Accessibility links

ما يجب معرفته عن زيادة معدن الرصاص في مياه “هامترامك”؟


هامترامك – «اليمني الأميركي»
ترجمة: د. صيدلاني بليغ الكينعي

طالبت إدارة مدينة “هامترامك” من مواطنيها اتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع تسمم المياه بمادة الرصاص، بعد أن وُجد ارتفاع بمادة الرصاص في منزلين من خمسة منازل مختارة تم فحصها، مؤخراً، في المدنية.

ومن ضمن تلك الإجراءات، التي توصي بها المدينة، ترك صنابير المياه مفتوحة لمدة قصيرة قبل استخدام المياه للشرب مع استخدام مياه معدنية للأطفال في المنازل التي مازالت تستخدم الإمدادات الرئيسة.

وقالت مدير المدينة “كاثي انجلير” في تصريح لـ”اليمني الأميركي”: إن الفحص الروتيني الإجباري ، التي قامت به وزارة جودة البيئة في الولاية الشهر الماضي، أدى إلى اكتشاف ارتفاع نسبة الرصاص في المياه.

وتقوم إدارة المدينة كل ثلاث سنوات بجمع عينات من خمسة منازل من التي يشتبه بها أنها تمد لخط رئيسي أو لديها امدادات أنابيب نحاسية.

وأضافت مدير المدينة: إن نتائج الفحص الذي أجريناه في تشرين الأول/ أكتوبر اثبتت أن هناك نسبة فوق المستوى المسموح به في منزلين من الخمسة المختارة، وهذا يدعو لاتخاذ إجراء.

وتابعت: لقد قامت إدارة المدينة بشرح أن الزيادة التي تستدعي اتخاذ إجراءات ليست مؤشر لعدم صلاحية المياه، ولكن المستوي يستدعي الحذر وزيادة التحقيق في الأمر. إدارة مدينة هامترامك اتخذت إجراءات سريعة، وذلك بتكوين فريق للاستجابة السريعة من أجل إيجاد حلول لمواجهة هذا الحدث.

واستطردت: إننا نتخذ الإجراءات؛ لأنه لا يوجد أهم من الصحة والسلامة لجميع مواطني المدينة بالنسبة لنا.

وتابعت: إن هذا الفريق يقوم بفحص المنازل في كل انحاء المدينة.

خطوات 

وحتي تظهر النتائج تطالب إدارة المدينة من سكانها اتخاذ الخطوات التالية:

1. اذا كان لديك خط إمداد رئيسي من شبكة المياه العامة قم بفتح الحنفية لمدة تتراوح بين 30 – 120ثانية حتي يصل الماء إلى برودة معينة أو يتدفق بدرجة حرارة ثابتة.

2. إما إذا لم يكن لديك خط إمداد رئيسي، كما هو الحال في المباني الكبيرة ومجمعات الشقق فقم بتشغيل المياه لمدة تتراوح بين 3 – 5 دقائق لكي تضمن التخلص من المياه الموجودة داخل الأنابيب أو شبكة الإمداد الداخلية.

3. استخدام الماء البارد للشرب وللطهي أو لإعداد أغذية الرضيع، وإذا كان لديك خط إمداد رئيسي استخدم المياه المعدنية أو المياه المفلترة لإعداد طعام الأطفال.

4. لا تقم بغلي الماء؛ لأن الغليان لا يقلل من نسبة الرصاص فيها.

المشاكل الصحية 

وحسب مصادر علمية فإن التسمم بالرصاص قد يكون خطيراً وخاصة على الأطفال الذين قد يتطور فيهم مرض مستديم في الدماغ عند التعرض لهذا المعدن ، حيث أن (الرصاص يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة إذا دخل الجسم كميات كبيرة منه خلال شرب المال الملوث أو من مصادر أخرى منها: تأثيرات على الدماغ والكلى، ويمكن أن يتدخل في انتاج كرويات الدم الحمراء المسؤولة عن توصيل الأوكسجين إلى كل إنحاء الجسم) حسب الموقع الالكتروني لمدينة هامترامك، (والأكثر عُرضة لخطر التعرض للرصاص هم فئة الرضع والأطفال والنساء الحوامل).

وتعتبر مدينة هامترامك هي موطن للجالية العربية واليمنية وتقدم معلومات باللغة العربية عبر موقعها اللكتروني : www.hamtramck.us

فلينت

ونما الخوف من التعرض لمادة الرصاص بعد أن تعرض الف من سكان مدينة «فلينت» للتسمم بسبب هذا المعدن منذ عدة سنوات.

في «فلنت»…فقد أدى عدم معالجة المشكلة بالشكل الكافي للسماح بارتفاع مستوى الرصاص في المياه العامة، ووصل إلى مياه الشرب، حيث أن بيّن المختصين أن نحو 12 ألف طفل قد تعرضوا للتسمم بهذا المعدن.

إدارة المدينة أعلنت أنها ستقوم بإجراءات اضافية لمراقبة نظام المياه.. حيث ستقوم

في العام المقبل 2019م بجمع ستين عينة بالتعاون مع وزارة جودة البيئة في الولاية، وسوف تحدد إذا كان هناك اي إجراءات تصحيحية ضرورية لرفع الكفاءة في التمديدات الصحية للمنازل، بحسب ما صرّحت به مدير المدينة.

وحسب إدارة المدينة، فإن المدينة ستقوم بإزالة الإمدادات الرئيسة من منابعها خلال فترة زمنية معينة.

تعليقات