Accessibility links

ميشيغان 2021: لحظة تاريخية للجالية في خضم عام حافل للولاية


ميشيغان – “اليمني الأميركي”:
شهدت ولاية ميشيغان، خلال العام 2021م، أحداثًا مختلفة، أبرزها تراجُع وباء كوفيد -19 مع بداية العام، واستئناف تصاعد مؤشرات الإصابة به مع قرب نهاية العام، لا سيما عقب ظهور المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”.
في ما يلي تقرير لأبرز أحداث العام التي شهدتها الولاية والجالية العربية واليمنية في الولاية:

Advertisements

الجالية

حققت الجالية العربية واليمنية في ولاية ميشيغان، وهي تُمثل أكبر تجمّع للجالية اليمنية على مستوى الولايات المتحدة، نجاحات فارقة خلال العام 2021، أبرزها فوزها انتخابيًّا بإدارة ثلاث مدن، لتصنع الجالية بذلك تحولاً تاريخيًّا أفرزته نتائج انتخابات الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني؛ إذ فازت الجالية بمناصب عمدة ثلاث مدن: ديربورن، ديربورن هايتس، وهامترامك.

حيث فاز بمنصب عمدة مدينة ديربورن، اللبناني الأميركي، عبدالله حمود، وفاز بمنصب عمدة مدينة ديربورن هايتس اللبناني الأميركي، بيل بزي، وفاز بمنصب عمدة مدينة هامترامك اليمني الأميركي، أمير غالب.

وفي ذات الانتخابات فاز اليمنيان خليل الرفاعي وآدم البرمكي بعضوية مجلس مدينة هامترامك، وهو المجلس الذي ما زال ضمن عضويته اليمني محمد السميري.
كما شهد شهر ديسمبر/ كانون الأول إطلاق حملة تبرعات لصالح منتخب اليمن للناشئين، الفائز ببطولة غرب آسيا للناشئين، وهي الحملة التي أطلقها الشابان عادل معزب وإياد الشوحطي.

وخلال نوفمبر/ تشرين الثاني، أعلنت صحيفة (اليمني الأميركي) عن فتح باب التقدم للدورة الثانية لجائزة الربادي للقصة القصيرة، التي أطلقتها العام الماضي.
كما نظمت الجالية اليمنية في الولاية احتفالية بمناسبة العيد الـ59 لثورة 26 سبتمبر، والعيد الـ58 لثورة 14 أكتوبر المجيدتين، وذلك في العاشر من شهر أكتوبر.

من أبرز أحداث شهر أكتوبر/ تشرين الأول كان تعيين نبيل ناجي، من أصول يمنية، مشرفًا مؤقتًا لمدارس هامترامك العامة، وذلك خلال فترة إجازة المشرف جليلة أحمد، وهي من أصول يمنية، ليتسنى لها الاطمئنان على صحتها.
كما زار جنوب شرق ميشيغان، خلال شهر أغسطس/ آب، المبعوث الأميركي الخاص لليمن ليندركينع، وهي الزيارة التي حضر خلالها سلسلة من الاجتماعات مع فعاليات المجتمع اليمني الأميركي، واستمع إلى المشاكل والحلول المقترحة لتجاوز الوضع المتدهور في اليمن.

وخلال تلك الزيارة أجرت صحيفة (اليمني الأميركي) مقابلة خاصة مع المبعوث الأميركي لليمن، وتناولت المقابلة عددًا من المحاور المتعلقة بمهمته،   وموقف ودور الولايات المتحدة.
وفي شهر يوليو/ تموز كان إعلان فوز نادي “هامترامك سيتي” بطلاً لكأس الولايات المتحدة للجالية اليمنية 2021 في نسختها الثانية، والتي نظّمتها الجمعية اليمنية الأميركية في ولاية ألاباما من الـ 27 من يونيو/ حزيران، وحتى 1 يوليو/ تموز.
كما شهد العام 2021، على صعيد الجالية، تعيين عضو المجلس التعليمي في هامترامك، جيهان عياش، من أصولٍ يمنية، رئيسًا للمجلس.

الولاية

شهدت الولاية خلال العام 2021 عددًا كبيرًا من الأحداث، أبرزها تراجع الوباء مع بداية العام، وارتفاع مؤشرات الإصابة قبل نهاية العام، لا سيما مع الإعلان عن المتحور الجديد للفيروس، والذي حمل اسم “أوميكرون”، كما شهدت الولاية تطعيم السكان ضد وباء كوفيد -19.

إلى ذلك، شهدت الولاية خلال ديسمبر/ كانون الأول الحادث المأساوي في مدرسة أكسفورد الثانوية بمقاطعة أوكلاند، جراء إطلاق الطالب إيتان كورمبلي الرصاص داخل حرم المدرسة، ما تسبب بوفاة سبعة طلاب، وإصابة آخرين.
وشهدت الولاية مؤتمرًا صحافيًّا بتاريخ 22 ديسمبر، تناولت فيه عضو الكونغرس بريندا لورانس (ديمقراطية عن ولاية ميشيغان) بعض التفاصيل في خطة ميشيغان لتمويل الإنفاق المخصص من خلال فاتورة بايدن للبنية التحتية، البالغة تريليون دولار.
وأقرت حاكم الولاية، جريتشين ويتمر، قانونًا جديدًا يسمح للسائقين في الولاية بتجديد وثائق مرْكباتهم لمدة عامين بعدما كان التجديد لمدة عام فقط.

وعيّنت المحكمة العليا في الولاية، جين هانت، للمرة الثالثة، رئيسًا لقضاة ثاني أكبر محكمة محلية في مقاطعة واين، وهي المحكمة المحلية التاسعة عشرة في ديربورن.

وبتاريخ 15 يوليو/ تموز أعلن الرئيس جو بايدن حالة الطوارئ الفيدرالية في مقاطعة واين، في أعقاب الفيضانات التي حدثت خلال يونيو/ حزيران، ودمرت أكثر من 19 ألف منزل في المقاطعة.

في شهر يونيو/ حزيران أقرّت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في الولاية إغاثة ذوي الدخل المنخفض، المتضررين من الفيضانات، الذين يحتاجون إلى إصلاحات منزلية بسبب الفيضانات التي شهدتها بعض مناطق الولاية. إلى ذلك عقدت اللجنة المستقلة لإعادة ترسيم دوائر الولاية، بتاريخ الـ3 من يونيو بمدينة ديربورن، جلسة استماع علنية في سياق جهود إعادة ترسيم الدوائر الانتخابية، والاستماع إلى آراء العرب الأميركيين وأصحاب الياقات الزرقاء من العمال، فيما يتعلقُ بالتقسيم المرجو للدوائر في منطقة ديربورن.
على المستوى المحلي، افتتحت مدارس هامترامك العامة عيادة لقاح كوفيد-19 والانفلونزا في المركز المجتمعي للمنطقة التعليمية خلال تاريخ 3و4 ديسمبر، وذلك بالشراكة مع FDR Pharmacy Sav-Mor وPublic School District..

فيما أحرز نادي “سيتي يونايتد”، بمدينة هامترامك، عددًا من البطولات على مستوى الولاية خلال العام، منها أبطال (ياسيل الداخلي 2021)، وأبطال موسم الخريف 2021 في ميشيغان لدوري “يو بي إس إل” 2021.

إلى ذلك أعلنت “ديترويت فري برس” 174 مكانًا كقائمة أفضل أماكن العمل في الولاية خلال 2021م، ومنها مكان منظمة أكسس (المركز العربي الأميركي للخدمات الاجتماعية).

خلال شهر سبتمبر/ أيلول أُعلن فوز مدرستين في ديربورن بجوائز ريبون بلو (الشريط الأزرق) الوطنية، وذلك من بين 325 مدرسة في البلاد فازت بالجائزة.

كما شهد شهر أغسطس/ آب تعيين رئيس مجلس هامترامك التعليمي السابق إيفن ميجور عضوًا في المجلس، فيما أعلنت مؤسسة خدمات الأسرة المسْلمة، وهي مؤسسة غير ربحية قائمة على العقيدة، توسّع نشاطها في ديترويت.
في شهر مايو/ آيار كان فوز فريق السيدات في نادي “ديترويت سيتي” على نادي “موسكيغون رايزرن” لكرة القدم (2-1) في المباراة الافتتاحية للموسم.. كما شهدت، حينها، مدينة ديربورن احتجاجات طالبت بوضع حدٍّ للعدوان على غزة، حيث نزل متظاهرون إلى شوارع المدينة ومدن رئيسية أخرى حول العالم، مطالبين بإنهاء العدوان الإسرائيلي الذي أودى بحياة ما يقرُب من 200 من سكان غزة، حتى 27 مايو.

فيما شهد شهر أبريل/ نيسان استقالة عضو مجلس مدينة هامترامك إيان بيروتا.
وفي مستهل العام 2021م كان المجلس المحلي لمدينة هامترامك أعلن المضي في خطة الميزانية، مقترحًا زيادة ضريبية، وإدراجها في المقترحات خلال انتخابات أغسطس/ آب… وهو المقترح الذي رفضه الناخبون لاحقًا.  وتعاني المدينة عجزًا عن توفير مرتبات الموظفين المتقاعدين في الشرطة والإطفاء، وتهديدًا بالإفلاس بحلول 2024، في حال لم يتم إيجاد حل لتغطية العجز.

Advertisements

تعليقات