارات القراءة والكتابة بلغة أخرى غير اللغة الإنجليزية»، «تؤمن HPS بشدة أن تعدد اللغات هو أحد الأصول، وأن هذه الفرصة للمشاركة في ختم  ميشيغان للبيليتيراسي يمكن أن تكرم هؤلاء الطلاب وخبراتهم اللغوية».

ميريانا ماروس، رئيسة قسم تطوير اللغة الإنجليزية في مدارس هامترامك العامة، متحمسة للاعتراف بالطلاب بهذا الختم.

عندما سُئلت عن الفوائد الإيجابية التي تعود على الطلاب من الحصول على هذا الختم، قالت ماروس: «إن ختم ميشيغان للاعتراف بمهارات القراءة والكتابة يشجع الطلاب على تعلم لغات العالم والحفاظ على لغاتهم الأصلية والتراثية».

وأضافت: «يشعر الطلاب بالتقدير لأن الختم هو أحد الأصول التي تفتح العديد من الأبواب لفرص عمل مختلفة، ويعمل كأداة إضافية للكليات والجامعات للقبول والتنسيب والمنح الدراسية واعتمادات دورات اللغة».

لاتزال هناك بعض التحديات أمام الطلاب للحصول على الختم.. ذكرت ماروس: «التحدي الأكبر هو أن غالبية الطلاب لا يشعرون بالثقة في مهاراتهم الكتابية، وهذا يثنيهم عن التقدم للحصول على ختم قراءة المعرفة.. بعضهم يتردد في محاولة إجراء الاختبار.. إنهم يشعرون بالقوة تجاه مهارات التحدث والقراءة، ولكن ليس بنفس القدر في مهارات الكتابة لديهم.. يحتاج بعض الطلاب إلى القليل من التشجيع الإضافي لمنحهم فرصة، والمحاولة، وعادة ما يجتازون الاختبار».

وأضافت ماروس: «التحدي الآخر هو تكلفة الاختبار.. في مدارس  هامترامك العامة، يتم تغطية التكلفة الكاملة للاختبار من قِبل المنطقة، لذلك يمكن للطلاب المهتمين بمتابعة ختم ميشيغان للبيليتيراسي إجراء ذلك مجانًا.. يتم منحهم فرصة لإعادة الاختبار إذا أعربوا عن رغبتهم في القيام بذلك».

ومن الطلاب (الكبار) المؤهلين، الذين سيحصلون على الختم عاصم الجهيم.. قال عاصم إنه يشعر بالفخر والاعتزاز لكونه من الدرجة الأولى في تاريخ HHS الذي حصل على الختم.

عندما سُئل عاصم كيف يعتقد أن هذا الختم سيساعده في الكلية، قال: «أشعر أن هذا الختم سيساعدني في الحصول على شهادة رسمية لإثبات أنني أتحدث لغة أخرى.. يمكنني إضافة هذا إلى طلبات العمل المستقبلية الخاصة بي.. يمكن أن يوفر العديد من الطرق لتعريف نفسي كشخص لديه مهارات في لغات متعددة، وآمل أن يفيدني هذا في مستقبلي».

يقدم ختم ميشيغان مزايا متعددة، فبعد الموافقة سيحصل الطلاب على اعتراف رسمي من وزارة التعليم في ميشيغان لثنائية اللغة لديهم من خلال شهادة ورسالة من مراقب الولاية ومكتب التعليم ثنائي اللغة.. سيتم أيضًا تطبيق ختم الهدف على دبلوم الطالب.

يمكن استخدام هذا الاعتراف الرسمي للقراءة والكتابة في طلبات الكلية، وكذلك في السِّير الذاتية، كما يمكن أن يوفر لأصحاب العمل المحتملين في المستقبل مؤشرًا واضحًا وطريقة لتحديد الأشخاص ذوي القدرات ثنائية اللغة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لختم ميشيغان للبيليتيراسي إعداد الطلاب بمهارات القرن الحادي والعشرين التي ستفيدهم طوال حياتهم.

عندما سألنا ماروس كيف يحتفل هذا الختم بالتنوع والشمول داخل المنطقة، قالت: «هذا عصر عالمي، والقدرة على التواصل عبر الحدود تعدّ الطلاب ليكونوا مواطنين في العالم بأسره، ويكتسبون الاستعداد لفرص القوى العاملة في القرن الحادي والعشرين.. إنها ليست مجرد مكافأة، بل وسيلة لهم ليشعروا بالفخر والإنجاز لمعرفة لغتين أو أكثر، ومساعدة الآخرين على تحقيق الشيء نفسه».

وفقًا لماروس، سيتم تكريم متلقي الختم بالجائزة خلال ليلة التكريم العليا لمنطقتهم في 30 مايو 2023، في قاعة مدرسة هامترامك الثانوية.

تضم HHS حاليًّا 40 طالبًا استوفوا معايير هذه الجائزة.. سيتلقون خطابًا رسميًّا من مراقب الولاية، وشهادة رسمية معبأة مسبقًا، وختمًا من رقائق الذهب، بالإضافة إلى ذلك سوف يحصلون على الميداليات.

عندما سُئلت كيف يمكنهم تشجيع الطلاب المستقبليين على الحصول على الختم، قالت ماروس: «تعتبر المشاركة في ختم ميشيغان للبيليتيراسي اختيارية.. يتم تقديم الطلاب بنظرة عامة حول ماهية ختم معرفة القراءة والكتابة، وكيف يمكن أن تساعدهم في مساعيهم المستقبلية.. قرروا متابعته لأنهم يدركون فوائده، كما أنه يمنحهم شعورًا بالفخر بين أقرانهم لإتقانهم لغتين أو أكثر».

فيما قال عاصم: «أوصي جميع كبار السن التاليين في العام المقبل بالحصول على الختم.. إذا كانت لديك أي لغة أخرى تجيدها، فلماذا لا؟ جرّبها!».

   
 
إعلان

تعليقات