Accessibility links

“حرب لا نهاية لها”: كيف كان رد فعل السياسيين الأميركيين إزاء هجمات بايدن على الحوثيين؟ 


إعلان

واشنطن – “اليمني الأميركي“: 

كمرشح في عام 2019، وعد الرئيس بايدن بإنهاء الحروب إلى الأبد.

وقال في ذلك الوقت إن القوة يجب أن تكون الملاذ الأخير، وأن تستخدم فقط “عندما يكون الهدف واضحًا وقابلاً للتحقيق، وبموافقة مستنيرة من الشعب الأميركي”.

لذلك عندما أمر بايدن بشن ضربات جوية ضد الحوثيين في اليمن، أثار انتقادات من زملائه الديمقراطيين، الذين جادلوا بأنه يحتاج إلى تفويض من الكونجرس لشن الهجمات ضد الجماعة اليمنية.

ويرى المنتقدون أن الدستور الأميركي يمنح الكونجرس، وليس الرئيس، سلطة إعلان الحرب.

وقال عضو الكونجرس الديمقراطي رو خانا، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت سابق من هذا الشهر: “يحتاج الرئيس للحضور إلى الكونجرس قبل توجيه ضربة ضد الحوثيين في اليمن وإشراكنا في صراع آخر في الشرق الأوسط”.

“هذه هي المادة الأولى من الدستور، وسأدافع عن ذلك بغض النظر عما إذا كان البيت الأبيض ديمقراطيًا أو جمهوريًا.”

ومع ذلك، فإن الكثيرين في واشنطن الرسمية – التي لا تزال متشددة إلى حد كبير في ما يتعلق بالسياسة الخارجية ودعمها الثابت لإسرائيل – رحبوا بالضربة.

وقال رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون إن الهجمات “طال انتظارها”.

وأضاف جونسون: “يجب أن نأمل أن تشير هذه العمليات إلى تحول حقيقي في نهج إدارة بايدن تجاه إيران ووكلائها الذين يتورطون في مثل هذا الشر ويحدثون مثل هذا الخراب”.

“يجب عليهم أن يفهموا أن هناك ثمنًا باهظًا يجب أن يدفعوه مقابل أعمالهم الإرهابية العالمية وهجماتهم على الأفراد والسفن التجارية الأميركية.. يجب على أميركا دائمًا إظهار القوة، خاصة في هذه الأوقات الخطيرة”.

يرى المنتقدون أن الدستور الأميركي يمنح الكونجرس، وليس الرئيس، سلطة إعلان الحرب.

 

الضربات

شنت الولايات المتحدة الضربات الأولى ضد الحوثيين بالتعاون مع المملكة المتحدة في 11 يناير/ كانون الثاني. وكانت هناك عدة جولات من الهجمات الأخرى بقيادة الولايات المتحدة على أهداف في اليمن منذ ذلك الحين، كما صنفت إدارة بايدن الحوثيين على أنهم “جماعة إرهابية عالمية مصنفة بشكل خاص”.

وكانت الجماعة اليمنية تشن هجمات على الممرات الملاحية في البحر الأحمر وخليج عدن.. وتعهد الحوثيون بضرب السفن المرتبطة بإسرائيل حتى تنهي الحكومة الإسرائيلية حربها على غزة.

ورفضت واشنطن في وقت مبكر عمليات الحوثيين وحاولت فصلها عن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، واتهمت إيران بالتورط المباشر في الهجمات.

لكن طهران نفت المشاركة فيها، مؤكدة أن حلفاءها، بما في ذلك الحوثيين، يعملون بشكل مستقل.

وكان مسؤولون أميركيون قالوا إن الحوثيين يعطلون التجارة العالمية ويؤذون الناس في جميع أنحاء العالم. لكن الجماعة اليمنية وصفت تصرفاتها بأنها حصار بحري ضد إسرائيل.

وفي واشنطن، سارع العديد من حلفاء إسرائيل إلى التهليل للضربات الأميركية، وحاول الكثيرون القول بأن سلوك الحوثيين يدعو إلى سياسات أميركية أكثر صرامة ضد إيران.

وقال ماكونيل، زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ، في بيان: “أرحب بالعمليات التي تقوم بها الولايات المتحدة والتحالف ضد الإرهابيين الحوثيين المدعومين من إيران والمسؤولين عن تعطيل التجارة الدولية بعنف في البحر الأحمر ومهاجمة السفن الأميركية.. إن قرار الرئيس بايدن باستخدام القوة العسكرية ضد هؤلاء الوكلاء الإيرانيين قد تأخر كثيرًا”.

وأضاف أن القادة الإيرانيين “يجب أن يعتقدوا أنهم سيدفعون ثمنًا باهظًا ما لم يتخلوا عن حملة الإرهاب العالمية”.

عضوة الكونجرس التقدمية براميلا جايابال “هذا انتهاك غير مقبول للدستور”.

 

النقد

تركزت الكثير من الانتقادات الموجهة للضربات على التشكيك في سلطة بايدن القانونية لشنها من جانب واحد.

وقالت عضو الكونجرس التقدمية براميلا جايابال: “هذا انتهاك غير مقبول للدستور.. المادة الأولى تتطلب موافقة الكونجرس على العمل العسكري”.

كما اتهمت رشيدة طليب، نائبة ميشيغان، بايدن بـ “انتهاك المادة الأولى من الدستور من خلال شن غارات جوية في اليمن دون موافقة الكونجرس”.

وقالت: “لقد سئم الشعب الأميركي من الحرب التي لا نهاية لها”.

وانحاز السيناتور الجمهوري مايك لي أيضًا إلى جانب منتقدي الضربات، وأضاف: “الدستور مهم، بغض النظر عن الانتماء الحزبي”.

لكن البيت الأبيض أكد أن الرئيس يتصرف ضمن صلاحياته كقائد أعلى للقوات المسلحة.

وقال جون كيربي، منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية: “نحن مرتاحون وواثقون للغاية في السلطات القانونية التي مارسها الرئيس لتنفيذ هذه الضربات”.

“هذه الضربات الجوية لا تتعلق بـ “أمن” البضائع أو “الدفاع”.. إنهم يهدفون إلى معاقبة الشعب اليمني”.

هانك جونسون: أوقفوا قصف غزة، وعندها ستنتهي الهجمات على السفن التجارية.

 

هل يوقفون الحوثيين؟

وبعيداً عن المسائل القانونية، انتقد العديد من المعلقين حملة القصف باعتبارها تدخلاً عسكريًا أميركيًا آخر في جزء من العالم شهد عقودًا من فشل النزعة العسكرية الأميركية.

وقد أثار بايدن هذه الحجج بتصريح محير إلى حد ما، الأسبوع الماضي.. وعندما سُئل عما إذا كانت الضربات ناجحة، أجاب: “حسنًا، عندما تقول “تعمل” – هل يوقفون الحوثيين؟ لا.. هل سيستمرون؟ نعم”.

وشدد المدافعون عن حقوق الإنسان الفلسطيني أيضًا على أن أفضل طريقة لوقف هجوم الحوثيين هي وقف عمليات القتل الجماعي المروعة للفلسطينيين في إسرائيل في غزة.

“هذه الضربات الجوية لا تتعلق بـ “أمن” البضائع أو “الدفاع”.. إنهم يهدفون إلى معاقبة الشعب اليمني”.

قالت مجموعة i-war Code Pink في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال عضو الكونجرس هانك جونسون: “لديّ ما قد يعتبره البعض فكرة غبية، ولكن ها هي: أوقفوا قصف غزة، وعندها ستنتهي الهجمات على السفن التجارية”.

   
 
إعلان

تعليقات