Accessibility links

فريق DECA والجيل القادم من خريجي هامترامك الناجحين   


Advertisements

هامترامك – “اليمني الأميركي” – سايمون آلبا:
خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضية، ذهب الطلاب المشاركون في فريق DECA في مدرسة هامترامك الثانوية، للمنافسة في مسابقة على مستوى الولاية.

برنامج DECA عبارة عن مسابقة تحكُم على كيفية تعامل الطلاب مع سيناريو معيّن في الأعمال التجارية أو التسويق، أو غيرها من المجالات في المستقبل الوظيفي.

تحدّث أحد مستشاريهم، جورج هلوروس، مع صحيفة (اليمني الأميركي)، عن الفريق، وما يمكن أن يعنيه هذا البرنامج للطلاب.

يعمل جورج جنبًا إلى جنب مع رولا بلبيسي في إعداد الطلاب للمنافسة.

قال هلوروس: «لقد تم منحهم هذه القطعة من الورق، ولديهم 10 دقائق للتوصل إلى حل للمشكلة، ثم يعرضون حلهم على القاضي، وهو أمر قد يكون مخيفًا جدًّا لطلابنا.. أعني، عليهم أن يفكروا في الحال، عليهم أن يعرفوا أشياءهم، يجب أن يتمتعوا بمهارات تواصُل جيدة».

 

المهارات

هذه المسابقات صعبة.. في هذا التحدي الأكاديمي يقضي الطلاب، في كثير من الأحيان، جميع السنوات الأربع من المدرسة الثانوية في صقل المهارات اللازمة للمنافسة بشكل جيد ضد المدارس الأخرى، ولكن إذا لم يكن ذلك صعبًا بما يكفي، يمكن أن يواجه الطلاب من ثانوية هامترامك عددًا من التحديات الأخرى التي تجعل المنافسة أكثر صعوبة.

قال هلوروس: «أحد الأشياء التي نفخر بها كثيرًا لطلابنا هو أن لدينا طلابًا جددًا تمامًا في هذا البلد»، «وقد جاؤوا إلى هنا بقليل جدًّا من اللغة الإنكليزية.. والتقديم بلغة ليست لغتك الأم لشخص غريب تمامًا خلال عشر دقائق فقط من التحضير، فهذا مخيف، أليس كذلك؟»

 

التطبيقات العملية   

(هلوروس) معلم في التربية المدنية، يدرّس التاريخ والحكومة والاقتصاد.. يوضح أنه، في كثير من الأحيان، يمكن اعتبار المواد التي يتم تدريسها في فصوله غير عملية، لكنه يدعو هؤلاء النُّقاد لمعرفة كيف يمكن لـ DECA إظهار التطبيق العملي.. يمكن أن تُظهر المسابقات، غالبًا، التطبيقات الواقعية لهذه المفاهيم كما يتم استخدامها في الوظائف اليومية.

قال هلوروس: «لذا فإن الهدف من هذا البرنامج هو أن يكون شيئًا منفصلاً عن المدرسة»، «ولكن من المفترض أن يتماشى مع الواجب المدرسي ومساعدته ومنحه المزيد من التطبيقات في العالم الحقيقي».

 

المشاركون

مثل معظم البرامج المدرسية، كان لوباء كوفيد -19 تأثيره في فريق      DECA  في ثانوية هامترامك.

في حين أن الفريق عادة ما يضم حوالي 60 طالبًا يشاركون في المسابقات، فإن القائمة الحالية تظهر فقط حوالي نصف المشاركين العاديين الذين يتنافسون في الأحداث.

قال هلوروس: «نأمل العام المقبل بالعودة إلى الأرقام الأعلى التي كانت لدينا».

على الرغم من أن هلوروس جديد نسبيًّا في قيادة البرنامج، إلا أنه رأى الطلاب الناجحين يعودون لزيارة المجتمع.

من خلال برنامج هامترامك الأفضل والأذكى، يلتقي هلوروس بالطلاب الذين، غالبًا، ما يقضون وقتهم مع فريق DECA بمدرسة هامترامك الثانوية كجزء من طريقهم إلى النجاح.

قال هلوروس: «لقد عاد العديد من أعضاء DECA الذين نجحوا في أدوار الأعمال والمهن»، «ويعزو الكثير منهم الفضل للبرنامج في الأشياء التي تعلّموها، والتي كانت ذات قيمة في حياتهم المهنية، وفي حياتهم العامة».

تعلّم اللغة

قد لا يكون سرًّا أن هلوروس يرى العلاقة بين النجاح وبرنامج هامترامك للمدرسة الثانوية DECA، لكنه يرى أيضًا التحديات التي تحدد العديد من أطفال هامترامك كجزء من قوتهم في المنافسة.

قال هلوروس: «70% من طلابنا هم من طلاب ESL»،» مهمتنا هي مساعدتهم على تعلم اللغة مع احترام ثقافتهم ومساعدتهم على النجاح في الحياة، وDECA هو مجرد شيء رائع للقيام بذلك».

«نحن فخورون جدًّا برؤية طالب يأتي بلغة إنكليزية محدودة للغاية، وبحلول عامهم الأول يكونون هناك يقدمون عروضًا تقديمية أمام اثنين من المحكّمين… وقد رأينا ذلك يحدث باستمرار».

قد يكون الطلاب المشاركون في فريق DECA التابع لهامترامك هم الجيل القادم من خريجي هامترامك الناجحين.. في غضون ذلك، يواصل الطلاب العمل، ويستمر المعلمون في توجيههم. 

وتعِد برامج DECA القادة ورجال الأعمال الناشئين في التسويق والتمويل والضيافة والإدارة في المدارس الثانوية والكليات في جميع أنحاء العالم.  يُدمج برنامج DECA في التدريس في الفصول الدراسية، ويطبق التعلم، ويتواصل مع الأعمال التجارية، ويعزز المنافسة، وتعِد DECA الجيل القادم ليكونوا مستعدين أكاديميًّا، وموجهين نحو المجتمع، ومسؤولين مهنيًّا، وذوي خبرة.

   
 
Advertisements

تعليقات