Accessibility links

القضاء الفيدرالي يعلق قرار ترامب بخصوص “داكا” وترامب يرد


« اليمني الأميركي» – متابعات:

انتقد الرئيس دونالد ترامب تعليق قاض فدرالي قرار الإدارة الأميركية وقف العمل ببرنامج «الإجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة» (DACA) الذي يسمح للذين قدموا إلى الولايات المتحدة بصورة غير شرعية وهم أطفال بالحصول على تصاريح إقامة للعمل أو الدراسة.

وكتب ترامب في تغريدة أن هذا القرار يظهر حجم “الخلل في نظامنا القضائي وافتقاره للإنصاف”، ما يجعل أي جهة معارضة في قضية ما، كـ DACA، التوجه إلى محكمة الدائرة التاسعة حيث تفوز بشكل شبه دائم قبل أن تلغي محاكم أعلى درجة أحكامها.

وكان القاضي الفدرالي في سان فرنسيسكو وليام آلسوب قد جمد بشكل مؤقت مساء الثلاثاء قرار إدارة ترامب إنهاء العمل بـ DACA.

وجاء قرار القاضي – حسب موقع قناة الحرة – بعد تقدم ولاية كاليفورنيا وجهات أخرى بطلب لمنع إلغاء العمل بالبرنامج الذي يستفيد منه حوالي 800 ألف شخص والذي قررت إدارة الرئيس دونالد ترامب إنهاء العمل به. ولا تزال محاكم تنظر في دعاوى مرفوعة ضد إنهاء DACA.

وقال آلسوب إن البرنامج “يغطي فئة من المهاجرين الذين يبدو أنهم يشكلون أقل خطر إن كانوا يشكلون خطرا أصلا، ويسمح لهم بالعمل شريطة التزامهم بالسلوك الحسن”. وأضاف أن هذا البرنامج أصبح مهما بالنسبة للمستفيدين منه وعائلاتهم وأرباب العمل الذين يشغلونهم ومصالح الضرائب واقتصاد البلاد.

وقالت وزارة العدل إن قرار القاضي لا يغير حقيقة أن البرنامج كان التفافا غير قانوني على الكونغرس وأن لديها السلطة لوضع حد له.

وكان وزير العدل جيف سيشنز قد أعلن في أيلول/سبتمبر 2017 أن DACA سيتم إنهاؤه، مشيرا إلى أن الرئيس السابق باراك أوباما تجاوز سلطته عندما صادق على تطبيقه في عام 2012.

تعليقات