Accessibility links

إعلان

“اليمني الأميركي” – متابعات

قالت وسائل إعلام إنه من المقرر أنْ تُحدِّد المحكمة في الخامس والعشرين من الشهر الجاري عقوبة الشرطي الأميركي السابق “ديريك تشوفين” لقتله مواطنه الأميركي الأسود “جورج فلويد” في القضية التي هزت الرأي العام في الولايات المتحدة العام الماضي.

وحسب موقع (بي بي سي) فإنّ آخر تطور شهدته القضية هو مطالبة مدّعين المحكمة بسجن الشرطي الأميركي السابق ديريك تشوفين 30 عامًا. وأدانت هيئة محلفين تشوفين قبل حوالى شهرين.

واعتبر الادعاء – أمس الأربعاء – الموافق الثاني من حزيران (يونيو) الجاري، أنّ جريمة تشوفين “هزت ضمير الأمة”، مطالبًا بعقوبة قاسية.

بينما قال الدفاع إنّ القتل وقَعَ بسبب “خطأ ارتُكب بحسْن نية”، وإنّ تشوفين تصرّفَ طبقًا للتدريبات التي حصل عليها.

وكان تشوفين قد أُدين بتهمتي القتل والقتل غير العمد بعد أشهرٍ من التقاط تسجيلات مصوّرة تظهره يضغطُ بركبته على رقبة فلويد.

وطالب فريق الدفاع عن تشوفين بإعادة المحاكمة، معتبرًا أنها كانت غير عادلة، بسبب تأثرها بالدعاية والإعلام.

وقدّم محامي تشوفين وثائق للمحكمة تزعمُ إساءة التصرف من قِبَل كلٍّ من فريق الادعاء والمحلّفين.

وكان تشوفين و3 آخرين من زملائه اتهموا، كلّ على حِدة، بارتكاب جريمة انتهاك حقوق فلويد المدنية.

وكان فلويد البالغ من العمر 46 عامًا، قد قُتِل، عند القبض عليه بسبب شكوك بشرائه علبة سجائر بعملة مزورة.

وجثم تشوفين بركبته على عنق فلويد أكثر من تسع دقائق بعدما طرحه أرضًا، واستمر في ذلك رغم توسلات الضحية التي ظلّ يقولُ إنه لا يستطيعُ التنفس حتى فارق الحياة.

وصوّر بعض المارة ما حدث ونشروه على وسائل التواصل الاجتماعي، ما أدّى إلى موجة غضب عالمية، ضد العنصرية ومظاهرات في الولايات المتحدة ومصادمات بين المتظاهرين، والشرطة في عدة ولايات، وتم إطلاق حملة “حياة السود مهمة”.

وتُطالب الحملة بإصلاح قوانين الشرطة لمنْع الممارسات العنصرية العنيفة ضد السود.

اعتبر القاضي أنّ هناك عوامل مشددة في الجريمة، بينها طول المدة التي قبع فيها تشوفين بركبته على عنق فلويد، وهو ما سمحَ للمحكمة بفرصة إنزال عقوبة بالسجن تتخطى 15 عامًا عليه، وهي الحد الأقصى لعقوبة القتل في الولاية.

غير أنّ الادعاء يُطالب بسجن تشوفين 30 عامًا، معتبرًا أنها “مناسبة للأثر الكبير الذي سببه سلوك المتهم خلال الجريمة، على فلويد، وأسرته، والمجتمع ككل”.

لكن الدفاع تقدَّم بالتماس لإعادة المحاكمة، كما تقدَّم بطلبٍ لإصدار عقوبة مخففة، واعتبار فترة إيقافه أثناء المحاكمة جزءًا من العقوبة.

   
 
إعلان

تعليقات