Accessibility links

الأولمبية اليمنية: دُكَّان بائس ومفتاحه في يد  الأمين العام..! خبايا أوجاع الفتى الذهبي إبراهيم جبران كما يراها المدرب والاتحاد..!


إعلان

عبدالله الصعفاني* 

وكأنني أمام شاشة فضائية تعرض معلومات صادمة في برنامج “صدِّق أو لا تصدِّق..”

* نجم الطاولة اليمنية وفتاها الذهبي إبراهيم جبران يعاني حتى الوجع من التعاطي معه من قِبل الأمانة العامة للجنة الأولمبية اليمنية.

هذا ما أكده اللاعب ومدربه الكابتن فهد جبران.. وتصوروا بالأبيض والأسود – مش مهم  تطلع الصورة حلوة.

* تقول الحكاية التراجيدية أن لاعب المنتخب اليمني هذا وصل إلى التفكير بالهجرة من ناديه الحالي ومن منتخبنا الوطني اليمني إلى ألمانيا وهو المتسلّح بعدد وافر من الكؤوس والميداليات والشهادات، كان وهو يفوز بها يستحضر اسم اليمن.. لأنه يمثّل اليمن.

* ولأن اللجنة الأولمبية اليمنية استمرت على ذات عادتها، مجرَّد حانوت، مفتاح الباب والقرار فيه لأمينها العام محمد الأهجري لم أشأ تكرار مساعي اتحاد كرة الطاولة وسعيه الدؤوب لأن يحصل هذا اللاعب حتى على قيمة تذكرة قطعها على حسابه بهدف خوض معسكر المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الأخيرة.

* اتصلت بالكابتن مطهر زبارة أمين عام اتحاد كرة الطاولة، وقلت له:

كاتحاد طاولة.. ماذا يعني لكم اللاعب ابراهيم جبران؟، فقال:

تصنيف اليمن الحالي في كرة الطاولة هو الـ75 عالميًا، والبركة في هذا المركز للاعب إبراهيم جبران.. قلت له: ولماذا يشكو من المعاملة السيئة، فأجاب.. إسأل أمين عام الأولمبية الذي رفض، وحتى عندما وعد لم يفِ بوعده.

* واتصلت برئيس اتحاد الطاولة الدكتور عصام السنيني، فقال: جهود هذا اللاعب في تصنيفنا الدولي بنسبة 100%.

ولكن ماذا نقول…

اتحادنا فقير، شأن اتحادات يمنية كثيرة، والمخصصات ذات الطابع الأولمبي في اللجنة الأولمبية التي تصل ميزانيتها من الدعم الخارجي إلى نصف مليون دولار في السنة..

وأضاف: لقد رفعنا بقيمة التذكرة، فكان رد الأمين العام هو الرفض..  يعني الموضوع عند الأهجري..

وأضاف: المزاج الذي حرم هذا البطل هو نفسه الذي حرمه من أن يأخذ

حقه في برنامج الواعدين الذي يعطي من يتم اختياره 2000 دولار شهريًا.

* والحق أنني كنت أعتقد بأن ملاحظاتي كعضو في مجلس إدارة اللجنة الأولمبية ينبغي أن تقال على طاولة الاجتماعات كلَّما قال لي بعيد أو قريب: لماذا لا تنتقد اللجنة الأولمبية كما تنتقد اتحاد كرة القدم، ولكن.. كيف تستمر الفرجة والجمعية العمومية للجنة الأولمبية لا تجتمع إلا في السنة مرة منذ الاجتماع الانتخابي في الكويت الذي عرفت بها أمة الصلاة.

* كان الهدف المعلن على اللجنة الأولمبية اليمنية أن تصبح بعد الانتخابات الملتهبة بين عبدالرحمن الأكوع وأحمد العيسي أفضل مما قبلها.

والذي حدث أن “ترزي” النظام الأساسي ومخيِّط اللائحة يتمترس حول أن لا يجتمع مجلس الإدارة إلا كل ثلاثة أشهر.. فضلاً عن أن الأولمبية إحلوت معها لعبة البقاء مجرد دكَّان ومفتاحه في يد واحد، ولا صوت يعلو على صوت صاحب المفتاح.

* أما لماذا أكتب الآن؟ فهناك سببين الأول مرور عام على الاجتماع الانتخابي وثبوت أن اللقية الأولمبية مجرد كومة من الفحم أو كما يقال في تراثنا الشعبي “اللقية سَود”، والثاني أن رئيس التحرير الكابتن رشيد النزيلي، وهو بالمناسبة عاشق لكرة الطاولة رغم أنه اشتهر أكثر كأحد نجوم شعب إب في كرة القدم، اتصل بي ليقول: المعذرة للتطفل عليك وأنت الكاتب الحصيف المتابع، ولكن.. هل يعقل..؟ الإعلاميون  الرياضيون اليمنيون يتفرجون على النجم إبراهيم جبران يتعرض للإهمال والظلم، وهو الشاب الذي رفض مغريات كثيرة.. ما يبدو أنه سيضطر لمغادرة المنطقة ومنتخب اليمن.. وفهمت..

* واتصل الكابتن فهد جبران شقيق إبراهيم ومدربه في نادي قطر ليعرض عليَّ ما يشيب له رأس الغراب.

* يقول فهد جبران وإلى جانبه رتل من الكؤوس والميداليات والشهادات وقطع الجلد الخاصة بالمضارب التي يصل سعر الجلدة الواحدة منها70 دولارًا: لقد صرفتُ من عائدات غربتي أكثر من 70 ألف دولار لإعداد إبراهيم ليكون نجمًا يمثل اليمن.. يرفع تصنيفها الدولي ويصل إلى أعلى التصنيف.. ودائمًا كان عندنا فرص للتطوير، ولكن ليس من تعاون.

فالمطلوب منا أن ندفع على كثير من المعسكرات تكاليف التذاكر والإقامة في المعسكرات من جيوبنا، فيما اللاعب يمثل اللجنة الأولمبية اليمنية.. ووصل التعنت درجة رفض الأهجري لأن يشارك إبراهيم في الدورة العربية الأخيرة في الجزائر رغم استعدادنا لأنْ يُمثل إبراهيم الطاولة اليمنية على حسابنا الخاص.. شوف العبث بنجوم اليمن وبأحلامهم في تمثيل بلادهم..

وواصل المدرب فهد جبران الشكوى وكأنه يقرأ فصلاً من كتاب المعاناة..

* أنا أحرص دائمًا على إعداد إبراهيم وفق خطة بالتنسيق مع اتحاد كرة الطاولة، وتهدف الخطة لأن يصعد إبراهيم ويشارك في منافسات أرفع، ليس ببطاقة بيضاء خائبة تبرر بدلات سفر إدارية، وإنما رغبة في مركز محترم في التصنيف الدولي وعبر التصفيات الأولمبية.

والخلاصة.. نحن نعمل بطريقة احترافية، لكن ابراهيم لم يلقَ من اللجنة الأولمبية سوى ما يثير الإحباط.

هل هناك أسوأ من منع تذكرة عن بطل يمني أو تأمين تكلفة الإقامة.. ليس هذا فحسب، بل إننا أبدينا استعدادنا لأن يشارك إبراهيم جبران في دورة الألعاب العربية في الجزائر على حسابنا الخاص تمثيلاً لليمن، لكننا فشلنا في الحصول على مجرد موافقة الأمين العام على تعبئة استمارة المشاركة.. وبصريح العبارة: الأهجري يستقصد النجم إبراهيم جبران، وأنتم أعلم بتعامل الأولمبية مع نجوم الألعاب المختلفة.. وليس محاولة العبث بخيارات لجنة الرياضيين إلاَّ مثلاً على بؤس ما يحدث.

إبراهيم الذي رفض عروضًا مهمة في الخليج يفكِّر الآن بالهجرة من مناخ أولمبي يمني يحارب النجوم ويحابي المقربين كما حدث في استبعاد إبراهيم من الدورة العربية لحساب آخرين وهو من الذين أحرزوا الميدالية البرونزية لليمن في دورة الألعاب الإسلامية في مدينة قونيا التركية.. ولا أعرف سبب غياب الجميع عما يحدث تحت مخاوف: أولمبيون.. يسدَّوا.. ما لذي يحدث.. ولماذا صمت القبور..؟

* انتهت تصريحات المدرب فهد جبران وهو ينهيها بالقول: ما يحدث يجعل البطل إبراهيم يفكّر في إحراق الكؤوس والميداليات ومضارب كرة الطاولة.

* أعرف أن بعضكم يطرح الآن استفهاميات من نوع: لماذا القرار في اللجنة الأولمبية غريب.. تمريري وضاغط على رؤساء الاتحادات الأعضاء في اللجنة الأولمبية..؟

ما هو موقف رئيس اللجنة من شكاوى كثيرة تؤكد انحدار روح العدالة والعمل الجماعي..؟

ما الذي تغيَّر في اللجنة الأولمبية منذ هجرة الأولمبيين اليمنيين لانتخابات في دولة الكويت..؟

يصعب مناقشة هذه الاستفهاميات لضيق المساحة.

ولعل الحال يقتضي المزيد من الوقفات في قادم الأيام..

وأما وموضوع المقال هو النجم المظلوم إبراهيم جبران، فإليكم إنجازاته وهو ما يزال في مرحلة عمرية صغيرة يهددها التعنت والمحسوبية وفساد الإدارة.. 

* إنجازات اللاعب إبراهيم عبدالحكيم جبران:

2022:

* المركز الثالث في دورة ألعاب التضامن الإسلامي قونيا فرق.

* المركز الثالث في بطولة جورجيا الدولية تحت 17 سنة.

* المركز الثالث في بطولة جورجيا الدولية تحت 19 سنة.

* المركز الثاني في بطولة غرب آسيا تحت ۱۷ سنة الأردن.

* المركز الثالث في بطولة العراق الدولية.

2021:

* البطولة العربية في الأردن فئة الناشئين، بطل العرب.

* المركز الثالث في بطولة عمان الدولية.

* المركز الثالث في بطولة تونس الدولية.

2019:

* الميدالية الذهبية في بطولة البحرين المفتوحة لكرة الطاولة 2019.

* اختيار اللاعب إبراهيم جبران ضمن منتخب الأمل الخاص بالاتحاد الدولي لعام 2019 للمشاركة في كأس العالم للقارات.

* الميدالية الفضية في بطولة كأس العالم للقارات للفرق المقامة في بولندا 2019 ضمن منتخب الأمل العالمي (world Cadet challenge).

2018:

* الميدالية الفضية في بطولة سلطنه عمان الدولية 2018 مسقط.

* الميدالية الذهبية في معسكر وبطولة الأمل لدول غرب آسيا الأردن 2018 عمان.

* الميدالية البرونزية في معسكر وبطولة الأمل لدول قارة آسيا تايلند 2018.

* الميدالية البرونزية في معسكر وبطولة الأمل العالمي لمنتخبات القارات 2018 إسبانيا.

* اختيار اللاعب إبراهيم جبران ضمن منتخب الأمل الخاص بالاتحاد الدولي لعام 2018 للمشاركة بكأس العالم للقارات.

2017:

* الميدالية الفضية في البطولة العربية بسلطنة عمان 2017 مسقط.

وسط سؤال بارتفاع جبل النبي شعيب.. من يضبط..؟

* كاتب وناقد رياضي يمني.

   
 
إعلان

تعليقات