Accessibility links

الطبيبة النفسية أسرا حمزاوي: اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يمكن أن يكون قوتك الخارقة


إعلان
إعلان

“اليمني الأميركي” – نرجس رحمن: 

أكتوبر هو الشهر الوطني للتوعية باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.. وفقًا لمجموعة الأطفال والبالغين المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط أو (CHADD)، فإن 3.5 % من جميع البالغين في جميع أنحاء العالم يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

الدكتورة أسرا حمزاوي طبيبة نفسية تعالج البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أسست مركز حمزاوي للطب النفسي والصحة.

تقول حمزاوي إن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو اضطراب في النمو العصبي يولد الناس به، ولا يتخلص منه معظمهم.

توضح أن اضطراب نقص الانتباه/ فرط النشاط (ADHD)، الذي كان يُعرف سابقًا باسم اضطراب نقص الانتباه (ADD)، تم تحديده على أنه ثلاثة أنواع: في الغالب مفرط النشاط، أو قلة الانتباه، أو النوع المشترك.

«قد يواجهون صعوبة في التركيز على التفاصيل، مشكلة في التركيز على نوع من النسيان، “أين تضع مفاتيحك، أين هاتفك؟” هذه هي الأشياء التي يمر بها كل شخص من وقت لآخر، ولكن بالنسبة لشخص يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه فهو أمر يتعاملون معه بشكل يومي».

تضيف حمزاوي أن خللَا في التنظيم العاطفي والانزعاج الحساس للرفض، أو الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في تنظيم أعصابهم ومشاعرهم، هي علامات أخرى على اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

«خارج معايير التشخيص هو حقًّا مشاكل في احترام الذات.. إنها واحدة من أكبر الأشياء التي أراها وهي الشعور بأنهم لا يصلوا إلى إمكاناتهم.. الأمر لا يتعلق بالذكاء، بل يتعلق بما إذا كنت قادرًا على التنفيذ أم لا».

تقول حمزاوي إن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو أحد أكثر الحالات التي لا يتم تشخيصها جيدًا والتي يمكن علاجها، وفي كثير من الأحيان لا يحصل الناس على العلاج حتى سن البلوغ.

«هناك بالفعل نطاق.. لقد شخّصت أشخاصًا يبلغون من العمر 65 عامًا يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.. أعتقد أنه نظرًا لأن المطالب تعتمد على عدة عوامل: الوضع الاجتماعي والاقتصادي، ما نوع شبكات الأمان التي يمتلكها هذا الفرد؟ ما نوع السقالات التي لديهم حولهم لدعمهم حتى يمكن إخفاؤها؟ حتى يبدأ ذلك في الاختفاء وتدخل مرحلة البلوغ».

 

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ليس علامة على الذكاء

تقول حمزاوي إن بعض أكثر الأشخاص ذكاءً يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويمكن أن يتطور من أشياء خارجة عن إرادتك.

«لا يرتبط بمعدّل الذكاء.. الآن قد تكون أكثر عرضة لتشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، كما تعلم، في المناطق الحضرية، على سبيل المثال، هناك أشياء مثل سمية الرصاص التي يمكن أن تسهم في تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فمن المرجح أن تكون مصابًا بسمية الرصاص اعتمادًا على المنطقة التي تعيش فيها».

وتقول إنه على الرغم من الاعتقاد الخاطئ بأن الأشخاص يتناولون أدوية لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه كعوامل محسّنة، إلا إن الطب يخلق مجالًا أكثر تكافؤًا.

«كل ما يفعله الفرد المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يكون أكثر صعوبة؛ لذا مجرد النهوض من السرير في الوقت المحدد للوصول إلى الأماكن في الوقت المحدد للقيام بالأشياء في الوقت المحدد، أو الوفاء بالمواعيد النهائية لإدارة الأسرة، أو إدارة منظمة، أو أن تكون جزءًا من فريق.. كل هذه الأشياء تزداد صعوبة مع إضافة اضطراب نقص الانتباه».

 

البحث عن طرق للتعامل مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

تقول حمزاوي إن الناس قد وجدوا طرقًا مبتكرة للتعامل مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، من الشراكة مع الأشخاص الذين لا يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لإدارة المهام التي قد يعانون منها، إلى اختيار نمط حياة يدعم دماغ اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بكثافة عالية، مثل طبيب غرفة الطوارئ أو طبيب مختص.. رجال الإطفاء.

«على وجه التحديد في الزواج ، يمكن أن يكون لديك فرد غير مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعمل بشكل جيد حقًا مع شخص ADHD يعمل بكفاءة عالية، والذي يقول “حسنًا، سأقوم بالأشياء الإبداعية. سأفعل الأشياء الممتعة مع الأطفال، وستقوم بدفع كل الفواتير».

يُعالج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في الغالب بالأدوية المنبهة أو غير المنبهة، وفي بعض الأحيان بالعلاج.

«العلاج مفيد جدًّا لأن أحد الجوانب الأكثر ضررًا لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو الفجوة بين إمكاناتهم وأدائهم» ، كما تقول حمزاوي.

إنها تريد أن يعرف الناس أنه يمكن أن يكونوا ناجحين مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

«بالنسبة لبعض الناس، هذه هي قوتهم العظمى.. لذلك عندما يكونون هم الشخص الموجود في الغرفة الذي يبتكر أفكارًا قوية ومشرقة، قد لا يعرف كل من في الغرفة أن هذا هو في الواقع شخص مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.. يمكن أن يحدث العلاج فرقًا في سد تلك الثغرات».

وتقول إن هناك طرقًا يمكن للأشخاص من خلالها أيضًا دعم المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، مثل تحديد مواعيد نهائية والسماح للأشخاص بالبدء في وقت عمل لاحق.

ما يقرب من 5% من سكان الولايات المتحدة يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ومع ذلك تقول حمزاوي إن التشخيص عادة ما يكون أقل من اللازم بالنسبة للنساء.

«من غير المرجح أن يتم التقاط الإناث على أنها مصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وربما تكون هناك أسباب متعددة لذلك، أحدها (التوقعات) المجتمعية التي تربي الفتيات على حسن التصرف، ابقَ في مسارك، لا تكن مزعجًا وهناك ضغط اجتماعي، فعندئذٍ يتم قمع هذه العناصر المفرطة النشاط».

 

موارد إضافية للصحة النفسية:

1- الأطفال والكبار الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (CHADD).

2- مجلة ADDitude

3- كتب عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بقلم راسل باركلي، دكتوراه.

4- كتب عن النساء المصابات باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، بقلم ساري سولدين.

5- كتب عن النساء المصابات باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، بقلم تيري ماتلن LMSW, ACSW .

   
 
إعلان

تعليقات