Accessibility links

دراسة بريطانية: جرعتا اللقاح تحُدّ من الإصابة بفيروس كورونا طويل الأمد


اليمني الأميركي” – متابعات
خلصت دراسة حديثة، أجرتها جامعة كينغر كوليدج في لندن، إلى أن التطعيم الكامل ضد كوفيد -19 لا يحُد من الإصابة فحسب، وإنما يحد – أيضًا – من تحوّل تلك الإصابة إلى كوفيد طويل الأمد.

Advertisements

ورصدت الدراسة تراجعًا بنحو 50% في استمرار أعراض كوفيد لأكثر من أربعة أسابيع بين أشخاص أُصيبوا به، رغم تناولهم جرعتين من اللقاح.

يشار إلى أن معظم المصابين يتعافون من كوفيد في غضون أربعة أسابيع، لكن البعض تستمر معه الأعراض شهورًا بعد الإصابة الأولية بالعدوى، فيما يعرف أحيانًا باسم كوفيد طويل الأمد.

ويقول الباحثون، في الدراسة التي نشرتها دورية ذا لانسيت الطبية، إن أخذ اللقاحات أثبتت فعاليةً واضحة في الحيلولة دون تدهور حالة المصابين، غير أن أثر اللقاحات على طول أمد الإصابة لم يتأكد بنفس الدرجة.

وعكف الباحثون على تحليل بيانات تجمّعت عبر تطبيق “زوي كوفيد ستادي”، المعني بتتبّع الأعراض واللقاحات والفحوص التي يعلن عنها أصحابها في المملكة المتحدة.

وحسب موقع (بي بي سي نيوز عربي) فذلك يفيد أنه في الفترة ما بين ديسمبر/ كانون الأول 2020 ويوليو/ تموز الماضي، تم تتبُّع أكثر من 1.2 مليون بالغ، ممن تلقوا جرعة واحدة من اللقاح، و971,504 ممن تلقوا جرعتين في هذا الإطار الزمني.

ووجد الباحثون أن 0.2% فقط ممن حصلوا على جرعتين أبلغوا عن إصابة بكوفيد بعد التطعيم، كما رصدوا إصابة 31 شخصًا بكوفيد طويل الأمد بين 592 (5%) ممن حصلوا على جرعتين من اللقاح، واستمروا بعد ذلك في تقديم بيانات عن حالاتهم لأكثر من شهر.

أما بين الأشخاص غير الملقحين، فقد بلغت نسبة هذه الإصابة نحو 11%.

ووجد الباحثون أنّ بعض الأشخاص كانوا عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بكوفيد بعد الحصول على التطعيم، ولا سيما كبار السن، وأولئك الذين يعيشون في مناطق فقيرة. وكانت تلك – أيضًا – حال الأشخاص الحاصلين على جرعة واحدة من اللقاح.

وأوصت كلير ستيفز، قائدة الفريق البحثي، بحصول هؤلاء الأشخاص المعرضين للإصابة أكثر من غيرهم على جرعات داعمة من اللقاح قبل غيرهم.

وقال وزير الصحة البريطاني ساجد ديفيد إن اللقاحات منعت تردّي حالة أكثر من 105 آلاف شخص، وحالت دون إصابة أكثر من 24 مليون آخرين في إنجلترا وحدها.

وتلقى 78.9% حتى الآن اللقاح كاملاً، بجرعتيه ضد كوفيد في المملكة المتحدة.

Advertisements

تعليقات