Accessibility links

Advertisements
Advertisements

ميشيغن – ” اليمني الأميركي”:

تتسبب الجائحة العالمية “كورونا” بتضييق الحياة على الناس في جميع أنحاء العالم بما فيها الولايات المتحدة الأميركية، فها هي ولاية ميشيغن تعلن توقيف المدارس لمدة ثلاثة أسابيع بداية من اليوم وفق إعلان حاكم الولاية بعد أن تأكدت إصابة 12 شخصا بالفيروس بالإضافة إلى حالة لم تؤكد الفحوصات احتمالية اصابتها وهي حالة في ديربورن.

 إلى ذلك أعلن مجلس الآئمة في ميشيغن إلغاء إقامة صلاة الجمعة لمدة أسبوعين، وذلك بعد اجتماعه بالأطباء وأهل التخصص والاطلاع على توصيات الحكومة ومسؤولي وزارة الصحة في الولاية.

 وقرر المجلس إلغاء إقامة صلاة الجمعة لمدة أسبوعين ابتداء من اليوم الموافق 13 مارس/ اذار والجمعة التالية الموافقة 20 مارس/ أذار، وذلك أخذا بقاعدة “درء المفاسد مقدم على جلب المصالح”.

واستدل المجلس بترخيص الإسلام للمسلم في حال المطر وفي الليلة شديدة البرد أن يصلي في بيته، كما رخص في ترك الجمعة وصلاتها ظهرًا في اليوم المطير الشديد المطر.

وأورد المجلس، في بيانه الذي اطلعت عليه “اليمني الأميركي”، عدداً من الأحاديث والأدلة التي تؤيد ما ذهب إليه شرعاً «وكذلك أخذا بقاعدة لا ضرر ولا ضرار.»

 وأهاب بكل شخص تظهر عليه أعراض المرض «عدم الحضور أو التواجد في المساجد أو الأماكن العامة وأن يعتزل الناس للحد من انتشار المرض، كما نهى النبي ﷺ حيث قال: (لا يورد ممرض على مصح). »

كما نوه بالجميع وجوب «تجنب التجمعات الكبيرة، وإلغاء دعوات الولائم والأعراس والمحاضرات التي يحضرها أعداد كبيرة من الناس وتجنب المصافحة بالأيدي أو باللمس.»

وأورد بعض الأحاديث التي تؤكد كيفية مواجهة الوباء كنهي «رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخروج من الأرض التي وقع بها الطاعون أو الدخول فيها، لما في ذلك من التعرض للبلاء، وحتى يمكن حصر المرض في دائرة محددة، ومنعاً لانتشار الوباء وهوما يعبر عنه في هذه الأيام بالحجر الصحي.»

                                  الأعراض والوقاية

 ووفق مصادر طبية فان أبرز أعراض المرض: حمى، سعال، ضعف في التنفس.

 وفي سياق مواجهة وباء فيروس كورونا أعلنت حاكم الولاية في تصريحها الاعلامي يوم أمس إغلاق المدارس لمدة ثلاثة أسابيع ابتداء من اليوم الجمعة الموافق 13 مارس/ اذار.

 كما أعلنت عدداً من الإجراءات للوقاية من المرض بناء على الاستشارات والتوصيات الطبية ومنها: غسل اليدين باستمرار بالماء الدافئ لمدة ٢٠ ثانية، وفي حال عدم وجود ماء وصابون يتم استخدم المناديل المعقمة المعروفة بـ(سانتيزر).

ومن أبرز النصائح الوقائية من الفيروس: عدم لمس العين أو الأنف أو الفم باليد غير النظيفة، واغلاق الفم والأنف اثناء العطس واستخدام المناديل أو ذراعك لتغطية فمك اثناء العطس، والابتعاد عن الأشخاص المصابين بأي مرض وفي حال الإصابة يتوجب على المصاب المكوث في البيوت وعدم مجالسة الآخرين.

Advertisements

تعليقات