Accessibility links

الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المؤيدون للفلسطينيين يشاركون مخاوفهم في اجتماع مجلس أمناء جامعة وين ستيت


إعلان

وين ستيت – “اليمني الأميركي” – نرجس الرحمن، أماندا ليكلير، ساشا راين WDET:

 اجتمع مجلس أمناء جامعة وين ستيت فعليًا ليلة الأربعاء (26 يونيو/ حزيران)، بعد أقل من شهر من إزالة شرطة الجامعة لمخيم مؤيد للفلسطينيين من الحرم الجامعي. ولم يذكر مجلس الإدارة سبب قراره ببث الاجتماع مباشرة.

يقول المدير المساعد للاتصالات في الجامعة، بيل روز، إن تنسيقات ومواقع الاجتماعات تخضع لتقدير مجلس الأمناء.

أخذ المجلس التعليقات العامة من الطلاب وغيرهم ممن شاهدوا اجتماع الأربعاء في مكتبة ديفيد أدماني الجامعية. وطلب الطلاب من مجلس الأمناء التصويت على قرار “المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات” لوقف استثمارات الجامعة في اتجاه شركات تصنيع الأسلحة التي لها علاقات بإسرائيل. وقدم مسؤولو الجامعة عرضين تقديميين نهاية الاجتماع حول استثمارات الجامعة ومؤسسة الجامعة.

تقول بيثاني جيلشيك، المديرة المالية للجامعة، إن جزءًا صغيرًا فقط من استثمارات الكلية يمكن اعتباره مثيرًا للجدل.. ومع ذلك، تقول إن الجامعة سيتعين عليها إجراء تغييرات كبيرة على المحفظة والاختيار من بين محفظة أضيق لسحب الاستثمارات من الشركات المصنعة للحرب.. “لقد قيل لنا إنه يتعين علينا التخلص من 80% من استثماراتنا الحالية من أجل الخروج من تلك الاستثمارات لأنه يتعين عليك الخروج من الصندوق بأكمله، حيث توجد تلك الأموال…”.

وقالت رئيسة جامعة وين ستيت، كيمبرلي أندروز إسبي، إن العروض الاستثمارية كانت إعلامية بحتة.

ولم يتم التصويت على الأمور التي تمت مناقشتها في اجتماع مجلس الإدارة، الأربعاء.

أصدر مجلس الشيوخ الطلابي قرارًا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي يطلب من BOG التصويت على قرار المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات أو “BDS” لمنع استثمارات جامعة وين من التوجه نحو مصنّعي الأسلحة.

تم نقل التعليقات العامة إلى نهاية الاجتماع وتم فحصها قبل 48 ساعة. أعرب العديد من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والخريجين عن إحباطهم من سياسة الجامعة بعد تفكيك معسكر الطلاب واعتقال الطلاب الذي أعقب ذلك.

يقول عضو المجتمع عمير دايمي إن هذا قد أحدث تأثيرًا مروعًا على حرية التعبير.. “الطلاب الذين تحدثت إليهم، وخاصة الأقليات والأشخاص الملونين، يخشون التواجد في الحرم الجامعي الآن بسببك.. أطلب منك الاعتذار وإسقاط التهم والعودة إلى الطاولة معهم”.. وقال دايمي في الاجتماع: “إذا لم تتمكن من القيام بذلك، استقِل”.

وعقدت منظمة طلاب من أجل العدالة في فلسطين اجتماعًا لمشاهدة اللقاء الافتراضي في مكتبة المرحلة الجامعية خلال فترة انعقاد الاجتماع.

زينب الغانم هي خريجة وعضو في منظمة طلاب من أجل العدالة في فلسطين (SJP)، تقول إن الجامعة لديها تاريخ طويل من سحب الاستثمارات، من شركات التبغ الكبرى إلى الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.

وأضافت: “تتمتع جامعة “وين” بالسلطة والوسائل اللازمة لسحب الاستثمارات من الصناعات والشركات الضارة، وتتطلب ببساطة الإرادة”.. “من خلال الفشل في سحب الاستثمارات، لا تدعم الجامعة الممارسات غير الأخلاقية فحسب، بل إنها تخون أيضًا قيم مجتمعها…”.

يقول نائب رئيس BOG، بريان بارنهيل، إنه لا يعتقد أن سحب الاستثمارات من شركة لوكهيد مارتن أو بوينج سيحقق هدف إحلال السلام في غزة.. “أريد فقط أن أتحدى فكرة أن هؤلاء الأشخاص، بما فيهم أنا، سيصبحون فجأة من رعاة الحرب لعنف الدولة.. أعتقد أننا كمجتمع سنستفيد كثيرًا من عدم شيطنة الناس لمجرد أن لديهم وجهة نظر مختلفة”.

يقول بارنهيل إن الأمر سيتطلب عملاً أكثر من الصراخ على الناس لوضع سياسة “تعادل مجرد لفتة”. 

تقول جينا محمود، طالبة جامعة WSU، إن إسبي تتجاهل مخاوف الطلاب.. “يجب على جامعة وين ستيت أن تلتزم بمعايير أخلاقية أعلى… وأي شيء أقل من ذلك يقوض أساس مهمة مؤسستنا والتزامنا المشترك بالعدالة والاحترام.. قالت خلال التعليق العام: “عار عليكم جميعًا”.

ولم يعلق مجلس الإدارة ولا الرئيسة إسبي على إزالة المعسكر.

قالت إسبي سابقًا إنها خلقت خطرًا على الصحة العامة والسلامة وبيئة إقصائية.. احتج أكثر من 200 من أعضاء هيئة التدريس على رد الجامعة على اعتقالات المعسكرات.

وطلبت WDET إجراء مقابلات مع الرئيسة إسبي وأعضاء مجلس الإدارة.. الاجتماع القادم لمجلس الإدارة سيكون في سبتمبر.

   
 
إعلان

تعليقات