اخبار امريكا

حكما يقضي بعدم مشروعية الإجراء المتخذ من قبل وزارة الخارجية الامريكية  بمصادرة جواز السفر الخاص بمواطن من الجنسية الأميركية في صنعاء
حكما يقضي بعدم مشروعية الإجراء المتخذ من..


إف بي آي: أحد المؤيدين لداعش من سكان ديربورن هايتس خطط لمهاجمة كنيسة في ديترويت
إف بي آي: أحد المؤيدين لداعش من سكان ديربورن..


 نيويورك تايمز:المجموعات الحقوقية تطالب بالتحقيق في الجوازات المرفوضة في السفارة الأميركية في اليمن
نيويورك تايمز:المجموعات الحقوقية تطالب..


قاضٍ أم أستاذ جامعي أم رئيس لرابطة كرة السلة.. ما خطط أوباما بعد مغادرته البيت الأبيض؟
قاضٍ أم أستاذ جامعي أم رئيس لرابطة كرة..


أوباما : الحرب على الإرهابين وليس على الاسلام
أوباما : الحرب على الإرهابين وليس على..


اتهام أمريكي يدعي سعيد فاروق في  حادثة اطلق النار
اتهام أمريكي يدعي سعيد فاروق في حادثة اطلق..


للقضاء على داعش.. هذه خطط المتنافسين على رئاسة البيت الأبيض
للقضاء على داعش.. هذه خطط المتنافسين على..


  دونالد ترامب: مستعد لإغلاق مساجد فى أمريكا لو انتخبت رئيسًا
دونالد ترامب: مستعد لإغلاق مساجد فى أمريكا..


تحديا لحاكم ولاية متشجن ... مخرج أميركي يفتح أبواب منزله للاجئين السوريين
تحديا لحاكم ولاية متشجن ... مخرج أميركي يفتح..


أوباما يرفض التفرقة الدينية في استقبال اللاجئين
أوباما يرفض التفرقة الدينية في استقبال..


أوباما ينتقد موقف ترامب من المهاجرين غير الشرعيين
أوباما ينتقد موقف ترامب من المهاجرين غير..


[المزيد]

اعلانات
Book    مطعم لاشيش    http://yourrights.com/    Malek Al Kabob   
اعلانات

الحراجات في اليمن
[السبت مارس 2]



اليمني الامريكي – علي علوي

تقرير :الحراجات حين تتحول اليمن الى مقلب نفايات كبير

المعروف أن بلدان العالم وحكوماتها تحاول جاهدة وتدفع الأموال الطائلة للتخلص من النفايات والمخلفات المصنعة والأثاث، إلا اليمن فانه يستقبل كل شيء مستهلك وقابل للتداول لفترة وجيزة من الزمن حتى لو كان هذا الشيء يحفه الخطر، أو ربما كان الجهل حائلا لهذه الحقيقة التي تغيب عن اليمنيين وتتجاهله الحكومة، التي تسمح لهذه النفايات الخطرة أن تمر عبر حدود البلد البرية والبحرية وأحيانا الجوية وهي تغمض العينين وتغلق الأذنين وتسد الأنفين عن قصد تام..!!


في صنعاء هذه الأيام بات الحراج مقصد الكثير من العرسان الجدد الذين هم على باب الزواج، هؤلاء العرسان وجدوا من الحراج وسيلة سهلة للحصول على مبتغاهم من الأثاث والأغطية والمفروشات، وحتى الكثير من مستلزمات المطبخ والأدوات الكهربائية وغيرها.

العرسان الجدد في الحراج
خرجت إحدى العروسات الجدد والابتسامة ترتسم على محياها، وهي تمسك بغطاء نوم كبير يمسى ال "شيفون" أخذته من الحراج كانت تحلم بالحصول على واحد مثله منذ أشهر عندما تزوجت، ولكن ارتفاع سعره اجل هذه الأمنية حتى زارت الحراج، حيث وجدته وان كان مستخدما إلا انه مقبول ويفي بالغرض، لم تفكر البتة أن أحدا قبلها استخدمه، ومن أي جنسية أو مستوى نظافته وغيرها من الأشياء .. انه الفقر لعنه الله الذي يعمي الأبصار والقلوب.
سوق حراج الصافية اكبر أسواق الأدوات المستخدمة و"المنهكة" في أمانة العاصمة، ينقسم إلى ثلاثة أقسام: قسم المفروشات والسجاد والمجالس العربية، وقسم لأدوات السباكة والكهرباء والحدادة.. وقسم آخر للأجهزة الالكترونية والكهربائية المختلفة.. نستطيع القول أن أسواق "الحراج" تبيع الأشياء من المسمار إلى قطع الصاروخ الفضائي..!!
تحدثت إلى صاحب محل مفروشات يدعى- عبده الوصابي قال: رخص الأسعار وتدني الدخل لدى غالبية المواطنين هو الدافع الرئيسي وراء الإقبال على شراء ما في أسواق الحراج مقارنة بالأسعار المرتفعة في المحلات.. مؤكدا بان مصدر بضاعته يأتي بها من السعودية يتم جمركتها في جمرك حرض أو يشتريها من الأجانب الذين يغادرون من اليمن.. مؤكدا أن الإقبال على الحراج في الغالب يكون من الطبقة الفقيرة وأصحاب الدخل المحدود.
من جانب آخر تحدث أحد المواطنين عن سبب شرائه من الحراج قائلاً: بسبب الأسعار المرتفعة في محلات المفروشات مقارنة بالأسعار الزهيدة هنا، إضافة إلى أن المفروشات في الحراج نظيفة وجديدة بعض الشيء فهذا ما يدفعنا إلى الإقبال على سوق الحراج.
وفي جناح بيع المفروشات تتم عملية المزايدة في شراء المفروشات حيث يتجمع مجموعة من التجار في مزايدة على شراء المفروشات مما يزيد في سعرها حتى يرسو المزاد على تجار قلائل، فهذا ما يجعل أسعار المفروشات في سوق حراج الصافية خاضعة لمعايير المزايدة ويحدد أسعارها أشخاص معنيون هناك. إقبال لا بأس به وخاصة أن المواطن يبحث عن الشيء الأرخص مقارنة بالمعارض خاصة لو كانت نظيفة أو متينة. وتمثل عملية البيع والشراء في سوق حراج الصافية للأجهزة الالكترونية إقبالا كبيراً مقارنة بالمفروشات وأدوات السباكة،
وبحسب إفادة أحد المواطنين فإن أسعار الحراج أفضل من المحلات الكبرى إذا كانت نظيفة فمثلاً: سعر الغسالة هنا 15 ألف ريال، وفي المعرض 30 ألف ريال، سعر التلفزيون هنا 12 ألف ريال، وفي المعرض ب 25 إلف ريال ناهيك عن تدفق البضائع التقليدية والمزيفة في المعارض، فمثلاً هناك تلفزيونات تباع بمبلغ 13 ألفاً في المعارض ولكنها بضاعة مزيفة أو تقليدية وتستمر في العمل لبضعة أشهر وبعدها تنتهي أو تحرق الشاشة وهذا ما جعل المواطن يذهب إلى أسواق الحراج.
أما محمد البعداني صاحب حراج شارع "الرباط" والذي كانت تركن أمام محله ناقلتان محملتان ببضائع مستخدمة ولجت إلى داخل المحل استقبلتنا رائحة تزكم الأنوف كان مصدرها الملابس المستخدمة والمفروشات المحشورة داخل المعرض بطريقة متناثرة والذي أصبحت رائحتها منتشرة في المكان لم تمنع المواطنين الذين كانوا متواجدين في المحل كل يبحث عن شيء.
وفي سوق حراج شارع 16 وجدنا قاطرة كبيرة محملة عن بكرة ابيها ب"اطارات سيارات" مستعملة وان كان قد أعيد تغليفها بقطع نايلون وبعضها لم تستعمل لكنها خزنت لفترة طويلة مما افقدها جودتها وتحولت بعضها إلى قطع صفصاف سرعان ما تتكسر وتنفجر، ولكنها الآن معروضة في الحراج وتباع لمحلات قطع الغيار ويتم بيعها بأثمان رخيصة ولكن غالبا ما تنتهي سريعا أو تنتهي بصاحب السيارة التي يشتريها إلى حادث مؤلم لا سامح الله.

الحراج اليمني على النت لم يعد "الحراج" منكفئا على نفسه بل أصبح له صوت مسموع وصولة وجولة كما يقولون، وها هو الآن يعرض منتوجاته "الرخيصة" الثمن والقيمة عبر صفحات النت ليشاهده كل العالم عبر الشبكة العنكبوتية، ولم يستثن الحراج اليمني من هذه الصفة الجديدة في الترويج عن البضاعة التي تأتيه من الخارج فقد أصبح لبعض المحرجين صفحات مواقع على النت تروج لبضائعهم وتفتح باب المفاضلة والبيع والشراء للأشياء المستخدمة.

إليكم ما يعلنه احد هذه المواقع يقول: "هذا الموقع مهمته تسهيل عمل البائع والمشتري بحيث أن أي شخص يستطيع عرض بضاعته على هذا الموقع للجميع وكذلك المشتري يطلب البضاعة المرادة فقط عليه إعطاء التفاصيل عن البضاعة ورقم التلفون وهذا الموقع للجميع ونسأل الله أن يوفقنا في هذا العمل وتخرج منه الفائدة للجميع والسلام عليكم". ويضيف الموقع :" ولا تنس الصدق في البيع والشراء يقول النبي صلى الله عليه وسلم البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن
صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما".
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم (من غشنا فليس منا). "إذا أردت كتابة إعلان أو عرض بضاعة ما إما عقار أو سيارة أو جوال أو جهاز أو أي شيء كان ما عليك إلا" : أن ترسله إلى الإيميل: (..............). أو اطلب من صاحب محل الإنترنت أن يرسله إلى الإيميل الخاص بك. أو اتصل إلى الرقم: ................... صنعاء و"العرض مجانا فاغتنم الفرصة". الموقع ذاته وعد الجمهور بعد أن اعتذر منهم أن يحسن ويطور من خدماته مستقبلا.
وواضح أن ما تعرضه هذه المواقع قلت أم كثرت عبارة عن بضائع تصل إلى اليمن من خارج حدودها لكنها تعود وتعرض للعالم عبر النت، فيما مواقع الحراجات على النت التي تعرضها بعض الدول كما هو معروف هي للأشياء الجديدة التي لم تبع ورخص ثمنها وغالبا ما تكون من صناعة ذات الدولة.

قصة الحراج في العاصمة الاقتصادية
أصبح الآن أكثر الناس يتوجهون لشراء أغراضهم واحتياجاتهم المنزلية في عدن من أسواق الحراج وتركوا المحلات التجارية أو الدكاكين، لان أسعارها مرتفعة بعكس أسواق الحراج.
وتهرب أدوات وملابس الحراج إلى عدن عبر الحدود ويتم شحنها في السيارات أو الباصات أو عبر البحر بواسطة السفن
والبواخر، أما السلع التي تكون سليمة وان كانت مستعملة يتم إدخالها عبر جمرك
ميناء عدن أو جمرك المنطقة الحرة.

التقت ببعض البائعين في الحراج والمواطنين الذين يتعاملون مع أسواق الحراج حيث سألت سعيد علي صاحب محل ملابس عن استيراد الملابس للحراج قال: يتم استيراد الملابس من المملكة العربية السعودية إلى بلادنا، وهي ملابس جديدة مغلفة بنايلون وغير مستخدمة من قبل أي أشخاص آخرين أي أنها ملابس جديدة وتدخل عبر جمرك المنطقة الحرة ونقوم بدفع الرسوم الجمركية.
أما هبه سالم فتقول: عندما نشتري الملابس من البائعين في الحراج أو من بعض الباعة الذين يأتون يطرقون أبواب المنازل صحيح أن أسعار هذه الأشياء تكون منخفضة أي اقل بكثير مما يباع في المحلات التجارية ولكن عندما نلبسها مرتين ونتركها تتعرض للهواء، ونريد أن نلبسها مره أخرى نجد انها لا تصلح للبس كونها تؤثر على الجسم بحرقة شديدة واحمرار في فصل الشتاء فما بالكم الان ونحن في فصل الصيف ودرجة الحرارة شديدة جدا كما تفاجئ إذا لمسها شيء حاد اذ تتشوه سريعا وتتمزق مباشرة ومن أول لمسة، أو عندما نشطفها في الغسالة مع ملابس أخرى نجدها قد تمزقت ولم يكن قد مر على شرائها سوى أسبوع أو اقل.

مهند حسن قال: نحن أصحاب الحراج نستفيد أكثر من أصحاب المحلات، لأننا لا ندفع فواتير الكهربا أو المياه وأيضا لا ندفع ضرائب، ولكن عندما يأتي أصحاب البلدية نعطيهم ألف أو ألفي ريال ثم يتركونا نلقط رزقنا والأرزاق على الله.

محمد علي احد عمال الجمارك يقول: من ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي والإداري الذي يستهدف في زيادة النشاط الاقتصادي وتهيئه المناخ الملائم لزيادة تنافس المنتجات الوطنية وهي إصلاح التعريفة الجمركية وتخفيف فئات بعض المواد الخام الداخلة في صناعة بعض المنتجات الوطنية وأيضا نسب التخفيض في التعرفة الجمركية لبعض السلع والمنتجات والآليات ،بالإضافة إلى أن إصلاح التعرفة الجمركية تستند إلى مجموعة من العوامل والمبررات الاقتصادية والاجتماعية ومن بينها الحد من عمليات تهريب السلع وخاصة السلع ذات التعرفة المرتفعة والتي تعتبر الأكثر تهريبا مثل خام الذهب لتشجيع دخوله ليشارك في عملية التصنيع المحلية وأيضا لزيادة تنافسية للمنتجات الصناعية والحرفية الوطنية سواء في الأسواق المحلية أو الخارجية.
أمراض وأوبئة

الطبيب عبدالغني- أخصائي أمراض الجلد في عدن يقول: الجلد هو الوسط الفاصل بين الأعضاء الداخلية للجسم والبيئة الخارجية ويكون الجلد حوالي % 15 من الوزن الكلي لجسم الإنسان، فعندما يتعرض هدا الجلد لمؤثرات خارجية أو داخلية يصاب بالحساسية الجلدية، والتي تظهر فجأة ومن أعراضها المعروفة الحكة، والطفح الجلدي، الذي ينتج بسبب تعرض جسم الإنسان لمؤثرات خارجية مثل تعرض الأشخاص إلى المواد الكيميائية والصناعية وغالبا هؤلاء يعملون في المصانع، أو الذين يعيشون في أماكن فيها تلوث سواء من حيث الملابس أو الأثاث أو المساكن، أو الأشخاص الذين يتعرضون للغازات المنبعثة من المصانع وعوادم السيارات، أما المؤثرات الداخلية فهي مثل تناول بعض الأطعمة الغذائية التي تسبب له الحساسية.

أما الدكتور محمد حميد سالم أخصائي أمراض الجلدية والتناسلية والعقم في محافظة الحديدة فيقول: يعتمد الكثير من الناس على شراء الملابس المستعملة وذلك نتيجة غلاء الملابس الجديدة، وتدني مستوى المعيشة الذي يزداد من حين إلى آخر مع غلاء الأسعار الجنوني، لهذه الأسباب تجد الكثير من الناس يقدمون على شراء الملابس المستعملة غير مدركين الأضرار الصحية التي قد تنجم عن استخدام هذه الملابس التي تعد الوسيط في نقل الكثير من الأمراض الجلدية، وكذلك الأمراض المنقولة جنسيا فالأمراض الجلدية التي تسببها هذه الملابس منها القمل بأنواعه مثل قمل الرأس، قمل الجسد، قمل العانة، الجرب، أمراض الفطريات وأهمها فطريات الجسد والقدم.
ويضيف: بعض هذه الأمراض ممكن معالجتها وبعضها إذا دخلت المنزل من الصعوبة معالجتها وإخراجها إلا بعد جهد كبير مثل طفيليات الجرب.

وأكد انه يجب على الجهات المختصة في الدولة توعية الناس بمخاطر الاتجار بالملابس المستعملة وهذا النوع من الاتجار بالإضافة إلى الرقابة الصحية المشددة على هذه الملابس والأدوات المستعملة لتأثيرها الخطر على الناس.

قائمة التعليقات [0 تعليقات] - اضافة جديد
  • لن يظهر التعليق الا بعد مراجعة الادارة له
  • الرجاء قصر التعليق الى 500 كلمة
  • التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • الرجاء الالتزام باداب الحوار والابتعاد عن الكلمات المخله بالادب
اضافة تعليق جديد
الاسم:
كلمة التاكيد:
التعليق:
تقارير من امريكا

هل تصبح كلينتون أول رئيسة لأميركا؟
هل تصبح كلينتون أول رئيسة لأميركا؟


 كيف تؤدي ألعاب القمار إلى الإدمان عليها؟
كيف تؤدي ألعاب القمار إلى الإدمان عليها؟


 ماذا يعني تعطيل الدولة الفيدرالية في الولايات المتحدة؟
ماذا يعني تعطيل الدولة الفيدرالية في..


 غوغل الجواسيس الذي يراقبك ساعة شاء وحيثما كنت
غوغل الجواسيس الذي يراقبك ساعة شاء وحيثما..


قرعة تأشيرات الدخول المتنوعة للعام 2012
قرعة تأشيرات الدخول المتنوعة للعام 2012


تقييم حال الدول العربية
تقييم حال الدول العربية


النواب الأمريكي: اليمن على حافة الإنهيار
النواب الأمريكي: اليمن على حافة الإنهيار


كيف يمكن احتواء التطرف؟
كيف يمكن احتواء التطرف؟


العرب في كأس العالم: الجزائر ممثلهم الوحيد
العرب في كأس العالم: الجزائر ممثلهم الوحيد


العرب الأمريكيون.. مرآة للواقِـع العربي وبحث دائم عن دور في المجتمع
العرب الأمريكيون.. مرآة للواقِـع العربي..


جامعة هارفارد: قمة العالم الأكاديمي
جامعة هارفارد: قمة العالم الأكاديمي


التعليم وإتاحة الفرص الاقتصادية تكبح العنف ضد المرأة
التعليم وإتاحة الفرص الاقتصادية تكبح العنف..


[المزيد]

الرئيسية - الاتصال بنا - من نحن - سجل الزوار - ارسال خبر
جميع الحقوق محفوضة © 2017
إن الآراء المتضمنة والمرتبطة بهذا الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع