Accessibility links

اليمني الغربي عمران ضمْن القائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ (2021)


“اليمني الأميركي” – متابعات

أعلنتْ دار نشر الجامعة الأميركية في القاهرة، مؤخرًا، وهي الراعية لجائزة نجيب محفوظ  للأدب لعام 2021، عن المرشحين لقائمتها القصيرة.

Advertisements

وشملتْ القائمة القصيرة 9 روايات، منها رواية حصن الزيدي للكاتب اليمني محمد الغربي عمران.

وضمّت القائمة 3 روايات لكُتّابٍ مصريين، وهُم: الكاتب عمر طاهر عن رواية “كحل وحبهان” الصادرة عن دار الكرمة للنشر والتوزيع، والكاتبة أمل رضوان عن رواية “مدن الغبار” الصادرة عن دار العين للنشر والتوزيع، والكاتب محمد علي إبراهيم عن روايته “حجر بيت خلاف” الصادرة عن دار المثقف، بالإضافة إلى رواية “اختفاء السيد لا أحد” للروائي أحمد طيباوي (الجزائر)، ورواية “حصن الزيدي” للروائي الغربي عمران (اليمن)، و”حي الدهشة” للروائية مها حسن (سوريا).

وتضُم لجنة تحكيم الجائزة لهذا العام كلًّا من: شيرين أبو النجا (رئيس اللجنة)، والناقدة الأدبية وأستاذ الأدب الانكليزي والمقارن بجامعة القاهرة (همفري ديفيز)، مترجمة حائزة على جوائز في ترجمة الأدب العربي إلى اللغة الانكليزية، وثائر ديب – مترجِم وكاتب وناقد أدبي، وسماح سليم – مترجمة، وأستاذ مشارك في قسم الآداب في اللغات الأفريقية والشرق الأوسط وجنوب آسيا بجامعة روتجرز بالولايات المتحدة، وهبة شريف كاتبة وناقدة أدبية متخصصة في الدراسات الثقافية.

أسستْ دار نشر الجامعة الأميركية بالقاهرة جائزة نجيب محفوظ للأدب عام 1996، وتُمنح الجائزة لأفضل رواية معاصرة باللغة العربية تم نشرها في العامين الماضيين.

تتكونُ الجائزة من جائزة نقدية بقيمة 5000 دولار، وترجمة ونشر الرواية الفائزة باللغة الانكليزية ضمن مطبوعات دار نشر الجامعة الأميركية بالقاهرة للأدب، والمسماة “هوبو”.

Advertisements

تعليقات