Accessibility links

“برّ الدناكل” رواية جديدة للكاتب اليمني الغربي عمران


صنعاء – “اليمني الأميركي”:
صدر عن دار هاشيت أنطوان (نوفل) البيروتية، رواية جديدة للكاتب اليمني محمد الغربي عمران، بعنوان “بر الدناكل”، وهي روايته السادسة التي تصدر بعد عامين من صدور روايته الخامسة “حصن الزيدي” الفائزة بجائزة راشد بن حميد عام 2019م.

Advertisements

وقال الكاتب لـ”اليمني الأميركي” إن عنوان الرواية هو اسم برّ في القرن الأفريقي «اضطر الهاربون من عدن، نتيجة القتال، للهروب إليه ولم يصلوا… بمعنى أن اليمني يضطر، نتيجة للظلم، للهروب حتى إلى منطقة يفر منها أهلها».

وتأتي الرواية الجديدة في نفس الاشتغال الذي التزمته رواياته السابقة، وهو الاشتغال الروائي على التاريخ في سياق وظيفي يخدم واقع السارد المهتم كثيرًا بتاريخ بلاده وواقعه في آن، إذ يُعيد من خلال التاريخ قراءة واقعه، مستغلاًّ مهارته السردية ورؤيته الخاصة لواقع بلاده من ناحية، وتخصصه الأكاديمي في التاريخ من ناحية ثانية.

وحسب ما نشره الناشر عن محتوى الرواية، فهي تستعرض من خلال «حياة بطلها “شنوق”، محطّات من تاريخ اليمن السياسي ممّا قبل الوحدة، ثم الوحدة، ثم الانفصال مجددًا، ثمّ انتصار صالح على جماعة البِيض في الشمال، والوحدة مجددًا، لنصل إلى سرد الراوي فصولًا حديثة من تاريخ اليمن، ولا سيّما صعود الحوثيين».

تفاصيل كثيرة يحاول من خلالها السارد تقديم قراءة لمعاناة بلاده من زوايا يعتقد أنها مهمة جدًّا لفهم واقع مليء بالتناقضات.

  • 189
    Shares
Advertisements

تعليقات