Accessibility links

لماذا أنهى “إيجلز” المالديفي تعاقده مع اللاعب اليمني أسامة عنبر؟


صنعاء – “اليمني الأميركي” – محمد الأموي

Advertisements

أنهى نادي إيجلز المالديفي تعاقده مع اليمني أسامة عنبر بناءً على قرار الاتحاد المالديفي لكرة القدم بسبب رفض اللاعب أخذَ جرعات التطعيم الخاص بالوقاية من فايروس كورونا (كوفيد -19)، وهو لقاح هندي الصنع باسم (كوفاكسين).

ووفق مصادر فإنه إثر ذلك تم تخيير اللاعب بين أخْذ اللقاح أو فسْخ العقد، فكانت النتيجة فسْخ العقد.

حول أسباب رفْض اللاعب أخْذ اللقاح أفادَ الزميل بشير سنان – الرئيس السابق لجمعية الإعلام الرياضي اليمنية: «تواصَلَ معي أسامة عنبر قبل أسبوع، وقال إنّ النادي طلبَ منه أخذ لقاح كوفاكسين الهندي.. وسألني رأيي فأجبته بأنه لقاح عادي ما دام هذا إجراء طبيعي لكلّ اللاعبين في الدوري».

وأضاف لـ”اليمني الأميركي”: «ردَّ عليّ أسامة بأنه لا يريد أخْذ هذا اللقاح تحديدًا؛ لأنه لقاح غير مضمون ولا معروف كبقية اللقاحات، ولم يُستخدم في دول أخرى، مُعربًا عن قلقه من ذلك بقناعة تامة».

وأردفَ: «بل قال إنه ليس هو وحده مَن رفَضَ أخْذ اللقاح؛ فهناك لاعبَون محترِفَون رفَضوا أيضًا».

الجدير ذكره أنّ اللقاح الذي وُزِّعَ بجزر المالديف هو هندي الصنع، طورته شركة الأدوية الهندية (بهارات بايوتيك)، وهو ليس معتمدًا من منظمة الصحة العالمية بحسب إعلان نادي إيجلز.

وبحسب مصادر فإنّ اللاعب أسامة عنبر ليس المحترف الوحيد الذي رفضَ أخْذ اللقاح وجرى فسخ عقده بسبب ذلك، بل تم فسخ عقود عدد من المحترفين الأجانب، بينهم زميلان له في فريق إيجلز، الذي كان يلعب له أسامة.

هذا وكانت إدارة النادي أبلغت اللاعب اليمني أسامة عنبر برسالة رسمية تفيد بإنهاء وفسْخ التعاقد معه وفقًا للوائح المنظمة للاتحاد المالديفي بهذا الشأن.

وتضمنت رسالة النادي شرْح تفاصيل وأسباب إنهاء التعاقد إثر امتناعه عن أخْذ جرعة اللقاح ضد كورونا وفقًا للتعليمات الخاصة بالالتزام بتطبيق كل الإجراءات الاحترازية التي تُلزِمُ كل لاعبي فِرَق الدوري المالديفي الممتاز بالخضوع للتطعيم.

الجدير بالإشارة أنّ اللاعب أسامة عنبر (25 عامًا) كان قد انتقلَ من فريق اليرموك الصنعاني إلى فريق إيجلز المالديفي، أحد أندية الدوري الممتاز في المالديف، بداية الموسم الجاري في عقد لموسم واحد، قابلًا للتجديد، وقد برز مع فريقه الجديد، وباتَ أحد لاعبيه الأساسيين في خط الوسط.

وبدأ أسامة عنبر مسيرته الكروية في صفوف نادي اليرموك بصنعاء، وتدرَّج في فئاته العمرية حتى وصلَ إلى صفوف الفريق الأول لنادي اليرموك، والذي ساهم في حصوله على بطولة الدوري العام لكرة القدم موسم 2013م، ولأول مرة في تاريخ النادي.

وله تجربة احترافية في الدوري المصري، كما لعبَ بصفوف نادي وحدة عدن باليمن، علاوة على لعبه في مختلف الفئات العمرية للمنتخبات الوطنية (مدْرسي، ناشئين، شباب، أولمبي، أول) لكرة القدم، وحققَ معهم العديد من النجاحات، منها المركز الثاني مع المنتخب المدرسي لبطولة منتخبات المدارس العربية عام 2012م، والتأهل مع المنتخبات الوطنية (شباب، أولمبي، أول) لنهائيات كأس آسيا لكلِّ فئة.

Advertisements

تعليقات