Accessibility links

الشعر اليمني في ندوة أميركية في ولاية كولورادو


إعلان

دنفر- “اليمني الأميركي”: 

كان الشعر اليمني موضوعًا لندوة أميركية دعا إليها دانيال مارتن فاريسكو، رئيس المعهد اليمني الأميركي للدراسات (الأسبق)، في المؤتمر السنوي لجمعية الشرق الأوسط (MESA) في مدينة دنفر بولاية كولرادو، مستهل ديسمبر/ كانون الأول.

هدفت الندوة، التي أقيمت بعنوان “الشعر اليمني.. وجهة نظر”، للتعرف على أحوال اليمن المعاصر من خلال الشعر.. وتناولت أربع أوراق بحثية: الورقة الأولى  للبروفيسور دانيال مارتن فاريسكو، ناقش فيها قصيدة للشاعر الراحل نشوان بن سعيد الحميري، تتعلق بمواسم الزراعة، فيما تناولت الورقة الثانية لإميلي سمر، من جامعة مينسوتا، أهمية الزوامل في اليمن، واستعرضت الورقة الثالثة للدكتور سام لابيهاير، المحاضر في جامعة ميدل بري، شعر محمد محمود الزبيري.

أما الورقة الرابعة للدكتور محمد علي عزيز، المحاضر في اللغة العربية والأدب في جامعة بيل، فتناولت ثلاثة شعراء من اليمن، وتحديدًا من محافظة إب، وهم الشاعر محمد أحمد عبود باسلامة، والشاعر محمد أحمد منصور، والشاعر والأديب الدكتور عبدالكريم الشويطر.

ترأس الندوة البروفيسور فلاج ميلر، المحاضر في جامعة كاليفورنيا في دافيس.

وأوضح الدكتور محمد عزيز، في تصريح لصحيفة (اليمني الأميركي)، أن الندوة ثقافية، وركزت على الجوانب الإنسانية، ولم تتطرق إلى الشؤون السياسية.

وأضاف: لقد خرج الجميع من الندوة بارتياح مع حزنهم الشديد على وضع البلاد في الوقت الحالي، ولسان حال المجتمعين يقول (توحدوا أيها اليمنيون ولا تتفرقوا).

   
 
إعلان

تعليقات