Accessibility links

«الفود أستامب» والتأمين الصحي.. حُسن النية لا يلغي المخالفة


Advertisements

هامترامك – « اليمني الأميركي»:

تمنح الحكومة الأميركية بطاقة الغذاء أو ما يُعرف بكرت «الفود أستامب» للمحتاجين من ذوي الدخل البسيط؛ وهو كرت يضمن شراء الطعام بمبلغ شهري محدد، إلا أن بعض المهاجرين، للأسف، يسعون للحصول عليه، بصرف النظر عن الاحتياج من عدمه؛ الأمر الذي يضطر بعضهم للاحتيال على الإجراءات، كما أن بعض المستفيدين من هذا الكرت يستخدمه بطريقة مخالفة كالشراء بالدين أو استلام نقد بدل الغذاء، وبعض هؤلاء قد تكون مخالفته بدون قصد… بموازاة ذلك ماتزال المخالفات مستمرة، أيضاً، في التعامل مع كرت التأمين الصحي.

وأوضحت مصادر لـ»اليمني الأميركي» أن مدينة هامترامك شهدت مؤخراً، إغلاق محليين تجاريين ومحاكمة مخالفين لقانون استخدام كرت» الفود أستامب»، وذلك بإلغاء تفعيل الكرت واستعادة الأموال المسحوبة من حسابه.

في سياق حرصها على توعية المجتمع…تسرد «اليمني الأميركي» في هذا التقرير، قصتين لمخالفتين تتعلقان بـ»الفود أستامب» والتأمين الصحي…مؤكدين من خلالهما أن (حُسن النية) وعدم المعرفة وحدهما لا يعفيان من مسؤولية (المخالفة الأخلاقية والقانونية)؛ الأمر الذي يتطلب، قبلاً، استشارة مؤسسات متخصصة في سياق حرص الجميع على اكتساب وعي معرفي مدني في العلاقة بالخدمات والمساعدات وغيرها.

كرت الفود استامب 

فهذا أحدهم أساء استخدام هذا الكرت بمخالفة نظامه؛ مما أدى لحرمانه من الكرت وإلزامه بالسداد بالتقسيط…يقول هذا الشخص، وفق روايته، إنه كان يشتري احتياجات التموين المنزلي شهرياً من عدد من المتاجر، إلا أنه كان يضطر في بعض الشهور أن يستلف نقداً من صاحب متجر أو يشتري بالدين، لكن صاحب المتجر كان يخصم، خلال يوم أو يومين، مبلغاً أكبر من المحدد في حساب الكرت، حيث تكرر خصم مبلغ 300 دولار في يوم واحد أكثر من شهر.

ويضيف:» عندما تم ملاحظة ذلك من قبل مكتب الخدمات الاجتماعية تم استدعائي واستجوابي؛ فأوضحت لهم الحقيقة؛ فقالوا لي إن هذه مخالفة، وعلى إثر ذلك نزل موظف من المكتب إلى ذلك المتجر؛ فوجدوا إنه متجراً صغير شبه فارغ؛ فتساءلوا كيف يبيع هذا المتجر بمبلغ 300 دولار وهو شبه فارغ؟! فتم إغلاق حساب المتجر في نظام الكرت، كما تم إيقاف تفعيل الكرت الخاص بي وإلزامي بتقسيط دفع الأموال التي تم سحبها من الكرت لحساب المتجر».

كرت الصحة

كذلك الحال، وإن بشكل مختلف، يتم مخالفة اجراءات الاستفادة من كرت التأمين الصحي…فهذا أحد الأشخاص يقول: عملتُ على تقديم استمارة طلب التأمين الصحي لي وأولادي وزوجتي عبر الانترنت، وبالفعل حصلنا على كرت الصحة أو الحكمة في أول شهر من وصولنا إلى أميركا، وكنت محضوض بذلك.

ويضيف: عندما حاولتُ أن أقدّم على كرت المساعدات الغذائية بنصيحة من شخص لا يعرف شيء عن نظام كرت «الفود أستامب»، وصلني رد مفاجئ وسريع، وهو أنني لا استحق المساعدات وكذلك التأمين الصحي؛ لأنه يتوجب عليّ، وفق القانون، أن يكون قد مضى عليّ في أميركا خمس سنوات للحصول على التأمين الصحي؛ ولهذا فقدتُ التأمين الصحي ولم أحصل على كرت «الفود أستامب».

كلمة وعشر

مما سبق يتضح أهمية الوعي بضرورة التزام الإجراءات المنظّمة لهذه الخدمات المكفولة وفق القانون…الأمر الذي يؤكد أهمية استشارة مؤسسات اجتماعية متخصصة وتشرف عليها الحكومة قبل طلب الاستفادة من هذه الخدمات ليكون المستفيد مستنيراً و متفادياً بذلك مخالفة القانون…سواءً بقصد أو بدون، متجنباً بذلك الوقوع تحت طائلة المخالفة الأخلاقية والقانونية.

Advertisements

تعليقات