Accessibility links

مستشار “اليمني الأميركي” محمد الدعيس يلقي محاضرة بجامعة ييل


اليمني الأميركي – كونتكيت

 

بدعوة من قسم دراسات الشرق الأوسط بجامعة ييل الأميركية ومن منسّق برنامج اللغة العربية في الجامعة الدكتور محمد علي عزيز، ألقى الأستاذ محمد أحمد الدعيس، المدير العام السابق بوزارة التربية والتعليم في الجمهورية اليمنية وأحد مؤسسي صحيفة اليمني الأمريكي والمستشار الأول فيها، محاضرة بعنوان: “ التعليم في اليمن بين الماضي والحاضر” لطلاب المستوى المتقدّم تناول فيها تاريخ التعليم في اليمن.

Advertisements

بدأت المحاضرة بنبذة مختصرة عن جغرافية اليمن والخلفية التاريخية لحضارة اليمن السعيد قبل الإسلام . ثمّ انتقل المُحاضر إلى موضوع التعليم في اليمن بعد الإسلام وفي عهد الدويلات المستقلة ومروراً بالدولة الأيوبية وازدهاره في عهد الدولة الرسولية بالإضافة إلى مقتطفات من نظام التعليم في عهد الإمبراطورية العثمانية وفي عهد آل حميد الدين. وتطرّق المُحاضر إلى حالة التعليم بعد ثورتي سبتمبر 1962م وأكتوبر 1963م إلى العصر الحاضر. كما سلط الدعيس الضوء على التحديات والمعوقات والصعوبات التي واجهت وتواجه التعليم في اليمن باعتبار أن التعليم هو مفتاح تقدّم ونهضة الشعوب.

Advertisements

الجدير بالذكر أن المُحاضر تعرّض لحالة التعليم في ظل الظروف المعقّدة التي تعيشها اليمن الآن. واختتم الدعيس المحاضرة ببعض الآراء والأفكار والمقترحات حول مستقبل التعليم في اليمن. وقد لاقت المحاضرة الإعجاب التام والاستحسان من قبل طلاب اللغة العربية بجامعة ييل. وأشادوا بقدرة وموهبة الأستاذ الدعيس في إعطاء الجانب التعليمي الأهمية القصوى، وتفاعلوا معه في أن اليمن الآن بحاجة إلى الدعم من قبل الدول الكبرى.

Advertisements
Advertisements

تعليقات