Accessibility links

كيف يُمكِن لصاحب المصلحة التقدّم لمنحة مالية بسبب كورونا؟


Advertisements
Advertisements

ديترويت – “اليمني الأميركي” – سايمون إلبرت:
بدأ، يوم أمس (الاثنين)، صرف المنحة المالية المقدّمة من الحكومة الأميركية ضمن برنامج حماية رواتب الموظفين الذين يعملون لصالح شركة صغيرة، ويُعانون من توقّف العمل أو فقدانه في أيام جائحة كورونا.
هذه المنحة عبارة عن قرض مالي يُستخدَم 30٪ منه لدفع تكاليف معيّنة، والباقي لتسديد رواتب الموظفين، وليس قابلًا لدفعه في المستقبل إذا استُخدم بهذه الطريقة.
صحيفة (اليمني الأميركي) تُوضّح، في هذا التقرير، كيف يُمكن الاستفادة من هذه المنحة المادية، وكيفية التقديم لها، والاستفادة من القرض الممنوح، غير القابل للدفع وتسديده مستقبلاً، وهو خاص بالأعمال التجارية الصغيرة، ونحن في الصحيفة ننصح بالتقدم لهذه المنحة، وخاصة ممن توقفت مصالحهم خلال هذه الأيام.

كيف يُمكِن التقديم، ومَن هو المؤهل للتقدّم للبرنامج؟
إذا كان لديك مصلحة تجارية، ولا يزيد عدد موظفيك عن (500) موظف، فعليك التقدّم لهذا البرنامج والاستفادة منه؛ فأنت تُعدّ مؤهلًا لذلك.
أيّة منظمة غير ربحية، والمعروفة بـ (501) (c)، ومعروف أنها تُقدّم خدمات مطابقة لشروط البرنامج، هي مؤهلة للتقدُّم لهذا البرنامج والاستفادة منه، وكذا المنظمات الخيرية التي تعمل على تقديم الوجبات، أو توفير خدمات فندقية، أيضًا مؤهلة للتقدم للبرنامج… المهم أن يكون لديها موظفون لا يزيدون عن (500) موظف، أما إذا كانوا أكثر من ذلك فهي تتقدم لبرنامج آخر، وليس خاصًّا بهذا البرنامج المعروف ببرنامج حماية رواتب الموظفين في الأعمال التجارية الصغيرة… ومن لديهم شركة خاصة بأسمائهم، ويعملون – فقط – لأنفسهم هم مؤهلون للتقدّم لهذا البرنامج كذلك.

أيضًا إذا كان هناك مَن يملك محلًّا، وهو يتبع سلسلة محلات، كصاحب مطعم واحد من مجموعة مطاعم (بورجركنج) مثلاً، عليه التواصل مع إدارة الأعمال والتقدّم للحصول على القرض المسموح الدفع، فهو يُعدّ مؤهلًا للاستفادة من هذا البرنامج.

  • كيف يتم التقدّم للحصول على هذا القرض؟

عليك بتعبئة الاستمارة، وهي عبارة عن صفحتين فقط، حيث المطلوب هو (الاسم، والعنوان، ورقم التلفون للتواصل، ورقم رخصة العمل المسجلة في إدارة الضرائب المعروف بـ”TaxID”).

داخل الاستمارة طلب من المستفيد من القرض بأن يوضّح وضعه المالي من خلال إثبات بنكي يتضمن تفاصيل لمدة شهر ونصف أو شهرين من حركة صاحب المحل البنكية، وهي وثيقة شهرية موجودة بحساب كلّ محل أو شخص، وأيضًا هناك رسالة تُوضّح كيف يتم استخدام القرض… وكلّ هذا من أجل أن تعرف الإدارة كم المبلغ الذي تحتاجه الآن، حيث كل متقدّم تختلف حالته عن الآخر، فهناك مبلغ يصل إلى تسعة آلاف دولار، وهناك ما يقارب خمسة آلاف، وهناك أقل، وهذا هو الغرض من إثبات الوثائق البنكية.

  • هل هناك عدة أسئلة في استمارة التعبئة؟

للحصول على القرض هناك بيانات مطلوبة:
1- حركة عملك في 15 فبراير.
2- مدى تأثّر عملك ومحلك التجاري في أزمة مرض كورونا، ومدى أهمية القرض لك.
3- أنك ستستخدم القرض لدفع الرواتب، وأيضًا لدفع الالتزامات الضرورية مثل الكهرباء والماء، و كل ما هو ضروري.
4- أن لا تكون قد استفدت من أيّ قرض آخر متعلق بأزمة كورونا من أيّة جهة حكومية أخرى من نفس البرنامج.
الاستمارة – أيضًا – تسأل عن نوعية المصلحة والتأكد من نوعية عملك ونشاطك التجاري، وما نوعية التجارة التي تعمل فيها، وهل لها علاقة باسمك، أو هي فقط تابعة لشركة أخرى كما ذُكر سابقًا، مثال: (شركة سلسلة مطاعم بروجركنج).
صاحب المحلات الذي لديه جرائم سابقة أو مخالفات قانونية سابقة محروم من الاستفادة من هذا البرنامج، وهم يملكون 20٪ من المحل أو المصلحة التجارية التي تقدّم للحصول على هذا القرض.

  • يتم حرمان المتقدِّم لهذا البرنامج إذا كان لديه:

إعلان حالة إفلاس سابقًا، أو تم استخدم البرنامج من قبل، ولم يسدد القرض، فهو – أيضًا – محروم من هذا البرنامج، أيضًا هذا برنامج للأشخاص والمحلات في أميركا فقط، يعني صفة التواجد والإقامة هنا.

إذا تم دفع تكاليف للشركات أو المحاسبين أو أيّ شخص يقوم بتقديم الطلب عن المحل للمساعدة والخدمة، فالدفع يكون من القرض نفسه، وليس من البرنامج، والمحل يتحمل الدفع.

  • ماذا قال أحد المستفيدين ممن حصلوا على القرض؟

قال أحد الأشخاص، وهو صاحب مصلحة صغيرة لـ “اليمني الأميركي”: «أنصح المتقدِّم أن يسأل البنك عن الإجراءات؛ فالبنك سيسهل لك إياها، وينصحك بكل شيء عن الإجراءات الخاصة بالاستمارة المقدَّمة لهذا البرنامج، وكيفية الاستفادة منه، فالقرض يُصرف عن طريق بنك، ولن يصرف لك في الأخير إلا بواسطته».

  • هل القرض مسموح من الدفع ولن تسدده؟

وفقًا لإدارة الأعمال الصغيرة فإن القرض ممكن أن يكون دون دفع إذا استخدم ما يقارب 75٪ لدفع مرتبات الموظفين، فإذا دفعت للموظفين هذا القرض، والإثبات بهذه النسبة من القرض المقدم لك لن يكون عليك التزام بدفع القرض وتسديده.

  • لماذا من المهم أنْ تقدّم لهذا القرض؟

هذه مرحلة غير عادية وجميع المحلات التجارية متأثرة بالأزمة والجائحة، وتحتاج وقتًا كبيرًا للرجوع إلى العمل وممارسة المهن بشكل طبيعي، كما أنه من أجل مواجهة المستقبل والاستعداد له عليك الاستفادة من هذه الامتيازات، وفي الوقت الحاضر بالذات؛ فهذه فرصة لكل المحلات الصغيرة لإعادة تجهيز نفسها مجددًا.

وأيضًا هذه الامتيازات والقروض بقدر كونها تساعد المحلات التجارية، هي – أيضًا – تساعد الموظفين لمواجهة الحياة اليومية والتزاماتهم الشخصية، وخاصة أنهم معتمدون على الرواتب كدخل أساس.
لقد استطاعت الشركات الكبيرة أنْ تقاوم بشكل جيد في الأزمة، والآن الدور على المحلات الصغيرة والأعمال التجارية الصغيرة التي تعدّ هي أساس الاقتصاد، وخاصة في بعض المدن مثل مدينة ديربورن ومدينة هامترامك وديترويت.
وهذا ما يُتوقَّع منه من أجل مجتمع يستفيد من الاقتصاد ويفيده؛ فالمسألة تبادل أدوار، والاقتصاد يحتاج إلى مجتمع، والمجتمع يحتاج إلى سيولة مادية لتحريك عجلة الاقتصاد والهروب من التضخم أو الانهيار الاقتصادي، فكلّ اقتصاد يبدأ من المجتمع المحلي وينهض إلى القمة.
يقول البروفيسور هيج واشجن – مدرّس الإعلام في جامعة واين ستيت: إن «برنامج الحماية للرواتب يجب أن يستفيد منه الجميع؛ فهو مجاني إذا توفرت لديك الشروط، وخاصة للأقليات التي يحتاج أصحابها هذا الدعم لتسيير الأعمال التجارية الخاصة بهم، فهذه أزمة وجائحة، وتحتاج إلى جهود الجميع للخروج منها، وبالذات الاستفادة من المنح والقروض والمساعدات من أجل حماية الأعمال التجارية الصغيرة، فلا توفتكم الفرصة، وقدّموا للحصول عليها والاستفادة منها».

فيما يلي الرابط الخاص بتعبئة الاستمارة :

https://www.sba.gov/sites/default/files/2020-04/PPP%20Lender%20Application%20Form_0.pdf

Advertisements

تعليقات