Accessibility links

اليمنيون ومونديال قطر 2022: تعددت الطرق والهدف مشاهدة مبارياته


إعلان

صنعاء – “اليمني الأميركي” – محمد الأموي:

يتابع معظم اليمنيين بشغف مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم (قطر فيفا 2022م)، والتي تقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي.

وعلى الرغم من الوضع المعيشي الصعب الذي يعيشه اليمنيون بسبب الحرب الدائرة في بلادهم منذ مارس/ آذار 2015م، والتي خلقت العديد من الصعوبات في حياة المواطن اليمني، إلا أنه نجح في التغلب على ظروف مشاهدة المباريات، وفي إيجاد العديد من الحلول والطرق التي تجاوز من خلالها حاجز التشفير التلفزيوني لمباريات المونديال، لينال الاستمتاع في مشاهدة المباريات… فما الطرق والوسائل التي استطاع اليمنيون من خلالها مشاهدة مباريات المونديال بأقل التكاليف المالية؟

“اليمني الأميركي” توجهت بالسؤال لعدد من المهتمين، وكانت المحصلة التالية:

 

بحسب الظروف

  الفنان الشاب أحمد الحيلة قال: “أنا لست شغوفًا بكرة القدم، ولكن بطولة كأس العالم تفرض نفسها، وخاصة أنها تقام في دولة عربية، ولأول مرة في التاريخ، ولكن بحسب الظروف سأتابع بعض المباريات، وخاصة مباريات الأدوار الاقصائية”.

 

وسائل التواصل الاجتماعي

فيما يقول الزميل الصحفي الرياضي منصور الدبعي، من محافظة الحديدة: “بالنسبة لي ورغم أنه أهم حدث، لكنه جاء في توقيت غير مناسب بسبب أحداث البلاد المأساوية، وبالتالي الشغف والحماس يقل بسبب الظروف الراهنة… بالنسبة لي تعودت ومنذ إدخال نظام التشفير والاحتكار والأسعار والمبالغ الباهظة التي تطلب الدفع بدل المشاهدة، للجوء لحلول بديلة، وهي كثيرة… فكرة القدم هي لعبة الفقراء، ولكنهم يستخدمون هذا الشعار للضحك على الفقراء واستغلالهم؛ لأنهم يستفيدون منها ويجنون أرباحًا خيالية.

وأضاف: “المضحك أن القنوات التي تنتهج وتدافع عن هذا الشعار هي نفسها من تحرم الفقراء من مشاهدة كرة القدم… وكما أسلفت بالنسبة لي أتجه إلى أقمار صناعية تبث المباريات مجانًا وبتقنية HD حتى لو كان تعليقًا أجنبيًّا.. فلا يهم ذلك فالمخرج واحد.

وأردف: “وفي حال أردت الاستمتاع بهدف معين بتعليق عربي حاليًّا ألجأ إلى  وسائل التواصل الاجتماعي”.

 

مقهى عام

ويقول الشاب رشاد طه، موظف بشركة صرافة بمحافظه إب: “أشاهد مباريات كأس العالم، ولا يمكن أن يفوتني مثل هذا الحدث، وخاصة أنه يقام في الأرض العربية، وتكون مشاهدتي بحسب مكان تواجدي وقت المباراة، فإذا كنت بالعمل سيكون ذلك عبر الإنترنت، وإذا كان بعد نهاية الدوام فممكن أذهب لمقهى عام أو في المنزل عبر الإنترنت” .

فيما قال عادل جواس، سكرتير نادي شعب إب، بأنه يشاهد مباريات مونديال قطر  في النادي أو ملعب الكبسي من خلال الشاشات العملاقة هناك… “وفي البيت من خلال القمر الطاجيكي أو الإيراني أو أي قنوات ناقلة للمباريات”.    

    

مبادرات عامة 

ومن أجل إتاحة الفرصة للجماهير لمتابعة مونديال قطر فيفا 2022، فقد قام النادي الأهلي بصنعاء بنصب شاشة تلفزيونية عملاقة في صالة الرواد بالنادي، وهو ما أتاح الفرصة لمنتسبيه ومشجعيه وجماهير الكرة القريبين منه لمتابعة أحداث المونديال بسهولة.

 ومن أجل المساهمة في إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الجماهير الكروية في اليمن بمتابعة الحدث الكروي الأبرز والأكبر في عالم كرة القدم كأس العالم، فقد تبنى “الهلال الأحمر القطري” إقامة شاشات عملاقة في الكثير من المناطق الجماهيرية والتجمعات السكانية بأمانة العاصمة صنعاء والمحافظات اليمنية، لإتاحة الفرصة لليمنيين لمشاهدة مباريات كأس العالم مجانًا.

تأتي مبادرة الهلال الأحمر في اليمن عبر شركة (تو جي ذر) للتسويق والإعلان.

يقول عبدالناصر الشيباني، مدير عام الشركة: “إن المبادرة الرياضية الإنسانية تؤكد أن الرياضة مناصرة للقضايا الإنسانية، و محفز إيجابي لكل الأعمار”. 

وأوضح أن “هذه النسخة من المونديال استثنائية، حيث تقام في دولة عربية لأول مرة في التاريخ”.

وأفأد الشيباني بأن “هذه المبادرة تقام تحت شعار “مونديال قطر على الأراضي اليمنية” في العديد من المواقع في المحافظات من خلال شاشات عملاقة متكاملة في مقرات مناسبة أغلبها رياضية كمقرات الأندية والصالات والملاعب الكبيرة وغيرها، وفي مقدمتها ملعبي الظرافي والوحدة بالعاصمة صنعاء”.

 

ثاني مونديال في زمن الحرب

الجدير ذكره بأن مونديال قطر 2022م، هو المونديال الثاني الذي يقام واليمن يعيش في حرب مريرة أثقلت كاهل أبنائه، الذين يتخذون من كرة القدم وسيلة للترفيه والاستمتاع… ولهذا وعلى الرغم من أعباء الحرب فقد نجح المواطن اليمني في التغلب على ما خلفته الحرب من نتائج مأساوية في حياته بمستويات مختلفة على الرغم من المأساة الإنسانية الأسوأ في العالم التي يعيشها اليمنيون… إلا أنهم يحرصون على مشاهدة مباريات المونديال، متجاوزين معوقات التشفير.. وفي هذا لكلٍّ طريقته وأسلوبه بما فيها المبادرات العامة التي أتاحت عبر الشاشات العملاقة مشاهدة المباريات في الساحات العامة.

   
 
إعلان

تعليقات