Accessibility links

صنعاء تحتضن المهرجان الدولي الثاني للأفلام اليمنية


أقامت مؤسسة شفت بالشراكة مع مشروع اليمن للسلام المهرجان الدولي الثاني للأفلام اليمنية، وذلك خلال يومي 27-28 ديسمبر 2016 في سينما ماجيكال سيتي بالمركز الليبي بصنعاء. حضر المهرجان جمهور غفير، بالإضافة إلى عدد من الفنانين وصناع الأفلام والمهتمين بالسينما.

وتم عرض تسعة أفلام تنوعت ما بين الوثائقي والروائي كما يلي:

  1. Bachelors of war) ) عزوبية الحرب: إخراج محمد الأغبري، سامي شمسان، أحمد الهجري. هذا الفيلم الوثائقي يصور يوماً واحداً من حياة صديقين أجبرا على إرسال زوجتيهما وأطفالهما إلى الخارج بسبب الحرب.
  2. (lost in yemen) غربة يمان: إخراج خيرية الغفوري، سامي طارش. فيلم وثائقي يحكي وضع النازحين الذين تركوا منازلهم بسبب الصراع المسلح.
  3. (A Broken home) وطن محطم: إخراج عبدالرحمن حسين. فيلم يحكي عن نظرة النساء إلى الشرخ الاجتماعي الحاصل بسبب الحرب.
  4. (The color of injustice) لون الظلم: إخراج عبدالرحمن حسين. فيلم وثائقي قصير يربط بين كلمات للشاعر لطفي جعفر أمان، مع صور توثيقية للحرب، تنشد التسامح والأمل.
  5. (The melody of our alienation) لحن غربتنا: إخراج عبدالرحمن حسين. الفيلم يتكون من أبيات للشاعر عبدالعزيز المقالح، ومشاهد لصنعاء القديمة.
  6. (Theater of life) مسرح الحياة: إخراج أسامة خالد. فيلم روائي قصير مقتبس من مسرحية مكبث، يتحدث عن الطمع الذي يستحوذ على الإنسان.
  7. (murad) مراد: إخراج عبدالرحمن حسين. فيلم وثائقي يتحدث عن أهمية دور الفن خلال الحروب.
  8. (Socotra) سقطرى: إخراج فليزا جمينيز. فيلم يستعرض عادات وتقاليد الجزيرة بين البارحة واليوم.
  9. (For A loaf of bread) حق لقمة العيش: إخراج أمل اليريسي، ياسر شرف، محمد الشاحذي. فيلم قصير عن كفاح طفل يمني لتحقيق أحلامه في زمن الحروب.

 

واختتم المهرجان بمناقشات وكلمات تحث على عودة السينما اليمنية كصناعة ودور عرض.

محمد المهدي

 

وصرح مدير مؤسسة شفت المخرج السينمائي (محمد المهدي) لصحيفة اليمني الأمريكي بأن برنامج المؤسسة للعام الحالي (2017) سوف يركز على الاستمرار في: عمل عروض سينمائية مجانية في الفضاءات الثقافية والتعليمية. وإنتاج فيلم سينمائي روائي يمني يعرض بشباك التذاكر. وكذلك تصوير وإنتاج فيلم وثائقي عن تاريخ السينما في اليمن كصناعة ودور عرض. وعمل ورشات تدريبية في التمثيل واﻻخراج والتصوير، يليها مسابقة لصناعة اﻻفلام، ويعقبها مهرجان لعرضها.

تعليقات