اخبار امريكا

حكما يقضي بعدم مشروعية الإجراء المتخذ من قبل وزارة الخارجية الامريكية  بمصادرة جواز السفر الخاص بمواطن من الجنسية الأميركية في صنعاء
حكما يقضي بعدم مشروعية الإجراء المتخذ من..


إف بي آي: أحد المؤيدين لداعش من سكان ديربورن هايتس خطط لمهاجمة كنيسة في ديترويت
إف بي آي: أحد المؤيدين لداعش من سكان ديربورن..


 نيويورك تايمز:المجموعات الحقوقية تطالب بالتحقيق في الجوازات المرفوضة في السفارة الأميركية في اليمن
نيويورك تايمز:المجموعات الحقوقية تطالب..


قاضٍ أم أستاذ جامعي أم رئيس لرابطة كرة السلة.. ما خطط أوباما بعد مغادرته البيت الأبيض؟
قاضٍ أم أستاذ جامعي أم رئيس لرابطة كرة..


أوباما : الحرب على الإرهابين وليس على الاسلام
أوباما : الحرب على الإرهابين وليس على..


اتهام أمريكي يدعي سعيد فاروق في  حادثة اطلق النار
اتهام أمريكي يدعي سعيد فاروق في حادثة اطلق..


للقضاء على داعش.. هذه خطط المتنافسين على رئاسة البيت الأبيض
للقضاء على داعش.. هذه خطط المتنافسين على..


  دونالد ترامب: مستعد لإغلاق مساجد فى أمريكا لو انتخبت رئيسًا
دونالد ترامب: مستعد لإغلاق مساجد فى أمريكا..


تحديا لحاكم ولاية متشجن ... مخرج أميركي يفتح أبواب منزله للاجئين السوريين
تحديا لحاكم ولاية متشجن ... مخرج أميركي يفتح..


أوباما يرفض التفرقة الدينية في استقبال اللاجئين
أوباما يرفض التفرقة الدينية في استقبال..


أوباما ينتقد موقف ترامب من المهاجرين غير الشرعيين
أوباما ينتقد موقف ترامب من المهاجرين غير..


[المزيد]

اعلانات
Book    مطعم لاشيش    http://yourrights.com/    Malek Al Kabob   
اعلانات

عدن مدينة السحر والشواطئ
[الأربعاء فبراير 27]


عدن مدينة السحر والشواطئ الآسرة الجميلة التي لاتنام والصهاريج التأريخية


ثغر اليمن الباسم.. ولؤلؤة الجزيرة.. حوريةٌ حباها خالقها بجمال الطبيعة وكساها رونقها.. مدينة السواحل.. تتنفس عبق التاريخ وتتكئ بهدوء على أريكة ساحل البحر العربي بالقرب من باب المندب، عند نقطة التقاء قارتي آ سيا وأفريقيا، في موقع وسط بين الشرق والغرب.. إنها مدينة عدن..
بلاد الروعة.. ومهوى أفئدة المستعمرين.. تتمتع بجذب سياحي فريد، وتقع في فوهة بركان خمد منذ ملايين السنين على طرف شبه جزيرة ترتبط
بباقي اليمن بلسان ضيق منخفض.. مينا ؤها استعار منها اسمها ليغدو من أهم موانئ الدنيا، وهو ميناء بحري طبيعي ذو تاريخ عريق للملاحة الدولية، محمي بسلسلة من الجبال البركانية.
على شاطئ البحر حطت رحالها عدن، ونحن من وشواطئها نرتشف..
اليمني الامريكي – علي علوي


عن مآثر إمبراطورية رحلت عن عدن، لم تكن تغيب عنها الشمس، تحدثنا الاستاذة هيام علي حسن في قسم الآثار جامعة عدن، فتقول: رحل البريطانيون في" 30 من نوفمبر" عام 1967 وخلفوا وراءهم معالم كثيرة مثل الكنائس المنتشرة في عدن، والمعابد الهندوسية والمساجد الإسلامية التي كانت قائمة، وجعلت من عدن جميع هذه المعالم فريدة في المنطقة حيث يوجد في عدن ست كنائس كاثوليكية وبروتستانتية، وكذلك مقابر مازالت شاهدة على تاريخ عظيم..
ومن تلك المقابر مقبرة الفرس ومقبرة النصارى، وهي المقبرة التي دفن فيها قتلى الجنود البريطانيين، ويعد مبنى المجلس التشريعي من أهم المعالم التي خلفها الاستعمار البريطاني في مدينة عدن، وهو مبنى كان في الأصل عبارة عن كنيسة بنيت عام 1871 ، وكانت تسمى كنيسة (القديسة ماريا)، قبل أن يتحول إلى مجلس تشريعي عام 1947 ، كأول مجلس تشريعي في الجزيرة العربية، وقد ظل المجلس يمارس مهامه حتى عام 1966 ، عندما قام اليمنيون بإحراقة في انتفاضة شعبية ضد الاحتلال البريطاني.وتضيف هيام إن معظم المعالم في عدن نفذت تحت إشراف مهندسين بريطانيين، وتعد مساكن عدن ذات طابع متنوع بين النمط الانجليزي، والفارسي، واليهودي، وتعد مصافي عدن من أبرز موروثات الاستعمار البريطاني في عدن، وقد بنيت
المصافي عام 1952 ، 1954 ، حيث حضرت لافتتاحها الملكة اليزابيت، كما تم خلال تلك الفترة رصف شوارع عدن مثل شارع (مدرم) وبناء مستشفى الملكة اليزابيت (الجمهورية حالياً) ومنطقة القلوعة والبريقة، أما بالنسبة لميناء عدن فقد كانت تدخله سبعة آلاف باخرة تقريبا في السنة، حيث كان يمثل ثاني أكبر وأهم ميناء في العالم بعد ميناء نيويورك، وبعد العام 1967 ، أغلقت قناة السويس وتم إغلاق ميناء عدن وتراجعت أهميته منذ ذلك التأريخ، وكان مطار عدن الدولي شهد حركة ملاحية كبيرة من الطائرات، حيث كان يستقبل ( 13 ألف طائرة) تقريبا في السنة.
كما توجد في عدن ثلاث كنائس، الأولى كنيسة (رأس مربط) والتي تقع في التواهي وتوجد بها عيادتان الأولى للعيون والثانية لعلاج النساء والأطفال.

وفي مدينة عدن جبل حديد، وهو الجبل الممتد من باب عدن حتى نهايتها عند مدرسة أبناء السلاطين، وهو عبارة عن درب يمتد لأكثر من ( 100 ) متر وينتهي ببوابة متكسرة، حسبما تقول هيفاء مكاوي الباحثة في مجال الآثار، وبعد ذلك تبدأ سلسلة من الدروب تعرف باسم دروب الجوهري، وتنتهي بمدرسة أبناء السلاطين التي كانت عبارة عن ثكنة عسكرية قبل أن يحتل الانجليز عدن، إلى جانب ذلك يوجد في المنطقة نفسها ما يعرف باسم (درب حوشا) الذي تم استغلاله في الفترة الأخيرة، كونه يحتوي على خزان يغذي منطقة عدن وخور مكسر، وعليه فإن عملية النحت والتكسير الجارية الآن في جبل حديد بالقرب منمدرسة أبناء السلاطين يمكن أن تتسبب في تخلخل المواد الرابطة للمدرسة وبالتالي انهيارها كلياً أو جزئياً، فالمدرسة قديمة ويعود عمرها إلى حوالي ( 200 ) عام وهي الآن في حالة تستدعي الترميم، أضف إلى ذلك فإن المسألة لاتتعلق فقط بهذه المدرسة بل يجب المحافظة على الآثار الموجودة في عدن بصورة عامة، بعد أن أصبحت محصورة في أذهان كثير من الناس ببعض المواقع فقط مثل (فيصل ثعلبي) و(الصهاريج)، التي تعد من أبرز المعالم التاريخية والسياحية في المدينة، حيث يحرص على زيارتها السياح القادمون إلى مدينة عدن من مختلف أنحاء العالم، والتي تدل على عمق الحضارة اليمنية القديمة، وتقع صهاريج عدن في مدينة كريتر مديرية صيرة وتحديدا منطقة الطويلة.
أما بالنسبة لقلعة صيرة ومسجد العيدروس وغيرها من الدروب والأسوار والقلاع الموجودة في المدينة ابتداء من باب عدن إلى جبل حديد ومنها إلى جبل الخضراء والقلاع والحصون الموجودة في تلك المنطقة ومنطقة معسكر جبل حديد التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الآثار، فإنها باتت مهددة بالاندثار، ما لم تبادر السلطات إلى ترميمها ومن ثم فتحها أمام السياح، لتدر دخلاً كبيرا على المحافظة.

جبل حديد تعود تسمية جبل الحديد كما أشيع قديماً لوجود معَدَن الحديد فيه، وروى ابن المجاور في تاريخ المستنصر أن رجالً سبك منه حديداً قدر بُهارين ونصف وغار المعَدَن عن أعين الناس، وبالقرب منه دارت معركة بين أمراء الدولة الطاهرية (بين الشيخ محمد بن عبد الملك بن داود بن طاهر وابن عمه الشيخ عبد الباقي محمد بن طاهر)، وتوجد في جبل حديد العديد من الاستحكامات (التحصينات) العسكرية من قلاع وحصون دفاعية، ويكتسب جبل الحديد أهمية من موقعه الاستراتيجي الذي يجعله مشرفاً ومطلاً ومهيمناً على مدينة عَدَن؛ من أجل ذلك جاءت أهميته لكل الدول المتوالية على حكم عَدَن، وتعود تلك القلاع والحصون إلى عصور الأيوبيين والأتراك والاحتلال الإنجليزي.

وعلى جبل حديد يقع البغدتان (لنفق الصغير والنفق الكبير)، والنفق الصغير: عبارة عن ممر منقور في الجبل المقابل لجبل حديد من جهة الجنوب، ويمتد شرقاً إلى جوار مبنى (إدارة التربية) في الوقت الحاضر، وما بين الجبلين من فضاء أو أراضٍ يسمى البرزخ الكبير الذي يقدر طوله حوالي3:4 ميل ويتصل النفق الصغير إلى الجبل الذي حفر في أسفله النفق الكبير، ويقع مبنى إدارة التربية عند نهاية رأس الجارف الذي يربط بين النفق الكبير والنفق الصغير، ويوجد بالبرزخ الكبير خزانات للمياه، أما النفق الكبير: فيمتد بطول قدره 350 ياردة، ويمر تحت جبل المنصوري ليصل إلى مقربة من باب عَ

قائمة التعليقات [0 تعليقات] - اضافة جديد
  • لن يظهر التعليق الا بعد مراجعة الادارة له
  • الرجاء قصر التعليق الى 500 كلمة
  • التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • الرجاء الالتزام باداب الحوار والابتعاد عن الكلمات المخله بالادب
اضافة تعليق جديد
الاسم:
كلمة التاكيد:
التعليق:
تقارير من امريكا

هل تصبح كلينتون أول رئيسة لأميركا؟
هل تصبح كلينتون أول رئيسة لأميركا؟


 كيف تؤدي ألعاب القمار إلى الإدمان عليها؟
كيف تؤدي ألعاب القمار إلى الإدمان عليها؟


 ماذا يعني تعطيل الدولة الفيدرالية في الولايات المتحدة؟
ماذا يعني تعطيل الدولة الفيدرالية في..


 غوغل الجواسيس الذي يراقبك ساعة شاء وحيثما كنت
غوغل الجواسيس الذي يراقبك ساعة شاء وحيثما..


قرعة تأشيرات الدخول المتنوعة للعام 2012
قرعة تأشيرات الدخول المتنوعة للعام 2012


تقييم حال الدول العربية
تقييم حال الدول العربية


النواب الأمريكي: اليمن على حافة الإنهيار
النواب الأمريكي: اليمن على حافة الإنهيار


كيف يمكن احتواء التطرف؟
كيف يمكن احتواء التطرف؟


العرب في كأس العالم: الجزائر ممثلهم الوحيد
العرب في كأس العالم: الجزائر ممثلهم الوحيد


العرب الأمريكيون.. مرآة للواقِـع العربي وبحث دائم عن دور في المجتمع
العرب الأمريكيون.. مرآة للواقِـع العربي..


جامعة هارفارد: قمة العالم الأكاديمي
جامعة هارفارد: قمة العالم الأكاديمي


التعليم وإتاحة الفرص الاقتصادية تكبح العنف ضد المرأة
التعليم وإتاحة الفرص الاقتصادية تكبح العنف..


[المزيد]

الرئيسية - الاتصال بنا - من نحن - سجل الزوار - ارسال خبر
جميع الحقوق محفوضة © 2017
إن الآراء المتضمنة والمرتبطة بهذا الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع