اراء:

الدكتور شاكر الاشوال يكتب عن المغتربين


اعلانات
Book    مطعم لاشيش    http://yourrights.com/    Malek Al Kabob   
اعلانات

الدكتور شاكر الاشوال يكتب عن المغتربين - شاكر الاشوال
[الخميس يناير 5]

بخت الشاقي بالشقا...

ما أسهل أن يأتي شخص في 2017 وقد ولد في مدينة ودرس في مدارس حكومية أو خاصة وعاش في أحضان أسرة متعلمة وفرت له كل مقومات الحياة لينتقد المغتربين من الشعر ومن يافع ومن بعدان ومن رداع ومن شمير ومن كل بقاع اليمن ويتهمهم جميعا بالغباء والانتهازية والإجرام والتطفل والتسول!

ما أسهل أن ينظر هؤلاء من الأعلى إلى الأسفل بعيون النقد والاشمئزاز وهم يعتقدون أنهم الأفضل وأنهم سيقدمون لأمريكا أكثر مما قدم المغتربون اليمنيون كلهم!

ما أسهل أن ينظر الواقف من اعالى البرج العاجي لجميع اليمنيين الذين يقفون بالدكاكين ليصفهم بأوصاف وتعميمات لا تعكس الا بعده وجهله عنهم، وغباء وسطحية في إصدار الأحكام!

ليست هذه هي المرة الأولى التي نتعامل فيها مع تعميمات جاهلة. في نهاية 1992 كتب أحد الصحفيين اليمنيين عن المغتربين في امريكا وكانت جمله تعميميه وغير دقيقة ورددت عليه حينها بمقال نشر في الثورة واليوم ها نحن من جديد نتعامل مع نفس السطحية.

كنت أظن أن من يكتب عن اليمنيين اليوم سيكون أكثر انصافا واكثر تحليلا واكثر دقة في التوصيف لكن مع الاسف لازلنا إلى الجهل والتجاهل اقرب.

الجالية اليمنية في أمريكا أفضل حالا اليوم من ذي قبل وحياتها وممارساتها لا تختلف عن جاليات أخرى كثيرة عاشت نفس المرحلة ويمكن لأي باحث ان يقارن الجالية اليمنية باي من الجاليات العربية او حتى الغير عربية. هنالك من يهرب السجائر لكن هناك أيضا المئات من المحلات التي لا تتعامل بالسجائر المهربة. هنالك من الأسر التي تستلم صدقة وربما تستحقها وربما لا لكن هناك أسر أيضا لا تستلم وهذه الأسر وتلك يوفرون ما يستطيعون ويحرمون انفسهم في بعض الأحيان ليوفروا المال لأهاليهم في اليمن.

اغلب اليمنيون لا يتعلموا ولا يواصلوا الجامعة ولذلك أسبابه ومن الغباء الحديث في هذا الموضوع بدون تفهم أسباب وخلفية المشكلة.

من يريد أن يتحدث عن اليمنيين في أمريكا عليه أن يعيش معهم ويتعرف على خلفياتهم ومشاكلهم واحلامهم وظروفهم. من يريد أن يتحدث عن اليمنيين في أمريكا عليه أن يدرس ويفهم تحدياتهم وانتصاراتهم.

أما قمة السخف فتظهر عندما يقول اي شخص أن اليمنيين عالة على المجتمع الأمريكي. من يقول ذلك يجب أن يسأل مصانع بيت لحم للحديد والصلب في بفلو، من يريد أن يقول ان اليمنيين عالة عليه أن يسأل مصانع الحديد في يونجستان اوهايو، من يريد أن يقول أن اليمنيين عالة عليه أن يسأل حقول الفراولة والخوخ في فرزنو ومدستو ومرسيد في كالفزرنيا، من يريد أن يقول ان اليمنيين عالة عليه أن يسأل مصانع فورد وكريسلر في ولاية ميشجن، من يريد أن يقول ان اليمنيين عالة عليه أن يسأل البحيرات الخمس ومحيطات العالم عن البحارة اليمنيين الذين عملوا وقادوا المراكب فيها، من يريد أن يقول أن اليمنيين عالة عليه أن يسأل ناطحات السحاب في نيويورك وسانفرانسيسكو وستخبره عن اليمنيين الذين عملوا فيها، من يريد أن يقول أن اليمنيين عالة فليسأل مطاعم البر والبحر عن اليمنيين، من يريد أن يقول أن اليمنيين عالة فليسأل نواصي الشوارع في نيويورك وكونكتيكت وميشجن وفرجينيا والاباما وفرجينيا وجنوب كارولينا وكالفورنيا، من يريد أن يقول أن اليمنيين في أمريكا عالة فليسأل الجيش الأمريكي من الحرب العالمية الثانية إلى حرب كوريا والفتنام وحرب الخليج، ومن يريد أن يقول ان اليمنيين عالة بعد ذلك فإن الله يهدي من يشاء.

نحن لسنا جالية مثالية، نحن جالية أتينا من اليمن بامراضنا وفقرنا وجهلنا واحلامنا وطمعنا وجشعنا ورغبتنا في تحسين أوضاعنا ومساعدة غيرنا. لدينا كجالية الصالح وفينا الطالح وفينا مجرمين لكن لن يقول أمريكي أن اليمنيين مجرمين والآف منهم يعملون 12 ساعه سبعة ايام في الاسبوع، ولن يقول أمريكي أن اليمنيين عالة على المجتمع الأمريكي لان مثل هذا التعميم غبي ومن يعرف أمريكا يعرف انه لا يبقى واقفا فيها الا من دفع ضريبتها وضريبة الحياة فيها.

نحن جالية بحاجة إلى دراسة وتحليل وتقييم أوضاعنا لكن بإنصاف واحترام لخلفية المغترب وقدر التحديات التي تعامل معها وتواجهه إلى اليوم، أما إطلاق التعميمات والعبارات السطحية فلا يخدم أحد.

قائمة التعليقات [0 تعليقات] - اضافة جديد
  • لن يظهر التعليق الا بعد مراجعة الادارة له
  • الرجاء قصر التعليق الى 500 كلمة
  • التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • الرجاء الالتزام باداب الحوار والابتعاد عن الكلمات المخله بالادب
اضافة تعليق جديد
الاسم:
كلمة التاكيد:
التعليق:
اخبار عامة

تفجيرات في السعودية أودت بحياة أربعة
تفجيرات في السعودية أودت بحياة أربعة


من هو صادق خان أول مسلم ينتخب على رأس بلدية لندن؟
من هو صادق خان أول مسلم ينتخب على رأس بلدية..


إيران ترد على اتهامات السعودية بالتدخل في شؤون دول أخرى
إيران ترد على اتهامات السعودية بالتدخل في..


إبرام الاتفاق النووي الإيراني وأوباما يشيد بخطوة نحو
إبرام الاتفاق النووي الإيراني وأوباما يشيد..


إعدام إماراتية لقتلها مدرسة أمريكية
إعدام إماراتية لقتلها مدرسة أمريكية


الدولة الإسلامية تتبنى الهجوم على القنصلية الإيطالية بالقاهرة
الدولة الإسلامية تتبنى الهجوم على القنصلية..


دراسة تربط بين احتمال وجود علاقة سببية بين التدخين وانفصام الشخصية
دراسة تربط بين احتمال وجود علاقة سببية بين..


وفاة وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل
وفاة وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل


فيسبوك يصل أما بابنها بعد 15 عاما من الفراق
فيسبوك يصل أما بابنها بعد 15 عاما من الفراق


تشييع جثمان النائب العام المصري هشام بركات
تشييع جثمان النائب العام المصري هشام بركات


مصدر:الكويت تعتقل مشتبها بهم في تفجير مسجد
مصدر:الكويت تعتقل مشتبها بهم في تفجير مسجد


[المزيد]

الرئيسية - الاتصال بنا - من نحن - سجل الزوار - ارسال خبر
جميع الحقوق محفوضة © 2017
إن الآراء المتضمنة والمرتبطة بهذا الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع