Accessibility links

هامترامك – «اليمني الأميركي» – عمر ثابت:

تمثل تجربة محلات الأخوين (حكيم وشريف آدم) في تجارة وإيجار الملابس وتوفير مستلزمات الأعراس في مدينة “هامترامك” واحدة من التجارب التجيرية التي تستحق التنويه بخصوصيتها وحرصها على تطوير العمل التجيري في مجالها داخل المدينة، وبخاصة بما يلبي احتياجات الجالية العربية واليمنية منها على وجه الخصوص، كما أنه المكان الوحيد الذي يقدّم هذه الخدمة على امتداد مساحة كبيرة من المنطقة، كما أنه من خلالها وفّر على السكان الكثير من الجهد.

في هذه محلات “سوت يورسلف: “ يمكنك أن تجد أحدث ماركة للبدلات بسعر معقول… هنا تتوفر خدمة تجيرية متميزة في “هامترامك”.

الموقع، 11659 Joseph Campau Street , Hamtramck, MI “.

و”سوت يورسلف:” هو معرض تجيري يمكن للناس أن يأتوا إليه للتبضع وشراء أصناف عدّة ومتنوعة من ملابس الرجال والأطفال.. كما يمكنك أن تشتري فيه الملابس الرسمية، أو تستأجر البدلات الرسمية جيدة التصميم، والملابس الرسمية للأعراس مع كافة الأغراض المحتاجة لها.

حاجة الجالية 

يملك هذه المحلات الأخوان حكيم وشريف آدم.. عن فكرة المعرض يقول الأخ الأكبر (حكيم آدم): إن فكرة “سوت يورسلف” أفرزتها الحاجة. لقد كنت خلال السنوات القليلة الماضية أُدعى أسبوعيًّا إلى أحد الأعراس.. والجالية اليمنية صارت أعدادها في تزايد مستمر مع مرور السنين، ومعظم الناس كانوا يجدون أنفسهم مضطرين للذهاب إلى “المول” أو إلى أماكن مثل “بريزدنت أوكسيدو”؛ للبحث عن البدلات الأنيقة.. ففكرتُ أنا وأخي بأن “هامترامك” بحاجة إلى هذا النوع من التجارة.. ومعرضنا هو المكان الوحيد الذي يقدّم هذه الخدمة من هنا حتى صوب غرب “ديربورن”.. وشرقاً حتى St.Clair Shores”.

خدمة جيدة

إلى ذلك تحدث الأخ الأصغر (شريف آدم) عمّا جعل معرض “سوت يورسلف”، مختلفًا عن معارض بيع البدلات الأخرى، وقال: “الأمر بالنسبة لنا هو التركيز أكثر على تقديم خدمة جيدة للزبون.. أنا أعرف وأفهم زبائننا.. أعرف ما يفعلون، وماذا يريدون.. كما أعرف -أيضًا- أن عملاءنا لديهم عادة التأجيل، فيأتون في أسبوع العرس، أو حتى قبل يومين فقط من يوم العرس.. ولذا فنحن نقدم تلك المساعدة الإضافية التي ستكون ضرورية حتمًا حين يحين اليوم الموعود للعرس، أو ﻷيّة مناسبة احتفالية كانت”.

متجر جذّاب

أنت لن تجد صعوبة في العثور على المعرض، وأنت تقود سيارتك قريبًا من النهاية الشمالية لـ “جوزيف كامبو : Joseph Campau”. إن اسم معرضهم وشعاره مميزان جدًّا، وقد كتب اسم المتجر بخط أبيض وأحمر بطريقة جذابة.

بخصوص الطريقة التي توصل بها الأخوان للاسم “سوت يورسلف”: Suit Urself” فقد كانت سارّة إلى حدّ بعيد.. يقول (حكيم): “الاسم خطر لي عندما كنا نفكر بافتتاح هذا المتجر.. سألنا أنفسنا قائلين: إنْ نحن افتتحنا متجرًا قريبًا من كل زبون في الحي، وكانت أسعارنا أرخص لتلك البدلات ذات التصميم نفسه، التي تقدمها معارض الوكالة الكبيرة، ألا يأتي الزبائن إلينا؟!!، وحتمًا، ستكون الإجابة: (نعم)، وإن هم لم يفعلوا، فإن “سيوت يورسلف”، هو ما خسروه”.

عندئذٍ، ضحك (حكيم)، وأردف مستدركًا: “لكن من الواضح أننا نبيع البدلات والاسم يبدو مناسبًا ومهدئًا للأعصاب”.

خدمات التأجير

كما يبيعون، أيضًا، موادًّا أخرى مثل “الكانقو” الأصلية، والطاقيات، وكذلك الأثواب والزيوت.. وهم يسمحون لك باستئجار الجنابي والسيوف لحفلات الأعراس ومناسبات الحنا.

وعندما سألتُ (شريف) عن شعار “سوت يورسلف”، أي “البس ما يروقك”، قال: “أعتقد أن الاسم يقول كل شيء.. إننا لا نحاول أن نبيع فقط، بل نحاول أن نرضي الزبون، لذلك نحاول أن نجعل البدلة تناسبه وتروق له.. نريد أن نرى الزبون مبتسمًا شاعرًا بأعلى درجة من الثقة والرضا، وهو يرتدي بدلة من متجرنا.. نريد أن نُعرف لدى الجميع بأننا نُقدّم تجربة سارة مريحة حين تقتضي الحاجة لخدماتنا.. هذا هو هدفنا”.

رؤى

إلى جانب كونهما رجلي أعمال، فالأخوين آدم يستمتعان بقضاء وقتهما مع أسرتيهما.. يضيف (حكيم): “أنا، شخصيًّا، يسرني الدخول في مغامرات في مجال العمل، وأحب أن أفكر بشكل منفتح، والتوصل إلى أفكار مختلفة غير محصورة.. إننا هنا في أرض الفرص، وهذا لا يعني بالضرورة امتلاك محطة بترول وحسب.. لديَّ جملة من الأفكار، لكنك تعرف ما يقولون: “العبد في التدبير، والرب في التقدير”.

الأخوان آدم هما -الآن- راضيان عن تجارتهما في “هامترامك”، ولا يفكران بتوسيعها في القريب العاجل.

يقول (شريف): “هناك الكثير مما علينا أن نتعلمه، ونعمل على تطويره، حتى نمتلك الكفاءة اللازمة، لقد أمسكنا بالاستراتيجيات الناجحة الضرورية من أجل أن نفتتح العديد من المعارض الأخرى.. أما الآن، فقد اخترنا أن نركّز اهتمامنا على هذا الموقع الوحيد”.. “أوقات عملنا في “سيوت يورسلف: ” هي: من الاثنين – إلى السبت، الساعة 11 صباحاً حتى 8 مساءً، ويوم الأحد من الساعة 12 وحتى 5 مساءً”.

تعليقات