اخبار امريكا

حكما يقضي بعدم مشروعية الإجراء المتخذ من قبل وزارة الخارجية الامريكية  بمصادرة جواز السفر الخاص بمواطن من الجنسية الأميركية في صنعاء
حكما يقضي بعدم مشروعية الإجراء المتخذ من..


إف بي آي: أحد المؤيدين لداعش من سكان ديربورن هايتس خطط لمهاجمة كنيسة في ديترويت
إف بي آي: أحد المؤيدين لداعش من سكان ديربورن..


 نيويورك تايمز:المجموعات الحقوقية تطالب بالتحقيق في الجوازات المرفوضة في السفارة الأميركية في اليمن
نيويورك تايمز:المجموعات الحقوقية تطالب..


قاضٍ أم أستاذ جامعي أم رئيس لرابطة كرة السلة.. ما خطط أوباما بعد مغادرته البيت الأبيض؟
قاضٍ أم أستاذ جامعي أم رئيس لرابطة كرة..


أوباما : الحرب على الإرهابين وليس على الاسلام
أوباما : الحرب على الإرهابين وليس على..


اتهام أمريكي يدعي سعيد فاروق في  حادثة اطلق النار
اتهام أمريكي يدعي سعيد فاروق في حادثة اطلق..


للقضاء على داعش.. هذه خطط المتنافسين على رئاسة البيت الأبيض
للقضاء على داعش.. هذه خطط المتنافسين على..


  دونالد ترامب: مستعد لإغلاق مساجد فى أمريكا لو انتخبت رئيسًا
دونالد ترامب: مستعد لإغلاق مساجد فى أمريكا..


تحديا لحاكم ولاية متشجن ... مخرج أميركي يفتح أبواب منزله للاجئين السوريين
تحديا لحاكم ولاية متشجن ... مخرج أميركي يفتح..


أوباما يرفض التفرقة الدينية في استقبال اللاجئين
أوباما يرفض التفرقة الدينية في استقبال..


أوباما ينتقد موقف ترامب من المهاجرين غير الشرعيين
أوباما ينتقد موقف ترامب من المهاجرين غير..


[المزيد]

اعلانات
Book    مطعم لاشيش    http://yourrights.com/    Malek Al Kabob   
اعلانات

الجنبية الحضرمية أشهر الجنابي والصيفاني أغلاها
[الأحد مارس 10]


:تقرير :الجنبية اليمنية حكاية لاتنتهي يتفاخر بها الاجيال ويتزين بها الرجال
الجنبية الحضرمية أشهر الجنابي والصيفاني أغلاها


الشيخ ناجي بن عبدا لعزيز الشايف شيخ مشائخ بكيل وكبير مشائخ اليمن اشترى جنبيةً بمبلغ مليون دولار أمريكي وهي تعد أغلى جنبية( خنجر) في العالم هكذا حسب ما تناقلتة الصحف والالسن آذ يرجع عمرها إلى ما فوق الألف عام وهي الجنبيه التي توارثها المشائخ وكانت تخص الإمام احمد حميد الدين الذي حكم اليمن منذعام 1948 حتى تم القضاء عليه في 1962، وكانت تخص من قبله الإمام شرف الدين في القرن السادس الهجري (672هـ) صحيفة اليمني الامريكي تغور في عمق حرفة صناعة الجنابي وانواعها وكل شيئ يتعلق بها حتى تتكتمل الصورة واللهفة لدى القارئ وهو ماعودتنا بها صحيفة اليمني الامريكي التي ترتبط دوماً بكل مايهم المواطن اليمني وكل مايلبي فضول ورغبة المواطن العربي والامريكي في تقرير مكتمل حول حرفة الجنابي وتأريخها وكل ما يتعلق بها.

اليمني الامريكي – علي علوي


الجنبية عبارة عن آلة حادة تثبت على مقبض خاص ومن الجنبية عدة أنواع بعضها رخيص السعر وبعضها متوسط السعر، والبعض الآخر مرتفع السعر وبشكل كبير جدا، فهناك أنواع من الجنابي تصل أسعارها إلى مئات الآلاف بل إلى ملايين الريالات وهذا النوع من الجنابي له مواصفات خاصة لا يعرفها سوى أناس من ذوي الخبرة،

وتعد الجنبية من أقدم الأسلحة التي استخدمها الإنسان، منذ عصوره الأولى، في الدفاع عن نفسه فهي من الأسلحة الصغيرة التي تستخدم في المواجهات فكان الشخص يحمل الجنبية على خصره أو تحت ثيابه. وتشكل الجنابي الإسلامية مجموعة كبيرة، متنوعة في أشكالها وتطرزها وزخارفها. ومنها مجموعة كبيرة تحتفظ بها المتاحف العالمية المختلفة وصناعة الجنبية هي إحدى الحرف التقليدية التي يكثر انتشارها في جنوب المملكة العربية السعودية واليمن وعمان وقد كانت صناعة الجنبية من أهم حرف صناعات المعادن في اليمن وشبه الجزيرة العربية. وكان الرجال لا يضعونها عنهم إلاعند نومهم اعتزازاً بها.


التسمية والظهور:



يرجح المؤرخون السبب في تسميتها بالجنبية بسبب لبسها على خصر الرجل وعلى جنبه ومن هنا جاءت تسميتها بالجنبية فأصبحت وكأنها جزء لا يتجزأ من كيانه ترافقه الساعات الطوال من حياته .



وقد اشتهرت اليمن بصناعة الجنابي بشكل كبير وملحوظ كما اشتهرت العديد من المدن في المملكة العربية السعودية في صناعة الجنابي وخاصة في المنطقة الجنوبية من المملكة.



وتشير الدلائل التاريخية إلى أن بداية ظهورالجنبية كانت في اليمن وكان ذلك في3000 قبل الميلاد ومما يؤكد ذلك شواهد قبور لا تزال موجودة في محافظة حضرموت تحديداً ومنحوت عليها شكل الخنجرالهلالي وتعد هذه الشواهد من أقدم الشواهد على الإطلاق وربما يؤول تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد وهو ما يكشف عنه تمثال "معدي كرب" والذي يظهر عليه تجسيد مصغر لشكل الجنبية اليمنية التي كانت تشبه السيف في تصميمها أو الخنجر اليمني والذي بدأت صناعته في اليمن منذ عهد سبأ .




ماهي الجنبية؟؟






صناعة الجنبية:

لقد تفنن صناع الجنابي في صناعتهم للجنبية وجعلوها عامرةً بالنقوش والزخارف الفنية الرفيعة التي جعلت منها تحفة غالية الأثمان





مكونات الجنبية

تتكون الجنبية من:
أ- الرأس ويسمى رأس الجنبية(المقبض)
وهو الجزء الذي تتوقف عليه قيمة الجنبية فهو بذلك أهم أجزائها.
والجنبية والخنجر من السلاح الأبيض، إلا أن الخنجر يتميز بمقبضه الفضي، أماالجنبية فيصنع رأسها من قرون وحيد القرن وقرون الوعل و سن الفيل أومن المواد البلاستيكية والخشب.

هناك العديد من التسميات لـ أنواع الرؤوس(المقبض)
1- الرأس(المقبض)الصيفاني (الزراف)


ويتراوح عمر الجنبية التي تحمل رأس صيفاني بين 400عام و1500 عام وهي لا تقدر بثمن وسمي صيفاني لشدة صفائه ورونقه ويسمى أيضاً القلب لأنه يؤخذ من لب قرن وحيد القرن ويميل لونه الى الاصفرار المشوب بحمره خفيفه وهو شفاف نوع ما وهو أغلى الرؤس فقد يصل سعرهالى مبالغ خياليه ومع مرور الوقت وكثرة اللمس والاستخدام للمقبض الصيفاني يكتسب جمالا وقيمة لان اللمس يضفي عليه المزيد من البهاء والنعومة إذ يتغير لونه من قاتم إلى فاتح إلى شفاف كالزجاج وايضا من اسباب ارتفاع ثمن هذا النوعفي الآونة الأخيرة قرارمنظمة حماية حقوق الحيوان الذي قضى بمنع استيراد قرون وحيد القرن خوفاً عليه من الانقراض

2- الرأس(المقبض) الأسعدي
وهو في الدرجة الثانية- و قيل بأنه يرجع إلى أحد ملوك اليمن القدماء وهو الحاكم أسعد الكامل

3 - الرأس(المقبض)المصنوع من عاج سن الفي

وهو في الدرجة الثالثة ويأتي من الهند ولونه أبيض والبعض منه يميل إلى الاصفرار الخفيف وثمنه مرتفع الى حد ما

4- رأس(مقبض) الكرك
ويصنع من قرون البقر وهو اقل الرؤس ثمنا

5- رأس(مقبض) البلاستك والفيبر والخشب وهو الأقل في السعر.

كما أن القرون والعظام لا تتغير أحوالها بمرور الزمن بل تزداد جمالا وبهاء وقد وجرت العادة على استخدام الذهب والفضة فيزيين مقبض الجنبية.
ويتم استيراد قرون وحيد القرن من – كينيا- ودول القرن الأفريقي- والهند أما قرون البقر فمتوفرة محليا،
وتتم صناعة رأس الجنبية بطريقة يدوية وبآلات بسيطة حيث يقوم الحرفي بتقطيع القرن او السن او الخشب ونحته وصنفرته، وصناعته على الشكل المطلوب أما بالنسبة للرؤوس البلاستيكية والفايبر فتصب في قوالب بعد صهرها.
بعد ذلك يتم تزيين رأس الجنبيه بقطعتين من الذهب الحميري او الفضة يسميان بالزهرتين وهما على شكل جنيهات ذهبية دائرية الشكل تثبت من الخلف بقضيب او مسمار من النحاس وقد تكون هذه الزهرات من الحديد أو الفضة المصبوغ باللون الأصفر او الأحمرالباهت وينحت عليها رسومات وأشكال مختلفة.

يحيط بأسفل رأس الجنبية ما يسمى بالمبسم وهو إطار معدني مستيطل الشكل يصنع غالباً منالذهب والفضة أو كليهما أو المعدن.


ب- النصلة (السلة):

وهي عبارة عن قطعة معدنية حديدية بالغة الحدة(كالموس أو اشد) في كلا الوجهين وفي وسطها خط مجوف إلى الأعلى(يسمى العاير وناس يطلقون عليها معيرة) وهذا العاير يسمح بدخول الهواء في جرح المطعون بالجنبية ويؤدي إلى إصابةالجرح بالتسمم (كفانا الله وإياكم من كل شر).



ومن أهم أنواع النصال(السلال)

الحضرمي والينز والعدني والزنك-والمْبرد والهندوان والبتار وأفضلها الحضرمي والهندوان.

وتلعب النصلة دوراً كبيراً في تحديد قيمة الجنبية ماديا ومن ناحية الاستخدام فبعضها مسنونه جدا وبشكل مريع وتحتفظ بهذه الحده ولا تفقدها لذلك تتفاوت الأسعار حسب نوع الحديد المصنوعة منه ويتم صناعتها بطريقة يدوية حيث يتم توسيع النصلة عن طريق الطرق وكذلك القيام بطرق أطراف النصله لتصبح رقيقة جدا وحاده كالموس وبعد ذلك يتم صنفرتها وصقله اوتلميعها وتجهيزها لعملية الإلصاق برأس الجنبية، ثم يصب بعد ذلك اللحام الذي يتكون من الليان(نوع من اللحام) والرماد والزيت في مبسم الجنبية من أجل تثبيتها بإحكام شديد وأيضا للحفاظ على الجنبية وإعطاءها المنظرالجميل الأخاذ.

ج- العسيب

وهو الجزء الخشبي الذي توضع بداخله الجنبية (الغمد) وعادة ما يصنع من الخشب الخفيف مثل خشب البرقوق أو العنبرود أو العشار أو الثالوث ، فيتم نحته وتجهيزه ثم تغليفه "بالجلد" وخيوط الخيزران او يتم تغليفه بالزنك المطعم بالذهب والفضة والنقوش.

والأغمدة نوعان الحاشدي وهو أكثر انتشارا حيث يتميز بصغر زاويةانحناء مؤخرة الغمد وشكله يشبه حرف اللام وهو الأكثر استخداما في الوقت الحالي والآخر بكيلي وهو على شكل حرف الراء وهو يشبه غمد السيف.



د- الحزام

الذي يثبت فيه العسيب (غمد الجنبية) في منتصفة . وبواسطة هذا الحزام يستطيع الرجل ارتداء الجنبية بتثبيتها أسفل بطنه حيث يتم لف الحزام على الخصر.

وصناعة العسوب والأحزمة الخاصة بالجنابي لها طابعها الخاص وفنونها المتميزة ، ويتم تطريز الأحزمة بواسطة "الخيوط".

والتطريز الجيد هو الذي يتم يدويا فيأخذ عدة ألوان ورسومات متناسقة وجميلة.

هناك أنوع من هذه الأحزمة:-

1- المفضلي

وهو أفضلها وسمي بهذا الاسم نسبة إلى بيت المفضل المشهوربصنع هذا النوع

2- المتوكلي
وترجع تسمية هذا الحزام للإمام المتوكل

3- الكبسي

4- الطيري
5- المركزي
6-المرهبي
والمرهبي هو الأرخص ثمناً وتتفاوت الأحزمة تبعاً لتفاوت واختلاف أنواع الخيوط المستخدمة في تطريزه وجودة صنعة وجمال شكله وتطرز غالبية الأحزمة بالخيوط الذهبية والتي تسمى (بالسيم (والسيم نوعان الأصلي والعادي ويتم تطريز الحزام بالرسم الأولي للحزام على قطعة من القماش حيث يتم تطريزها بالنقوش والصور أما الأحزمة التي تفصل باستخدام ألآت الخياطة الحديثة فليسلها أيقيمة معنوية تذكر وهي رخيصة الثمن.


أنواع الجنابي اليمنية على حسب أماكن تواجدها:

الجنابي اليمينة:

1- الجنبية الصيفانيه وهي أغلاها على الإطلاق

2- الجنبيةالحاشدية نسبة إلي قبيلة حاشد

3- الجنبية البكيلية نسبة إلي قبيلة (بكيل)

4-الجنبية الحضرمية نسبة إلي حضرموت وهي الأكثر عراقة في التراث اليمني

5- الجنبية التوزة التي تتميز بحزام عريض ووضعها يكون مائلا علي خصر من يلبسها

(الجنبية الحضرمية أشهر الجنابي والصيفاني أغلاها)
أنواع الجنبيه الحضرميه:
تنقسم الجنابي الحضرميه الى أربعة أنواع:
1-ألجنبيه ألقديمي :
وهي من الحديد الهندوان ويجلب عامة من مناجم الحديد في الهند وهو أقرب إلى الإستيل وهوحديد معالج يتعرض إلى درجات حرارة عاليه وصقل بارع لظهور اللمعة وعامة فإن ألجنبيه القديمي تكون قصيرة نوع ما ويميل ثلثيها الأسفل إلى الانحدار والانحناء السريع لتعطيها شكلها المميز وهي ليست عريضة.
2-ألجنبيه القصبي : وهي أطول من القديمي وأعرض بشيء بسيط
.3-ألجنبيه الحسيني: ويقال أنها أقصر من القصبي وليست عريضة وعموما فقد انقرضت هذه الجنبية من الصنع والاستعمال

4-ألجنبيه القبلي : وهي جنابي طويلة نوع ما وعريضة وهي من أجمل الجنابي صنعا وحديدا وصقلا وهي مرغوبة عند قبائل ألقبله في حضرموت وقبائل اليمن وقبائل المنطقة الجنوبية بالمملكة العربية السعودية ومنها خثعم ويام والدواسر وقحطان وهي أغلى الجنابي وأثمنها على الإطلاق.

قائمة التعليقات [3 تعليقات] - اضافة جديد
  • لن يظهر التعليق الا بعد مراجعة الادارة له
  • الرجاء قصر التعليق الى 500 كلمة
  • التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • الرجاء الالتزام باداب الحوار والابتعاد عن الكلمات المخله بالادب
بقلم خليل سيف أحمد البريهي @ الخميس فبراير 6
  • اللهم احفظ حضرموت واحفظ بلاد المسلمين كافة من أقصاها إلى أدناها - يمني من تعز يحب حضروموت جداً جداً

بقلم احمد طاهر @ السبت يونيو 21
  • نعم فخر اليمن وحضارات اليمن من قديم الزمن اللهم احفظ اليمن وشعبها

بقلم ابو سامي @ الأحد أكتوبر 12
  • ماشاالله تبارك الله تقرير رائع جدا جدا مع القرائه حسيت اني اشوف فلم وثائقي مشكور وبارك الله فيك

اضافة تعليق جديد
الاسم:
كلمة التاكيد:
التعليق:
تقارير من امريكا

هل تصبح كلينتون أول رئيسة لأميركا؟
هل تصبح كلينتون أول رئيسة لأميركا؟


 كيف تؤدي ألعاب القمار إلى الإدمان عليها؟
كيف تؤدي ألعاب القمار إلى الإدمان عليها؟


 ماذا يعني تعطيل الدولة الفيدرالية في الولايات المتحدة؟
ماذا يعني تعطيل الدولة الفيدرالية في..


 غوغل الجواسيس الذي يراقبك ساعة شاء وحيثما كنت
غوغل الجواسيس الذي يراقبك ساعة شاء وحيثما..


قرعة تأشيرات الدخول المتنوعة للعام 2012
قرعة تأشيرات الدخول المتنوعة للعام 2012


تقييم حال الدول العربية
تقييم حال الدول العربية


النواب الأمريكي: اليمن على حافة الإنهيار
النواب الأمريكي: اليمن على حافة الإنهيار


كيف يمكن احتواء التطرف؟
كيف يمكن احتواء التطرف؟


العرب في كأس العالم: الجزائر ممثلهم الوحيد
العرب في كأس العالم: الجزائر ممثلهم الوحيد


العرب الأمريكيون.. مرآة للواقِـع العربي وبحث دائم عن دور في المجتمع
العرب الأمريكيون.. مرآة للواقِـع العربي..


جامعة هارفارد: قمة العالم الأكاديمي
جامعة هارفارد: قمة العالم الأكاديمي


التعليم وإتاحة الفرص الاقتصادية تكبح العنف ضد المرأة
التعليم وإتاحة الفرص الاقتصادية تكبح العنف..


[المزيد]

الرئيسية - الاتصال بنا - من نحن - سجل الزوار - ارسال خبر
جميع الحقوق محفوضة © 2017
إن الآراء المتضمنة والمرتبطة بهذا الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع