Accessibility links

اختيار الدكتور راشد عبده كإحدى الشخصيات المؤثرة في المجتمع


إعلان

“اليمني الأميركي” – يونجستاون، أوهايو – متابعات 

لقد أثر، الدكتور راشد عبده، في حياة العديد من الأشخاص من خلال مركز جوني عبده الشامل للعناية بالثدي.

لكن برنامجًا آخر بدأه، والذي يجمع طلاب المدارس الابتدائية المحلية مع طلاب الكلية الشرفية في جامعة ولاية يونجستاون، كان له أيضًا تأثير في قادة الغد من الطلاب.

الخميس (7 سبتمبر/ أيلول)، فاجأت جامعة YSU وكلية سوكولوف الشرفية عبده راشد، وهو مدرس وجراح محلي متقاعد منذ فترة طويلة، بتسمية البرنامج “برنامج أصدقاء القلم للدكتور عبده” تكريمًا له.

من خلال البرنامج، يتواصل طلاب YSU Honors مع طلاب من مدرسة هاردينج الابتدائية وجيرارد المتوسطة ومدرسة بروكفيلد الابتدائية مع تبادل إرسال المجلات. 

في العام الماضي، كان هناك 320 ثنائيًّا من أصدقاء المراسلة، يشرحون بالتفصيل موضوعهم المفضل في المدرسة والأنشطة الترفيهية.

قال عبده: «علينا أن نربط بين الأطفال”، “هذا هو مستقبلنا.. مستقبل مجتمعنا هو هؤلاء الأطفال، أعظم أصولنا».

قال عبده إنه كان في مدرسة هاردينج الابتدائية مع 21 من تلاميذ الصف الثاني ذات مرة ورأى أهمية هؤلاء الأطفال لمستقبل وادي ماهونينج.

«أرى المعلمين، أرى رجال الأعمال، أرى السباكين، أرى الأطباء، والمحامين، إذا فعلنا ذلك بشكل صحيح.. لأننا إذا لم نفعل ذلك، فسيكون هؤلاء هم إرهابيونا.. هؤلاء هم من سندعمهم في السجون، وسيكون ذلك أكبر خسارة لمجتمعنا والدولة والأمة.. الأمور لا تحدث محليًّا فقط، نحن مرتبطون بالجميع».

الدكتور راشد عبده يتحدث خلال فعالية يوم الخميس في جامعة YSU.

 

ويقارن عبده هذا الارتباط بالطريقة التي كان يصف بها مريضًا مصابًا بفتق مع الأطباء الأصغر سنًّا الذين يتدربون معه، ويرتبط هذا الفتق بالشخص الذي لديه عائلة محبة، وهي جزء من المجتمع.

إن الارتباط الذي يشعر به الطلاب في المدارس الابتدائية وجامعة ولاية YSU من خلال برنامج أصدقاء القلم التابع للدكتور عبده يوفر لهم أكثر من مجرد مشاعر طيبة.

يفيد المعلمون أن طلاب المرحلة الابتدائية يحسنون مهاراتهم في الكتابة والتهجئة والقواعد.. يتحسن الحضور، وفقًا لإيمي كوسينتينو، عميد كلية سوكولوف الشرفية والعميد المشارك.

قالت كوسينتينو إنهم يتطلعون إلى توسيع البرنامج، وربما إقامة حدث في نهاية العام الدراسي، حيث يمكن للطلاب مقابلة بعضهم البعض، وربما القدوم لرؤية حرم جامعة YSU أو الذهاب إلى المتحف.

انضمت ناتالي داندو، وهي طالبة مبتدئة في جامعة YSU، وتتخصص في الهندسة الكيميائية والرياضيات، إلى البرنامج بعد حوالي شهر واحد فقط في الحرم الجامعي، وهي تستمتع بفرصة إلهام الطلاب الأصغر سنًّا.

قالت داندو، منسقة الطلاب في الجامعة لبرنامج أصدقاء القلم للدكتور عبده: «أعلم أنه في العام الماضي كنت أتحدث مع أصدقائي بالمراسلة وأحفزهم على تعلم الرياضيات في الفصل، والآن يقولون لي إنهم يريدون الذهاب إلى المدرسة، والذهاب إلى الكلية لدراسة الرياضيات».

في هذا الوقت من العام، كان هناك 230 طالبًا مسجلين في جامعة YSU، ويتوقع عدد أكبر بكثير من طلاب المرحلة الابتدائية الحصول على صديق للمراسلة.. قالت داندو إنها وغيرها من طلاب جامعة ولاية YSU متحمسون للاستماع إلى زملائهم بالمراسلة تمامًا مثل الطلاب الصغار الذين يتبادلون معهم المجلات.

قالت بام بيكر، مستشارة مدرسة جيرارد المتوسطة، التي شاركت في البرنامج: «لقد لاحظت حقًا منذ البداية أن ذلك ساعدهم بالفعل في كتابتهم، وأنهم كانوا قادرين على التواصل وجهًا لوجه مع شخص من الكلية».

لمدة سبع سنوات تقريبًا، قالت بيكر إن العديد من الطلاب يتطلعون إلى زملاء المراسلة في جامعة YSU، الذين يشاركونهم تخصصاتهم واهتماماتهم، وهذا يربط هؤلاء الطلاب بشخص خارج نواة جيرارد، ويوسع شعورهم بالارتباط بالمجتمع ككل.

((ناتالي داندو، طالبة مبتدئة في جامعة YSU ومنسقة الطلاب الحالية لبرنامج أصدقاء القلم للدكتور عبده)).

قالت بيكر: «لقد كان تعاونًا رائعًا، وأنا متحمسة لمواصلة هذا البرنامج».

وقالت إيمي كوسينتينو إن عبده هو من اقترح البرنامج في العام 2012، وعندما بدأ البرنامج، لم يكن من المتوقع حجم الإثارة التي ستكون هناك عندما تعود المجلات، ليس فقط لطلاب المدارس الابتدائية، ولكن أيضًا لطلاب الجامعات.

وقالت كوسينتينو: «شيء بسيط للغاية، مثل أن يكون لدى طفل أداة للكتابة، وهذا يحدث تأثيرًا”، مشيرة إلى أن أحد الأطفال توفي في العائلة وتمكن صديقهم بالمراسلة من مساعدتهم في التعامل مع الأمر».

قالت بيكر إنه كانت هناك أوقات تم فيها لفت انتباهها إلى شيء مثير للقلق في إحدى المجلات حتى تتمكن من تقديم القليل من الاستشارة الإضافية لتلك الطالبة.

قالت آشلي أور، أول منسقة طلابية للبرنامج في عام 2012، «أنا أحب هذا البرنامج.. أعتقد أنه كان أحد أكثر الأشياء تأثيرًا التي قمت بها عندما كنت طالبة في جامعةYSU .. هناك بالفعل كلمتان أستخدمهما لوصف ذلك: شامل ومؤثر».

وقالت أور إنه يمنح طلاب YSU فرصة للشعور بأنهم الآن جزء من مجتمع يونجستاون، بما في ذلك أولئك الذين ليسوا من هنا في الأصل، كما أنه يؤثر أيضًا على الطلاب الأصغر سنًّا الذين يقترنون بهم، مما يحسن صورتهم الذاتية، وربما يشجعهم على الذهاب إلى الكلية أيضًا.

وقد دفع ذلك شركة شل بوليمرز موناكا، وهي شركة بتروكيماويات تعمل في المنطقة، إلى اتخاذ قرار بالتعهد برعاية سنوية بقيمة 25 ألف دولار.

بالنسبة للبرنامج، على الرغم من أن البرنامج يقع خارج نطاق برامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات التي تدعمها “شل” عادة.

وقالت كيرتس توماس، مدير علاقات الشركة في مصنع شل بوليمرز موناكا، بعد لقائها بعبده وسماعه يتحدث عن حلمه، كان من السهل اتخاذ قرار بدعم مثل هذا البرنامج.

ليس لها علاقة بالنفط والغاز، قالت توماس: «إن الأمر يتعلق بالمجتمع وجعله أفضل، ولهذا السبب شاركت “شل” في هذا الحدث»، «إنه خارج حدود تبرعاتنا العادية، ولكن عندما يكون لديك قائد، ويستند ذلك إلى شخص لديه قلب مثل الدكتور عبده، فتعرف أنك تساعد الأطفال على عيش حياة أفضل والتواصل في هذا الوقت.. عندما لا يتواصل الأشخاص بعد الآن، فهذا أمر بالغ الأهمية».

* في الصورة في الأعلى: أعضاء برنامج أصدقاء القلم للدكتور عبده، في الماضي والحاضر، يقفون مع الدكتور راشد عبده، الرابع من اليمين، وكذلك إيمي كوسينتينو، الثانية من اليمين، عميد كلية سوكولوف الشرفية والعميد المشارك.

دين جونسون – بيزنس جورنال

   
 
إعلان

تعليقات